¶ خالد قباني ودميانوس قطار يضعان اكليلا على ضريح صائب سلام

كرّم لبنان امس رجالاته الكبار الذين ساهموا في نيله إستقلاله عن فرنسا في العام 1943 حيث زارت الوفود الرسمية أضرحتهم ووضعت عليها اكاليل الزهر، والقيت كلمات اشادت بمواقفهم الوطنية وتوحدهم خلف لبنان الدولة حتى الوصول الى الاستقلال.

وفي هذا الاطار، وضع ممثل رئيس الجمهورية الوزير السابق وديع الخازن وممثل رئيس مجلس النواب النائب سمير عازار، إكليلين من الزهر على ضريح الرئيس بشارة الخوري في مدافن رأس النبع، في حضور النائب السابق منصور غانم البون وعائلة الرئيس الخوري. كما وضع ممثل رئيس مجلس الوزراء الوزير ميشال فرعون إكليلا مماثلا.


شمعون

وعلى ضريح الرئيس كميل شمعون في دير القمر، وضع ممثل رئيس الجمهورية الوزير السابق يوسف سلامة، ممثل رئيس مجلس النواب النائب ايلي عون وممثل رئيس مجلس الوزراء الوزير ســامي حــداد، أكــاليل من الزهر في حضور ممثل لقائد الجيش العقيد نمر فرحة، النائب السابق جورج ديب نعمة، مفوض حزب الوطنيين الاحرار في الشوف كميل دوري شمعون وشخصيات وفاعليات.


حمادة

وفي الهرمل وضع كل من الوزير السابق أسعد دياب ممثلا رئيس الجمهورية، النائب اسماعيل سكرية ممثلا رئيس مجلس النواب ومحافظ البقاع أنطوان سليمان ممثلا رئيس مجلس الوزراء أكاليل من الزهر على ضريح الرئيس صبري حمادة في الهرمل. وحضــرالعقيــد رفيــق جبــاوي ممثلا قائد الجيش ورئيس بلدية الهرمل مصطفى طه وفاعليات المنطقة.

وكانت كلمة لدياب اعتبر فيها أنه ldquo;في هذه الظروف الصعبة حققنا استقلالا ثانيا بفضل المقاومة ودحرنا العدو الصهيونيrdquo;. وتمنى أن ldquo;نصل الى وحدة الكلمة لبناء الوطنrdquo;.

بدوره، قال سكرية: ldquo;نكرم اليوم رجلا من رجالات الاستقلال ناضل من أجل انتزاع لبنان من حضن المستعمر الى الحضن العربي، ولم يتنكر للتاريخ والجغرافيا والحقائق، ولم يغفل عن أهمية العلاقة مع الجارة سورية، قاوم الأحلاف بينما نرى اليوم الكثيرين من أركان السلطة يستدرجون الأحلاف الى لبنانrdquo;.


عسيران

وفي صيدا وضع ممثل رئيس الجمهورية الوزير السابق كرم كرم إكليلا من الزهر على ضريح رجل الاستقلال الرئيس عادل عسيران في حسينية المدينة. كما وضع ممثلا رئيسي مجلسي النواب النائب علي خريس والوزراء محافظ النبطية محمود المولى إكليلين من الزهر ايضا. وعزفت موسيقى الدرك نشيد الموت ولازمة النشيد الوطني اللبناني، بحضور عدد من الشخصيات والفعاليات. والقى النائب علي عسيران كلمة اشار فيها الى ldquo;ان ما مر فيه لبنان في الاشهر الماضية يضعنا امام اسئلة لا تستحق التأمل فحسب بل يدفعنا الى اعادة النظر في مؤسســاتنا السيــاســـية والاداريةrdquo;. وقال: ldquo;اذا كانت الوحدة الوطنية هي ركيزة استقلالنا فان هذه الوحدة لا تحجب التمايز والتنوع ولا تحد من ممارسة حقوقنا وتقاليدنا الديمقراطية، وإذا كانت الوحدة الوطنية هي ركيزة استقلالنا فهي لا يمكن ان تقوم مع تأجيج الطائفيةrdquo;.


الصلح

وفي الاوزاعي وضع ممثلا رئيسي الجمهورية الوزير السابق الدكتور كرم كرم ومجلس النواب النائب عمار حوري، إكليلين من الزهر على ضريح الرئيس الصلح. كما وضع ممثل رئيس مجلس الوزراء وزير التربية الدكتور خالد قباني إكليلا مماثلا. وحضر التكريم عدد من الشخصيات.

اما في طرابلس، فوضع ممثل رئيس الجمهورية الوزير السابق وديع الخازن إكليلا من الزهر على ضريح رجل الاستقلال المغفور له عبد الحميد كرامي في مقابر باب الرمل لمناسبة عيد الاستقلال. كما وضع ممثلا رئيسي مجلسي النواب النائب ابراهيم كنعان والوزراء وزير التربية الدكتور خالد قباني أكليلين مماثلين على الضريح. وحضر التكريم الرئيس عمر كرامي وأفراد العائلة، الرئيس أمين الحافظ، ممثل مفتي الجمهورية اللبنانية أمين الفتوى في طرابلس الشيخ محمد إمام، وشخصيات سياسية وعسكرية وقضائية ورجال دين ورؤساء بلديات ومخاتير وهيئات إقتصادية وتربوية وإجتماعية وكشفية ووفد شعبية طرابلسية وشمالية.


سلام

وفي محلة قصقص في بيروت، وضع الوزير السابق دميانوس قطار ممثلا رئيس الجمهورية العماد اميل لحود والنائب نبيل دي فريج ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، ووزير التربية والتعليم العالي خالد قباني ممثلا رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة أكاليل من الزهر على ضريح الرئيس صائب سلام في جبانة الشهداء في قصقص.


ارسلان

وفي خلدة وضع ممثل رئيس الجمهورية النائب إيلي سكاف إكليلا من الزهر على ضريح رجل الاستقلال الامير مجيد ارسلان في منطقة خلدة. كما وضع ممثلا رئيسي مجلسي النواب النائب عبد المجيد صالح، والوزراء وزير المال جهاد ازعور وممثل قائد الجيش العقيد انور ابو حمدان أكاليل مماثلة على الضريح. وحضر التكريم النائب السابق طلال أرسلان وعدد من قيادات الحزب الديمقراطي اللبناني ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من اهالي المنطقة.


أبو شهلا

في وطى المصيطبة في بيروت وضع ممثل رئيس الجمهورية الوزير السابق سيبوه هوفنانيان، وممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب عباس هاشم إكليلين من الزهر عند قاعدة تمثال رجل الاستقلال حبيب أبو شهلا في وطى المصيطبة. ووضع ممثل رئيس مجلس الوزراء الوزير ميشال فرعون إكليلا مماثلا.


تقلا

وفي كسروان وضع ممثلو رئيس الجمهورية الوزير السابق الان طابوريان، مجلس النواب النائب نبيل نقولا ومجلس الوزراء وزير التنمية الادارية جان اوغاسبيان أكاليل من الزهر على ضريح سليم تقلا. وحضر التكريم ممثل قائد الجيش العقيد اتيان مطر ورئيس بلدية ذوق مكايل المحامي نهاد نوفل واعضاء البلدية.


الجميل

وفي بكفيا وضع ممثل رئيس الجمهورية الوزير السابق الآن طابــوريان، عند الثـانية عشرة والربع من ظهر أمس إكليلا من الزهر على ضريح رجل الاستقلال ومؤسس حزب الكتائب اللبنانية الشيخ بيار الجميل عند مدخل بلدة بكفيا.

وكان ممثلا رئيسي مجلسي النواب النائب انطوان غانم والوزراء وزير السياحة جو سركيس، قد وضعا إكليلين من الزهر على الضريح. وحضر التكريم الرئيس الاعلى لحزب الكتائب أمين الجميل ووزير الصناعة بيار الجميل، اللذتن وضعا إكليلين من الزهر أيضا، كما حضر ممثل قائد الجيش العقيد انطوان حداد.


الحكيم

وفي الباشورة وضع ممثل رئيس الجمهورية الوزير السابق دميانوس قطار، وممثل رئيس مجلس النواب النائب وليد عيدو إكليلين من الزهر على ضريح رجل الاستقلال عدنان الحكيم في جبانة الباشورة.

كما وضع ممثل رئيس مجلس الوزراء وزير التربية الدكتور خالد قباني اكليلا مماثلا. وحضر التكريم الرئيس الدكتور سليم الحص، ممثل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ وسام الفلاح، النائب السابق بهاء الدين عيتاني، نقيب الصحافة محمد بعلبكي، ممثل نقيب المحررين كمال فضل الله، رئيس حزب النجادة مصطفى الحكيم، وفد من قيادة الجيش وشخصيات.

والقى مصطفى الحكيم كلمة قال فيها:rdquo;حيال المخاطر الجسيمة المحدقة بالوطن، وما يتربص به من مخططات مشبوهة، وإرتفاع منسوب الاشتباك بين قادة التكتلات والاحزاب، نرى أن كل اللبنانيين يؤيدون المحكمة الدولية، ويجب عدم إستخدامها سببا للخلاف والانقسام، فدم الرئيس الشهيد رفيق الحريري يستصرخ الحقيقة، وكل اللبنانيين يطلبون الحقيقةrdquo;.


آخر الشهداء


وفي ساحة الشهداء في بيروت، وضع ممثل رئيس مجلس النواب النائب علي بزي اكليلاً من الزهر على ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري، كما وضع ممثل رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ميشال فرعون اكليلا مماثلا. وحضر التكريم ممثل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ احمد البـابا والنائب وليد عيدو. والقى فرعون كلمة اكد فيها ldquo;ان الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرجل الذي رسم طريق التغيير السياسي وحقق بدمه مسيرة الاستقلال الثاني، وذهب ضحية مؤامرات التمسك بلبنان ساحة للمصالح الخارجية بما فيها مؤامرة التمديدrdquo;.
وشدد على ldquo;أن المسيرة مستمرة حتى الوصول إلى الحقيقة، وحماية الشخصيات الحرة في هذا الوطن من خلال المحكمة الدولية وحماية الجنوب من الأطماع والحروب المستمرة منذ السبعينات من خلال النقاط السبع والقرار 1701 وتحقيق النمو والإنماء من خلال الإصلاحات والمؤتمرات المالية لمساعدة لبنانrdquo;.
واشــار الــى انه ldquo;في هذا اليوم بالذات، نؤكد تمسك لبنان واللبنانيين بالحوار، رافضين الانجرار نحو أي مشروع يغلب الموت على الحياة، ويكون على حساب مكتسباتنا ومبادئنا وإرادتنا لحياة كريمة وللحرية والسيادة والاستقلالrdquo;.