الخميس 30 نوفمبر 2006


نفت أن تكون لتخفيف الضغوط على قطر

الدوحة ـ الرباط، جمال الدويري

أكد أحمد الشيخ رئيس تحرير قناة ldquo;الجزيرةrdquo; ان نشرة الأخبار التي بدأت القناة ببثها من المملكة المغربية هدفها الأساسي الاقتراب من شعوب المغرب العربي، وزيادة جرعة الأخبار التي تتصل بأبناء هذه المنطقة، خاصة بعد لومهم لنا بأن ldquo;الجزيرةrdquo; تهتم أكثر بقضايا المشرق العربي وتركز على الضيوف من هناك.

ونفى الشيخ، في اتصال أجرته معه ldquo;الخليجrdquo;، ما تردد من معلومات حول ان نشرة المغرب جاءت لتخفيف الضغط عن قطر، وقال: هذا الكلام عار عن الصحة وليس له أساس بالمطلق، وان فكرة نشرة المغرب جاءت منه شخصياً، وهدفها الاقتراب أكثر من شعوب المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا، إضافة الى دول اوروبا التي يعيش فيها الملايين من أبناء المغرب العربي.

أضاف ldquo;من الأسباب التي دفعتنا ايضا لبث هذه النشرة أنه ليس ل ldquo;الجزيرةrdquo; مكتب أو مراسل في الجزائر، في حين منحتنا السلطات المغربية ترخيصاً رسمياً للبثrdquo;.

وأوضح ان ldquo;الجزيرةrdquo; فكرت جدياً في ان ينطلق هذا المشروع من بيروت أو من مصر، لكن القناة ارتأت في الوقت الحالي ان تكون لدينا نشرة يومية مدتها ساعة واحدة تبث من المغرب.

وأكد الشيخ ان قناة ldquo;الجزيرةrdquo; لا يهمها ما تتعرض اليه الخارجية القطرية من ضغوط نتيجة برامج الجزيرة او نشراتها الإخبارية، وقال ldquo;إذا كانت هناك ضغوط او صداع تتعرض له الخارجية القطرية بسببنا فهذا شأنهم الخاصrdquo;.

أضاف ldquo;أعمل في ldquo;الجزيرةrdquo; منذ 10 سنوات ولا أذكر يوماً أن قال لنا وزير الخارجية أو أي مسؤول قطري أنتم تسببون المشاكل لنا، او تدخل في برنامج او غيره، وكل ما بدا من المسؤولين تجاه القناة هو توجيهات عامة ليس اكثر، وهذا هو سر نجاح ldquo;الجزيرةrdquo;rdquo;.