السبت 30 ديسمبر2006



أفادت تصريحات متواترة لمسؤولين عراقيين امس ان تنفيذ الحكم بإعدام صدام حسين أصبح مسألة ساعات بعد أن سلمته السلطات الأمريكية للحكومة ومن المرجح ان يتم إعدامه فجر اليوم السبت. فقد أعلن منير حداد القاضي في دائرة التمييز في المحكمة الجنائية العراقية العليا مساء أمس ان صدام حسين قد يشنق laquo;الليلة أو غدا السبتraquo;، وقال حداد ان مكتب رئيس الوزراء طلب منه ان يمثل المحكمة خلال تنفيذ الإعدام وان laquo;أكون جاهزاً خلال ساعةraquo;. وسيطبق الإعدام بالاضافة الى صدام بحق أخيه غير الشقيق برزان التكريتي وعواد البندر.
وأكد رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي بهاء الأعرجي أن الحكومة العراقية تسلمت مساء أمس الرئيس السابق صدام حسين بالفعل لتنفيذ حكم الإعدام بحقه.
وقال الأعرجي ـ في تصريح خاص لراديو laquo;سواraquo;الأمريكي مساء امس ـ laquo;تم استلام صدام وأعوانه من قبل الحكومة العراقية، بعدما ودع اخوته ونزع كل ملابسه وأغراضه الشخصية ولبس البدلة البرتقالي المخصصة لإعدامهraquo;.
وأضاف الأعرجي سينفذ حكم الإعدام اما اليوم أو غدا (الأحد) قبل الساعة 12 ظهرا. مشيرا الى أنه قد نصبت بالفعل المنصة المخصصة لإعدامه وتمت تهيئة المكان، وقال laquo;ان إعدام صدام سوف يكون عيدية لكل العراقيينraquo;.
وكان صدام حسين قد ودع أخويه وطبان وسبعاوي المحتجزين معه في معسكر laquo;كوبرraquo;الأمريكي قرب مطار بغداد..وأعرب لهما عن سعادته بقرب تنفيذ الحكم laquo;لأنه سيموت شهيدا على أيدي أعدائه، بدلا من تحمل معاناة السجنraquo;..مشيرا الى أنه سلم هيئة الدفاع عنه رسائل خاصة لعائلته.
وأكد موفق الربيعي مستشار الأمن القومي العراقي أن صدام حسين سيعدم خلال يوم أو يومين لارتكابه جرائم ضد الانسانية بقتله لعدد من المدنيين الشيعة في عام 1982، وتوقع مسؤول بالبيت الأبيض أن يتم تنفيذ حكم الإعدام اليوم السبت.
ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن احد محامي صدام نجيب النعيمي قوله انه يتوقع الإعدام اليوم السبت.
واضافت (بي.بي.سي) ان تصريحا مشابها صدر عن مسؤول امريكي كبير يقول ان صدام قد يعدم السبت فيما نسبت وسائل اعلامية عدة عن قاض عراقي قوله ان إعدام صدام سيكون laquo;غداraquo;.
كذلك اكدت انباء ان مسؤولين امريكيين سلموا صدام حسين الى السلطات العراقية.
واعلن خليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع عن صدام لوكالة فرانس برس ان الجانب الامريكي laquo;سلمraquo;صدام الى السلطات العراقية.
واعلن عصام الغزاوي عضو هيئة الدفاع ان الجانب الامريكي طلب من فريق الدفاع عن صدام laquo;الغاء الزيارةraquo;الى بغداد لمقابلة صدام.
وقال مصدر عراقي كبير لرويترز ان صدام حسين قد يشنق خلال ساعات.
وبعد يوم من الغموض حول تنفيذ الحكم قال المصدر العراقي الذي يشغل منصبا كبيرا في الحكومة laquo;تغيرت الامور في الساعات الثلاث الاخيرة.كانت هناك مسائل...وحلت الان ولذلك يبدو ان من الممكن ان يشنق الليلة.raquo;لكنه اشار الى ان بدء عيد الاضحى اليوم السبت يثير احتمال تأخير تنفيذ الحكم الى ما بعد عطلة العيد التي تستمر اسبوعا.واضاف ان الامر laquo;ليس مؤكداraquo;.
واعلن مسؤول امريكي في بغداد ان صدام حسين لا يزال فعليا تحت حراسة الجيش الامريكي ولم يتم تسليمه الى السلطات العراقية.
واعلن احد محامي الدفاع ان صدام قد يعدم laquo;فجر السبتraquo;.
وقال المحامي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه laquo;حسب المعلومات المتوفرة لدي فان صدام سيعدم في ساعة مبكرة من فجر يوم السبتraquo;.
واكدت وكالة الاسوشيتدبرس الامريكية نقلا عن قاض عراقي ان صدام حسين سيعدم اليوم او غدا على اقصى تقدير.
وينتظر العراق بتوتر موعد تنفيذ حكم الإعدام شنقا بالطاغية إذ اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان laquo;لا مراجعة ولا تأخيرraquo; في تنفيذه.
وقال المالكي إنه laquo;لا أحد بامكانه نقض حكم الإعدام بحق صدام حسينraquo;، مضيفا ان laquo;من يرفض إعدام صدام حسين يستهين بشهداء العراق وكرامتهمraquo;.
وصرح رئيس هيئة الدفاع عن الطاغية ان laquo;الجانب الامريكي طلب من محاميه تسلم الاغراض الشخصية المتعلقة بصدام او تخويل اي شخص تسلمهاraquo;.
واوضح متحدث باسم الجيش الامريكي اللفتنانت كولونيل كريس غارفر ان laquo;صدام حسين يخضع لسلطة العراقيين لكن laquo;لاسباب أمنيةraquo; لن يكشف هل نقل ماديا من سجنه العسكري الامريكي؟raquo;.
واوضح ان صدام حسين laquo;قانونيا سلم الى العراقيين منذ اكثر من عام وبطلب من الحكومة العراقية أبقيناه في سجن امريكي لأسباب امنيةraquo;.
وأعلن العميد عبد الكريم خلف مدير مركز قيادة الشرطة الوطنية في وزارة الداخلية العراقية ان laquo;قوات الامن العراقية ستفرض اجراءات امنية مشددة مع تنفيذ حكم الإعدامraquo;.