الرأي العام


اتخذت laquo;الحرب المفتوحةraquo; بين رئيس تكتل laquo;التغيير والاصلاحraquo; العماد ميشال عون وبين laquo;تيار المستقبلraquo; بقيادة النائب سعد الحريري والتي كانت آخر laquo;جولاتهاraquo; تجلت في الهجوم العنيف لـ laquo;الجنرالraquo; على حكومة الرئيس فؤاد السنيورة، أبعاداً جديدة، امس، مع نشر صحيفة laquo;المستقبلraquo; صورة لعون تعود الى العام 1982 (كان يومها برتبة عقيد) مبتسماً فيما يصافح ممثل لقيادة الجيش قائد وحدات الاحتلال الاسرائيلي التي أشرفت على حصار بيروت ابان الاجتياح الواسع النطاق للبنان.

ووضعت laquo;المستقبلraquo; نشر الصورة ضمن مقال بعنون laquo;يوم أطلّ عون مزهواًraquo; في اطار الردّ على مطالبة رئيس laquo;التيار الوطني الحرّraquo; بالتحقيق مع وزير الداخلية بالوكالة أحمد فتفت بالاستناد الى مسؤوليته عن ثكنة مرجعيون التي أخلتها القوة الأمنية المشتركة بعد احتلالها من الجيش الإسرائيلي.

واشارت الصحيفة الى ان اللواء عصام أبو جمرا (القريب من عون) هو الذي يظهر في الصورة التي خلّدها كتاب laquo;حمائم الحربraquo; للزميل ستافرو جبرا.

وردّ عون على laquo;المستقبلraquo; التي laquo;تباهت بأنها نبشت سرا من ماضيّ العسكري، وقدمته وكأنه فضيحة خطيرة، إذ ظهرت فيها مبتسماraquo;، وقال: laquo;هذه الصورة ليست سرا، وقد نشرت ومثيلاتها كثيرات في الصحف اللبنانية والعالمية آنذاك، والتقطت أثناء الاجتياح الإسرائيلي إبان عملية استرداد مثلث قصر منصور الذي كان مقرا لمجلس النواب، والمحكمة العسكرية، وقيادة منطقة بيروت العسكرية، إضافة الى المتحف الوطني، من جيش العدو، وإبان فك الحصار عن بيروت وتحرير معبر المتحف لرفع المهانة والإذلال اللذين كان يتعرض لهما اللبنانيون أثناء انتقالهم بين شطري العاصمة.

وهي تظهر ضابطين لبنانيا واسرائيليا يتصافحان وسط حضور عدد من الضباط، بينهم العقيد ميشال عون، الذي بدا حسب زعم المستقبل، مغتبطا ومزهواraquo;.

اضاف: laquo;طبعا، لأن المناسبة كانت مناسبة تحرير من الاحتلال الاسرائيلي وفك حصار عن العاصمة، وليس إرغام ثكنة (مرجعيون) طالما كانت معقل كرامة وبطولة على الاستسلام للعدو وتقديم الشاي لجنود الاحتلال على طبق من الذل والتواطؤraquo;.

وختم laquo;إن الحقيقة لا تتجزأ ولا تقبل العبث والتزوير والتلاعب وسوء الاستخدام والتوظيف، ومن يزعم أن شعاره معرفة laquo;الحقيقةraquo; عليه أن يحترم حقائق التاريخ الذي لا يرحم المزورينraquo;.
أما أبو جمرة فاستنكر laquo;الأسلوب الاعلامي التهجمي السافر في نشر هذا الخبرraquo;، مؤكداً laquo;ان الصورة المنشورة لا تتضمن شخص اللواء أبو جمرة قطعا. وليس كل ضابط أو عسكري يضع نظارة هو اللواء عصام ابو جمرةraquo;.