سعد الشريع: نعم أؤيد منع اقامة الكنائس في الكويت ... ففيها ما يكفي ونحن نحترم المسيحيين وحقوقهم


لافي النبهان - الرأي العام

فتح النائب الدكتور سعد الشريع الباب على امكانية ان يشهد دور الانعقاد المقبل لمجلس الأمة وقوف عدد من الوزراء على المنصة، رغم تطلعه الى التعاون بين المجلس والحكومة في معالجة قضايا المواطنين.

والنائب الشريع الذي لم يخف في حديثه المطول مع laquo;الرأي العامraquo; أنه فوجئ بالصورة التي وجد عليها مجلس الأمة، وهو الحديث العهد بالمجلس، لم يخف أيضاً laquo;امتعاضهraquo; من طريقة تعامل بعض الوزراء مع النواب laquo;فهذا مع وهذا لاraquo; وعلى هذا القياس تسير أمور المعاملات، كما لم يشأ أن يخفي أيضا الامتعاض نفسه من أسلوب بعض النواب الذين يقولون ما لا يعملون.
أما laquo;رياح الاستجوابraquo; التي يمكن أن تهب فقد وجهها النائب الشريع في اتجاهين، الأول وزارة الصحة، والتي أعلن انه من المؤيدين لاستجواب وزيرها على خلفية أن له على الوزارة الكثير من الملاحظات laquo;فهناك معاملات للعلاج بالخارج توقع وأصحابها في منازلهم، وأنا معاملاتي ترفض، فيما توقع في (بريد) laquo;نائب آخرraquo; الى سلسلة طويلة من laquo;المآخذraquo; ليس أقلها مستوى مستشفى العدان الذي أطلق عليه الشريع اسم laquo;العدامraquo;، فيما كان الاتجاه الثاني صوب وزير التربية والتعليم العالي laquo;ان هو أصر على افراغ وزارة التربية من التربويين وأنا أنصحه وأرجو أن يأخذ ذلك من باب النصيحة من أخ قبل أن تكون تحذيراً... فالوزارة لن تكون الا للتربويينraquo;.

واذ أكد النائب الشريع على انه اسلامي مستقل، الا أنه أكد أن أفكاره تتقارب كثيراً مع الحركة الدستورية التي وصفها على أنها صاحبة التاريخ المضيء والمواقف الطيبة laquo;والتقي معها في الكثير من النقاط ولي الشرف في ذلك وأن تدعمني أمر يشرفنيraquo;.
ورفض النائب الشريع القول أنه وقف مع الدوائر الانتخابية الخمس لأنها تخدمه أو تخدم قبيلته، كما رأى في الدائرة الواحدة laquo;جميلة في الجانب النظري لكنها في الجانب التطبيقي قد تكون فيها شبهة دستوريةraquo;.

أنا من المطالبين بالغاء قانون تجريم الانتخابات الفرعية، يؤكد الدكتور الشريع، لأنه أثبت فشله laquo;ونحن نعرف من من الأحزاب اجتمع في السراديب لاجراء انتخابات حزبية... هل هي حلال هنا وحرام هناكraquo;؟
كما أيد النائب الشريع وقف الحملات الغنائية في رمضان laquo;التي لا يعلم سوى الله ما يمكن ان يكون فيها من امور سلبية... ثم لماذا في رمضان وليس في غيره من الأشهرraquo;؟
في الكويت ما يكفي من الكنائس، على ذلك بنى النائب الشريع موقفه من تأييده منع اقامة الكنائس، مؤكداً على احترام المسيحيين واحترام حقوقهم.
ودعا الشريع الى حل قضية البدون laquo;فهؤلاء بشر لهم حقوق وفي كل دول العالم تعطى الجنسية بعد خمس سنوات أو الاقامةraquo; متسائلا الى متى ستستمر هذه القضية من دون حل؟
ورأى الشريع أن هناك اختلافا كبيراً بين الامين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; السيد حسن نصر الله laquo;الذي يدافع عن أرضه وحدودهraquo; وبين زعيم تنظيم laquo;القاعدةraquo; أسامة بن لادن لكنه رأى أيضاً غير ما يراه الرئيس الأميركي جورج بوش في بن لادن laquo;والذي لا أريد أن أسميه ارهابياًraquo;.

وفي ما يلي نص الحوار:

bull; هل كان خضوعك أو قبولك بشروط الحركة الدستورية جواز سفرك إلى البرلمان؟
- ليس خضوعا بالمعنى المعروف، لكن لكوني أحتفظ بعلاقات طيبة مع الحركة الدستورية وقد يكون توجهي وطموحي إسلاميا ويمكن أن يكون السبب في التعاطف أو الالتقاء في النقاط مع الحركة الدستورية خاصة وان الحركة شيء يفتخر به الانسان كون أن لها تاريخا مضيئا ومواقف طيبة، ويمكن أنني لست منتميا اليها وهي ايضا حركة ايجابية في دعم كل ما هو إسلامي أو طرحه إسلامي فهي تؤيده بغض النظر ان كان من قدمه أحد أعضائها أو لا.
لذلك أنا علاقاتي مع الحركة جيدة وحتى الأمين العام للحركة أخ وصديق لي ودرست والتقيت معه في كثير من الأمور، وأيضا أنا التقي في كثير من النقاط مع ما تطرحه الحركة الدستورية، وهذا لا يعيب بل لي الشرف أن ألتقي معها في هذه النقاط وأن تدعمني وهذا يشرفني
.bull; يقال إنك لو لم تدخل في تحالف مع الوزير الهاجري لما نجحت؟
- التحاف مع الهواجر في المنطقة ليس جديدا وهو قديم وعمره أكثر من 20 سنة. طبعا طبيعة المنطقة التي أنا فيها منطقة قبلية ولا تعيب فيها التحالفات إذا كانت القبائل تفرز الأفضل، يمكن أن يعيب بالنسبة للآخرين ان تخرج القبيلة في تحالفاتها أناسا غير مؤهلين أو ليسوا بكفاءات، وبالتالي قد يعيب هذا الشيء التحالفات.
أما إذا كانت التحالفات القائمة تظهر الأفضل فهذا شيء جيد، ولذلك فإن التحالف بين الهواجر والعوازم لم تبدأ به القبيلتان بل بدأ به الغير، مما استوجب على القبيلتين التحالف لأنهما أكبر قبيلتين في المنطقة، والتحالف أظهر الكفاءات.

bull; يقال إن تحالفكم في الانتخابات قبل الأخيرة لم يكن قويا ولكنه في الانتخابات الاخيرة التزم الهواجر بالتحالف، فقط لاقصاء النائب السابق عصام الدبوس؟
- والله التحالف لم يقصد به عصام الدبوس، وهو أخ من أهل المنطقة ومن حقه هو وغيره ان يدخل الانتخابات. لكن كما قلت لك التحالفات قائمة منذ عام 1981، ولم يقصد بها الدبوس أو غيره، وقد استوجب على القبيلتين اذا كانتا تريدان التنافس مع الآخرين ان تتحالفا، ولكن إذا كان التحالف من أجل اظهار الأفضل فمن المؤكد أنه أمر ايجابي.

bull; هل عرضت عليك وزارة التربية في الحكومة الجديدة كونك أستاذا تربويا؟
- طرح اسمي ولكن لم تعرض علي الحقيبة، ولو عرضت علي فلن أوافق كوني أريد أن آخذ فرصة على الأقل في البرلمان حتى يكون لي نهج خاص.الوزارة ليست بسيئة ولكن لها ارتباط كلي ورأي موحد وليس للوزير إلا ان يكون متضامنا مع الحكومة. أما بالنسبة للنائب فعنده نوع من الحرية في أن يتخذ قراراته بشكل حر دون تقيد.
وكما تعرف فإن آراء الحكومة يجب أن تكون موحدة ومتوافقة وعدم الخروج على الاجماع الحكومي. أما النائب فله رأي خاص به، وبذلك أريد أن أثبت وجودي في البداية خصوصا ان لدي الكثير مما طرحته في برنامجي الانتخابي وأريد أن أحققه قبل أن أدخل في الوزارة ومتاهاتها.

bull; ما هو رأيك في فكرة حزب الأمة؟ وهل تعتبرها خطوة جريئة؟
- أعرف مؤسسين وقياديين في حزب الأمة وهم لهم باع طويل في الجانب السياسي ولهم خبرة كبيرة وأعرف الكثيرين منهم لهم توجهات إسلامية، لكن ليس لي علاقة كبيرة معهم، وهم اتخذوا رأيا بمقاطعة الانتخابات، ورأيي انه كان المفروض ان يثبتوا وجودهم في الانتخابات لانها كانت فرصة لهم. أما اتخاذهم لقرار المقاطعة فهم أحرار فيه لكن أنا أحترمهم.

bull; كون توجهك إسلاميا، فأي التيارات الإسلامية أقرب اليك أو أين تصنف نفسك فيها؟
- أنا إسلامي مستقل، وان كنت لا أريد أن أقول الأقرب، لكن أرى ان افكاري تتقارب كثيرا مع الحركة الدستورية. لكن الحركات الإسلامية كلها قريبة من بعضها، وطرحها فيه الكثير من التشابه، إلا ان الحركة الدستورية فيها نوع من المرونة أكثر من غيرها ليس بالنسبة للقضايا الإسلامية وإنما للقضايا الاجتماعية والقضايا الأخرى، ويمكن أن تكون الحركة الدستورية أقرب لي من غيرها.

bull; إذًا لماذا لا تنضم إلى الحركة إذا كانت أقرب إليك؟
- القضية ليست في أن تنضم إليها أو لا تنضم، فكل انسان يعطي من موقعه، وممكن أن أكون عضوا في الحركة لكن عضوا سلبيا وممكن أن أكون خارجها لكن أكون ايجابيا. والأفضل ان احتفظ بفكري كمستقل، فإذا كنت في الحركة يمكن أن أكون مقيدا بفكر ومبادئ ورأي للحركة في موضوعات معينة لا أوافقها عليه. وكوني لست منضما اليها فلي نوع من الحرية في اتخاذ القرار في بعض القضايا البسيطة التي ممكن أن يكون فيها نوع من الاختلاف في وجهات النظر.

bull; هل أنت مع تعديل المادة الثانية من الدستور ليصبح الدين الإسلامي المصدر الأساسي للتشريع؟
- يفترض ان يكون كذلك، وهذا لا يضر لأننا أصلا دولة إسلامية، وكون المادة الثانية تكون هي المصدر بأل التعريف وليس مصدرا، أي يكون فرعيا وبأننا دولة اسلامية، فيفترض ان تكون المصدر الأساسي، ولا أعتقد انه يخالف نظم الحكم أو الوراثة أو غيرها بل على العكس نحن نحتفظ بذلك ونؤيده، لكن في القوانين التي تمس الجوانب الأخرى نريد ان يكون الاسلام هو المصدر الرئيسي.

bull; المعروف عنكم انكم ترفضون تعديل الدستور خصوصا عندما طالب طرف آخر بالتعديل لتكون الكويت دائرة واحدة؟ اذا كان التعديل لصالحكم توافقون واذا كان ضدكم ترفضون؟
- ليس تعديل الدستور هو ما رفضناه ولكن هو الخوف من أن يستغل هذا التعديل، والدستور ليس قرآنا بل على العكس نحن نؤيد التعديل، والدستور الآن مضى عليه أكثر من أربعين سنة ولذلك نؤيد تعديل الدستور إلى زيادة من الحريات، والذي يجعلنا نتردد في التعديل الخوف من الاستغلال في جانب زيادة الحريات ثم بعد ذلك يصبح عاديا جدا أن نذهب لتعديل الدستور من أجل أهداف أخرى.
لكن الآن أنا أعتقد ويمكن حتى في توجهات بعض النواب ان هناك توجها في أن تكون هناك دائرة سادسة خاصة في المنطقة الخامسة، الآن العدد كبير جدا وطلبنا من النواب التعاون بأن نحاول أن تكون هناك دائرة سادسة لصالح الدائرة الخامسة التي يصل عددها إلى 140 ألفا. هذا شيء جيد ومعناه انه نوع من التعديل في الدستور.
وأنا اعتقد انه ممكن تعديل المادة الثانية وممكن تعديل قانون الانتخابات، لكن يجب ان نكون حذرين والا نجعل الدستور مادة سهلة للتعديل الا في أضيق الحدود ولمزيد من الحريات.

bull; موافقتك على قانون الدوائر الخمس هل لانها تخدمك شخصيا وتخدم قبيلتك؟
- أبدا هذا ليس صحيحا، واذا كنت تريد ان تنظر للقبيلة فهي موجودة ويخدمها ان كانت دائرة أو اثنتين ولتصل إلى الأربعين، وقبيلتنا من أكبر القبائل الموجودة في المنطقة وفي الدولة، ولكن القضية ليست قبلية بل على العكس وربما دائرتي عانت وربما أكثر في دوائر الكويت من ظاهرة شراء الأصوات ومن الفساد الموجود وعانت من كل شيء، وبالتالي كان نظام الدوائر السابق هو منبع الفساد لشراء الذمم، والانسان لا يحتاج إلا إلى عدد من الأصوات حتى ينجح وبالتالي استخدم المال وكانت أكبر حملة ضد الفساد في منطقتي والحمد لله خرجت منها لأن أهل المنطقة اثبتوا وجودهم ورفعوا الرأس بمحاربة الفساد. بالإضافة إلى (شباب ضد الفساد) الذين نشكرهم وقاموا بجهد كبير في الدائرة من أجل إفشال من يريد شراء الذمم.
إذا ليست القضية قبلية فالقبيلة موجودة والقبائل الأخرى موجودة، لكن نحن عندما نقصد الخمس دوائر لمصلحة البلد بالدرجة الأولى، وأنا لا أعلم ان كنت أنجح في الانتخابات المقبلة أم لا، أو ان كانت تخدمني الدوائر الخمس أم لا.
لكن اعتقد انه عندما تكون القاعدة كبيرة جدا فسيفكر النائب عشرين مرة في مصلحة الكويت بالدرجة الأولى والابتعاد عن القبلية والطائفية حتى يكسب الناس الآخرين الذين هم ليسوا من طائفته أو قبيلته، وانا أرى عكس ذلك وانه كلما اتسعت القاعدة كان افضل للكويت وكلما كان النائب يهتم بالقضايا الشعبية والوطنية أكثر من المصلحة الضيقة التي تربطه بأناس حتى ينجح بعدد صغير منهم أو يترك مجالا لشراء الذمم.

bull; لو طرحت الدائرة الواحدة هل توافق عليها؟
- الدائرة الواحدة منظورها غير واضح، فهي كنظرية مقبولة ولكن كتطبيق صعب جدا. فأنت عندما تطرح دائرة واحدة يكون فيها خمسة أصوات كأنك أعطيت نسبة بسيطة جدا من حق المواطن في الاختيار وحجزت عليه نسبة كبيرة من اختياراته، وبالتالي سيكون حق المواطن في الاختيار 10 في المئة و90 في المئة خارج عن ارادته بالاختيار.فالدائرة الواحدة في الجانب النظري جميلة ولكن في الجانب التطبيقي وجانب الاختيار الحر والجانب الدستوري ممكن ان تكون فيها شبهة دستورية.

bull; لمن أعطيت صوتك في منصب رئاسة مجلس الأمة؟
- والله صوّت للذي كنت اعتقد انه يستحق واحتفظ بالاسم لنفسي، وهذا حق للنائب في أن يرى ويجتهد في من هو مؤهل لهذا المنصب، والاخوان المرشحان عزيزان علي، لكن احب ان احتفظ بالاسم لانها قضية شخصية في الاختيار حسب اجتهاد الشخص في من يعتقد انه مؤهل اكثر مع ان الاثنين مؤهلان لكن وجهات النظر مختلفة. وأتمنى ان اكون أوفيت بعهدي امام الله.

bull; كنتم تقولون نظريا انكم ضد القبلية وانكم دخلتم الانتخابات باسم الكل، ولكنكم عمليا دخلتم الانتخابات باسم القبيلة وبتزكية منها وبتحالف مع قبيلة أخرى، أليس هذا تناقضا؟
- الطرح الوطني يختلف عن قضية الانتخابات. أحيانا وضع المنطقة الاجتماعي يجبرك، يعني الآن إذا كانت منطقة فيها الاخوان الشيعة الاغلبية وينجح اثنان منهم فهل نقول طائفية؟ لا ليست طائفية، فهذه أغلبية موجودة ولها الحق أن تنجح. وعندما تأتي إلى منطقة فيها قواعد انتخابية كبيرة لحزب معين وينجح اثنان من هذا الحزب فهل نقول انها حزبية وطائفية؟ لا لن نقول ذلك. فوضع منطقتنا أصلا منطقة قبلية وبالتالي لن يخرج منها الا قبلي، لكن المشكلة اننا ضد القبلية في أن يخرج من هو غير مؤهل وبالتالي السلبية في القبلية كما ينظر اليها من الاخوان على مستوى الدولة لكن على الأقل على مستوى القبيلة يجب أن يخرج الأفضل، والحمد لله في كثير من المناطق القبلية أخرجت الأفضل من أبنائها. وبالتالي انت محكوم بمنطقة وقدرك ان تكون وسط قبيلة وهذا لا يعيب، ولكن الوضع الاجتماعي في المنطقة محكوم بالقبلية كما هو محكوم في بعض المناطق مثل الشيعة ولا نقول طائفية أو مثل السلفية أو الأحزاب لا نقول ذلك عنهم، لكن هذه قواعد موجودة، وعلى العكس القبائل لا يعيبها ان تخرج أبناءها، أليسوا مواطنين؟ وأنا أتشرف أن أنتمي إلى القبيلة؟

bull; قلت (لنختلف بالرأي لكن وحدتنا الوطنية خط أحمر لا نتجاوزه) وحذرت من زعزعة الصف الكويتي المتماسك. من الذي هدد الوحدة الوطنية؟ هل تقصد ظاهرة أم أشخاصاً بعينهم؟
- أنا أقصد أن نبتعد في مجلس الأمة عن المصالح الحزبية أو الشخصية التي تكون على حساب الوطن. يعني لا نثير قضية نقصد من ورائها الانتقام من أحد أيا كان، لا نريد أن نطرح قضايا لها نوع من المصالح الشخصية على حساب المال العام أو على حساب المؤسسات الوطنية، أو قضايا تثير النعرات في البلد، ان كانت طائفية أو قبلية، فلا يجب أن ينظر إلى هذه الجوانب. يجب أن نتوحد في الصف وأن نطرح الطرح الموضوعي، فأنا رأيت في المجلس السابق تصفيات بين تكتلات واشخاص وبين اطراف حكومية وبين اطراف شعبية ونيابية كانت تضيع وقت المجلس وتأخذ الكثير من الوقت على حساب القضايا ومشاريع الدولة ومصالح الناس.

وأنت تعرف أجندة المجلس ضاعت بسبب التصفيات. ولذلك الآن نحن في وضع جديد فلا يجب أن نرجع إلى الوراء بل يجب أن ننظر إلى الأمام، ونحاول ان نتجاوز ما كان عليه المجلس السابق من تصفيات وان نضع أجندة واضحة بالنسبة للمشاريع التي لها أولوية مثل مشاريع التنمية والتطور وتقدم الكويت، فما يحز في النفس ان الكويت الآن بدأت بالتخلف عن الدول الخليجية (الناس اسبقونا) نحن عندنا حرية وديموقراطية ويجب أن نعمل من أجل المصلحة الوطنية.

bull; قلت انك محكوم بالقبيلة وانها قدرك، فلو أقامت قبيلتك انتخابات فرعية فهل تشارك فيها؟
- يعتمد الأمر على الظرف واحياناً الزم بذلك، وأنا لا اقصد فرعية فأنا أنظر لها بمنظور آخر عكس ما تقول انها فرعية. فهي عادة تكون نوعاً من التشاور وهو أمر مطلوب، فالأب احياناً يتشاور مع ابنائه. الآن حتى التكتلات السياسية وقبل ان تطرح مرشحين كانت تتشاور. ونحن ايضاً كعائلة واحدة وأقرباء وأبناء عمومة لا يعيبنا ان نتشاور والحمد لله مشاوراتنا السابقة خرج منها الافضل، ولا يعيب من لم يخرج على انه سيء بل كانوا كلهم جيدين لكن الناس اختاروا من يرون انهم الأفضل.

bull; هناك من النواب من طالب بالغاء قانون تجريم الفرعيات، هل انت مع هذه المطالبة؟
- طبعاً الغاؤها واجب لأنه ثبت فشله لسبب انها لأناس فيها جرم ولأحزاب وتكتلات ليس فيها جرم. نحن نعرف من اجتمع في السراديب لاجراء انتخابات حزبية تخرج مجموعة من الناس، فهي حرام على القبيلة وحلال على الحزب أو التكتل. فالذي نراه من احزاب وكتل سياسية ونيابية انها تخرج لجاناً تشاورية وانتخابات حزبية داخلية لكن هنا لا تسمى فرعية، وهناك تسمى فرعية، فهذا القانون فاشل (والناس كيفها)، فالديموقراطية والحرية تخرج من تخرج والتصفيات موجودة حتى في اميركا. فالحزب الجمهوري يقيم انتخابات يسميها تصفيات حزبية وهنا يسمونها فرعية. فأنا اختلف في المفهوم تماماً مع من يجرمها هنا ويسمح بها هنا.

bull; هل ستقف مع بعض النواب المطالبين بوقف الحفلات الغنائية في رمضان؟
- نعم اؤيد وقفها، فأنا أقول شهر رمضان شهر عبادة كريم وشهر تفكير روحي. الحفلات ليست من الايمان في شيء بل هي ضياع للوقت وقد يكون فيها جانب سلبي، فلا يجوز ان يكون هناك حفلات لا يعلم الا الله ما فيها من جوانب سلبية وغير أخلاقية وضد قيم المجتمع والعادات والتقاليد. وقد طرحنا هذا الأمر على وزير الاعلام ولا اعرف ما معنى ان تكون الحفلات والخيم الرمضانية التي ظاهرها جميل وباطنها سيئ (مالها داعي) وهل فيها طرح ايماني حتى يسمح لها؟ فأنا اعترض ان تكون مخصصة في رمضان ولماذا في رمضان بالذات وليس في غيره من الاشهر؟ وما المقصود فيها ولماذا لا تكون هناك برامج ايمانية دينية تفكيرية وروحية تساعد على صفاء الذهن وزيادة الايمان بالنسبة للناس في رمضان؟ انه شهر كريم وشهر عبادة ورجوع الى الله.

bull; هناك اعتراض على اقامة كنيسة جديدة في الكويت، هل تؤيد منع اقامة كنائس في الكويت؟
- والله نعم اؤيد منع اقامة الكنائس، انظر الى الشعب الكويتي واقرأ النسبة. هناك جاليات اسلامية كبرى في الخارج لا يسمح لها بإقامة مساجد. اذهب الى اليونان لا يسمح هناك ببناء مسجد، وكثير من الدول المسيحية لا يسمح بإقامة المساجد، مع ان فيها جاليات اسلامية بالملايين. والمسيحية هي دين يحترم، ولو كان في الكويتيين أقليات أو مسيحيين يمكن ان يسمح لها، وانا اعتقد انه يوجد عدد كاف من الكنائس لا يحتاج الى زيادة بل على العكس المسيحيون في الكويت محترمون ولهم حقوقهم ونحن نحترمهم ايضاً، والكويت اعطت حرية اكبر لهم، ويجب ان ننظر الى النسبة والتناسب. في أوروبا المسلمون يعانون من حقوقهم في اقامة شعائرهم الدينية ولا يسمح لهم بإقامة مساجد أو مراكز اسلامية وحتى مدارس لا يسمح لهم؟

bull; لكن الدستور يحترم حرية الاعتقاد والعبادة فكيف تفسر ذلك وأنت ممن يطالبون باحترام الدستور؟
- طبعاً نحن مع الحريات الدينية، نحترم الدستور ونحترم كل الجاليات الأخرى والديانات الأخرى ولا نفرق فيها. فنحن نؤمن بالمسيح بغض النظر عن مذاهبهم وان هذه الكنيسة كاثوليكية أو غيرها من المذاهب، فإذا كان القصد منها عبادة فهناك كنائس كافية للعبادة. ونحن في المساجد لا نريد ان نصنف على ان هذا المسجد للسلف وهذا المسجد للاخوان، لا ليست هذه القضية، بل القضية ان مكان العبادة هو لعبادة الله تعالى ونحن نؤمن بالتوحيد. ونعم نحن نؤمن بالكنائس ونؤمن بالمسيحية التي نعتقد بها في الوحدانية.

bull; ما موقفك من الاستجوابات المتوقعة في دور الانعقاد المقبل؟
- الاستجواب حق دستوري ونحن نؤيد كل استجواب يصحح الخطأ والخلل. وإذا كان هناك من يستحق الاستجواب فليستجوب هذا حق دستوري. أنا لا اريد ان اقول ان هذا يستحق الاستجواب وهذا لا يستحق. للأمانة وزارة الصحة عليها ملاحظات كثيرة وأنا أحد الناس الذين رأيت منها العجب وخللاً كبيراً وأداء سيئاً جداً، فما قاموا به خلال الصيف من قرارات ومن تجاوزات عندي ملاحظات كبيرة عليها سيأتي الوقت الذي يمكن ان اكشفها فيه، خصوصاً في التلاعب بالعلاج في الخارج وعندنا الأدلة في ذلك. هناك من الخط الأخضر مفتوح له في كل معاملاته حتى لو كان مصاباً بالزكام أو laquo;النشلةraquo; وهناك أناس ماتوا بسبب تأخير وزارة الصحة. أنا بالنسبة لي شخصياً رأيت من وزارة الصحة الخلل الكبير. رأيت بأن معاملات تدخل وتخرج كلها مرفوضة وفيها اناس محتاجون للعلاج بالخارج والتقارير مثبته. ورأيت أناساً يوقع لهم من وراء الكواليس، ورأيت أناساً يدخلون من أبواب معينة يوقع لهم دون المرور بلجنة العلاج بالخارج، وهناك أناس تصلهم معاملاتهم الى البيت موقعة وجاهزة، ورأيت مع الأسف الشديد بأن وكيل وزارة الصحة يوقع لمن يريد ويحجب عمن يريد. ورأيت الخلل الكبير في لجنة العلاج بالخارج وبأن معاملات كثيرة ومنها معاملاتي تخرج مرفوضة ومعاملاتي نفسها تعطى لنائب آخر وتوقع، وعندي الاثباتات في ذلك. وهذا الخلل لا يمكن ان نسمح به وسنحاسب كل من خالف ذلك والأيام المقبلة ستكشف كل شيء. وأنا من المؤيدين لاستجواب وزير الصحة والخلل الموجود في الوزارة ومحاسبة المسؤولين عن هذا الخلل.

bull; بما انك متحالف مع الوزير الهاجري وهو زميلك في الدائرة نفسها، فأين أنت من نفيه لارتفاع الأسعار مع ان الظاهرة واضحة والمواطنون يعانون منها كثيراً؟
- دعنا نفرق بين امرين، تحالفي مع الهاجري يشرفني، وتحالفي معه كشف أموراً إيجابية كثيرة في الأخ فلاح. فأنا أكثر شخص يعرفه لأني تحالفت معه في الانتخابات، فالرجل مخلص ونظيف، بعيداً عن الوزارة، وحسب خبرتي معه في التعاملات كان شخصاً جاداً ومخلصاً للوطن ولي الشرف الكبير في تحالفي معه في الانتخابات. وبعد ان تسلم الوزارة لا اريد ان احسب عليه أو يحسب علي، وهو وزير الآن وأنا نائب ولذلك إذا كان يقوم بعمله وواجبه سأشد على يده وإن كان غير ذلك فمن واجبي ان أكون ناصحاً له، وممكن ان اكون طرفاً رقابياً، والرقابة لها كثير من الأمور التي تتخذ الاجراءات فيها فإن أخطأ سأقول له انك مخطئ وان عمل بكل اخلاص سأقول له الله يوفقك ونحن معك. فإذا كان هناك ارتفاع في الأسعار فأنا اقول للوزير الهاجري يجب ان تستطلع وتستكشف الأمر فهذا من واجبك ويجب عليك ان تبعث من وزارة التجارة من هم مؤهلون لكشف زيادة الأسعار ومحاسبة المخطئين، فيجب ان تضع حداً لمثل ذلك، لأن المواطن لا نريد ان نثقل كاهله وهو يعاني معاناة كبيرة في الرواتب التي لم تزد منذ سنوات طويلة. وأنا لاحظت ارتفاع الأسعار ليس من اليوم بل منذ سنتين أو ثلاث والأسعار في ارتفاع، وقد لاحظنا ذلك في الجمعيات التعاونية والأسواق، فالزيادة ليست وليدة اليوم وان كانت زادت اليوم بنسبة بسيطة فهي زيادة قديمة. وأنا على العكس اطلب من الاخ الوزير الهاجري الا يضع مجالاً لمن يحرج هذا الوزير، فعليك ان تتخذ القرار الصائب، لذلك نحن سنسندك في هذا القرار ونحن سنقف ضدك إذا لم تتخذ أي إجراء.

bull; ماذا عن مشكلة البدون؟
- كانت رؤيتي واضحة لمشكلة البدون في حملاتي الانتخابية، وعندما أقول حملتي الانتخابية لا يعني اني أدغدغ مشاعر الاخوة البدون بل كنت صادقاً في طرحي. البدون مشكلة إنسانية ويجب ان يوجد لها حل، والحل يجب ان يكون إنسانياً بالدرجة الأولى، هؤلاء بشر ومضى على وجودهم سنوات طويلة. في كل دول العالم تعطى الجنسية خلال خمس سنوات وحتى المقيم بشكل مخالف تعطى له الإقامة. يا اخوان البدون بشر لهم ابناء يريدون ان يتكسبوا بالحلال ويريدون تدريس اطفالهم ويعيشون laquo;أوادمraquo; مثل البشر فلا يجوز ان نضيق عليهم وهذا طرحته في برنامجي الانتخابي وما زلت ملتزماً به اخلاقياً وانسانياً، وأنا مع من يريد ان يخفف على هؤلاء وأول المؤيدين لذلك.
البشر يجب ان يحترموا، بغض النظر، حتى لو كانوا كفارا، فالإنسان الكافر يعامل كبشر ولا يجوز إحلال دمه فما بالك بأناس مسلمين اخوان لنا عاشوا في الكويت وأعطوا أرواحهم لها. المسيء يحاسب ويبعد أما الإنسان الذي يحترم الدولة وقوانينها ومؤسساتها وهو إنسان ايجابي ويخدم الدولة سواء في القطاعات العسكرية أو في القطاعات الأخرى، يجب ألا يضيق عليه، وإذا كانت الحكومة لا تريد تجنيسهم فلتعطهم إقامة دائمة، أو لتعطهم الجنسية ومن يفعل شيئاً مريباً فلتسحب منه الجنسية. لكن لا يجب ان تعامله بشكل غير إنساني وتضيق عليه، فلا يعمل ولا يكفل أولاده ولا يدرسهم ولا يعالجهم.

إذا كان هناك مستشفيات بيطرية للحيوانات كيف وهذا إنسان نضيق عليه ولا نعالجه هل هذا يجوز؟ اعتقد ان كثيراً من النواب نيتهم صادقة في حل المشكلة، والإشكال هو في عدم وجود آلية واضحة من الحكومة. ونريد ان نأخذ حسن النية في الحكومة في حل المشكلة وان تنهي المشكلة، فلتطرح الحكومة آلية وليناقشها المجلس ونحن مستعدون للتعاون مع الحكومة في إنهاء هذه المشكلة. ولقد بقيت هذه المشكلة عالة على المجتمع والتنمية. بشر بنسبة كبيرة معطلون والإنسان يضيق عليه حتى تنتظروا منه ان يسرق أو حتى يرتكب جريمة... لا يجوز هذا الشيء. ويجب ان يوجد للمشكلة حلول جذرية واضحة، مللنا من هذه المشكلة فلقد عانى البدون الكثير وآباؤهم أيضاً عانوا وماتوا ولم يجدوا حلاً. نقول الى متى وتحتها عشرون الف علامة استفهام؟

bull; قلتم ان مستشفى العدان متهالك والأسرة سيئة والكوادر الطبية ليست على المستوى المطلوب، هل هذا كلام انتخابي أم فعلتم شيئاً ازاءه؟
- لا والله ليس كلاماً انتخابياً، فمستشفى العدان يعرف حكومياً بهذا الاسم، ولكن شعبياً يعرف باسم مستشفى laquo;العدامraquo;، مع احترامي لكل الاطباء والمستشارين والكفاءات الموجودة، لكن هناك مع الأسف مجموعة من الاطباء الذين يعينون في العدان أتوا بهم من المناطق التي لها افضلية وأولوية في العلاج، من المناطق الأخرى، واقصد ان هناك تفرقة. اريد من وزير الصحة والمسؤولين فيها ان يذهبوا بعد الساعة 11.00 مساء ويزوروا العدان وسيرون المأساة والأسرّة السيئة والمرضى الجالسين في الدهاليز والممرات والمغذيات في أيديهم ويصيحون. مع الأسف الشديد 140 الف مواطن ولهم مستشفى واحد مضى عليه 25 سنة. نحن نسأل الوزير والمسؤولين في أحد جوانب الاستجواب انه يجب توفير الخدمات الصحية، منطقتنا كبيرة وتزيد اعداد السكان فيها وتنضم اليها مناطق جديدة، فنحن لا نحتاج الى مستشفى آخر بل نحتاج الى خمس مستشفيات حتى نستوعب العدد الكبير للمواطنين. لا نريد زيادة الأسرّة كما حدث في الجهراء بل انشاء مستشفيين من الان على الأقل في الخطة المنظورة والى خمس مستشفيات في الخطة المستقبلية، ارجو ان يكون هذا الامر واضحا فالتجاوزات التي تحدث في العدان كبيرة والخدمات الصحية سيئة، كلها مشاكل صحية كبيرة وستكون لها تساؤلات في الاستجواب.

bull; قلت حرفيا (عيب على النواب الوعد ثم الاخلاف في وعدهم) وانت وعدت فهل اوفيت؟
- اذا لم اوف بوعدي بالتأكيد يكون عيبا والوعد واجب وانا مثلما وعدت سأفي ان شاء الله ولكن الوعد الصادق الذي يسير الانسان لتحقيقه، لكن ليس عندي عصا سحرية وسأثبت وجودي بأني وعدت اهالي المنطقة وهناك مشاكل في الفحيحيل في مداخلها ومخارجها، ومشاكل في المنقف، شوارع ضيقة وشوارع مضى عليها اكثر من 30 سنه لم تجر لها صيانة فقد وعدت بتلك الامور وسأفي بها، وكلمت وزير الاشغال ووعدني خيرا، وسأطرح مشاريع كما وعدت لكن سأبذل الجهد واتابعها ولكن لست انا المسؤول عن التنفيذ وسأتابعها حسب قدراتي.bull; ما موقفك من حقول الشمال؟
- للأمانة عندي معلومات سطحية عنها ولست مطلعا عليها وستطرح وسأعمل على ان اطلع عليها بشكل كامل.
ولا اعلم الجوانب السلبية او الايجابية فيها، واتمنى ان تبعد laquo;حقول الشمالraquo; عن المصالح لفئات معينة وان تطرح لمصلحة الدولة، اذا كانت للصالح العام سأقف معها واذا رأيت في بنودها ما يخل في هذا الجانب او منفعة لجهة معينة او مصالح اشخاص فسأقف ضدها.

bull; هل ساهم دخول المرأة للانتخابات في ترجيح كفة مرشح على آخر؟
- المرأة بشكل عام نؤيد دخولها الانتخابات، ومن حقي ان اعطي رأيي في اول تجربة لها، بالنسبة لمنطقتنا فتجربة المرأة فشلت لان اكثر شراء الذمم كان في العنصر النسائي في دائرتنا، والمرأة مع الاسف الشديد رغم تأييدي لها إلا اني رأيت من الجوانب السلبية الشيء الكثير والقيام بدورها كان سيئا جدا، وقد لعبت المرأة في دائرتنا دورا سلبيا في الاختيار ليس الكل طبعا، ولكن الغالبية التي أصبحت صيدا سهلا لمن يريد شراء الذمم، والاحصائيات موجودة واتمنى من الاخوات ان يكون لديهن الوعي في الاختيار والابتعاد عن شراء الذمم.bull; وصفتم التعليم في الكويت بانه يسير من سييء الى اسوأ فما هو الحل في نظركم؟
- مشكلة التعليم انه ليس له رؤى واضحة ومع الاسف الشديد اذا كنا نجد التعليم بالامس سيئا فهو اليوم اسوأ.
كنا نرى مشاكل في التعليم العام وفشل التعليم جاء بسبب فشل الادارة، انا اريد ان اصرح بأني على خلاف كبير مع ما يقوم به وزير التربية من قرارات تعسفية قام الوزير مع الاسف بانهاء عقود الكثيرين من المدرسين دون دراسة وهو رجل قانون ويعرف القانون، لكنه مع الاسف لا يعرف التربية ولايعرف ما يدور فيها، فهو يريد ان يفرغ laquo;التربيةraquo; من التربويين، اليوم عندما ننظر الى الادارات العليا للتربية فكل الوكلاء والوكلاء المساعدين ليسوا مختصين في التربية.
ووزير التربية اليوم يريد ان يفرض علينا وكيلا ليس من التربية بشيء وجاء بكثير من كلية الحقوق مع احترامنا للاخوة الحقوقيين وجاء بمستشارين يريد ان يفرضهم على laquo;التربيةraquo; يريد ان يفرغ laquo;التربيةraquo; من التربويين، ونحن لن نسمح بذلك، وانا نصحته بان laquo;التربيةraquo; لن تكون إلا للتربويين وانصح اليوم بأن يبتعد الوزير من ان يضع في الوزارة غير التربويين فجامعة الكويت زاخرة بالكفاءات والخبرات المؤهلة والاكاديميين وحملة الدكتوراه ممن هم مؤهلون ليقوموا بالادارة التربوية، ارجو ثم ارجو قبل ان تكون هناك مشكلة في وزارة التربية واريد ان يكون رجاء قبل ان يكون تحذيرا بان يبتعد الوزير عن تفريغ الوزارة من الكوادر التربوية.
لن نسمح للوزير بان يأتي بقانونيين ليضعهم في التربية ارجو ان يكون هناك القياديون في التربية من الكوادر التربوية وارجو ان يأخذها من اخ نصيحة قبل ان يكون تحذيرا.
اريد ان اقول ان مرشح الوزير للوكالة قد يكون كفاءة في اختصاصه لكنه ليس تربويا وبالتالي لا يمكن ان ينجح العمل التربوي من شخص لا يعرف في التربية اي شيء، حتى اني سمعت بان هناك توجها من مجلس الوزراء بعدم قبوله في المنصب لانه صغير في السن، انا اعتراضي على انه ليس تربويا، وان هناك كوادر تربوية عليا واصحاب مؤهلات كبيرة تبعد ويأتي من ليس من اختصاصه التربية ويوضع في منصب تربوي!
هذا من باب النصيحة للوزير ولن نسمح بغير ذلك، واذا اصر الوزير على رأيه فأنا احد النواب الذين يؤيدون استجوابه.

bull; هناك من يقول ان اميركا تهول من خطر المحور الايراني - السوري لابعاد النظر عن الخطر الاساسي على الامة العربية والاسلامية وهو اسرائيل، ما مدى صحة هذا القول؟
- مع الاسف الشديد فان لاميركا منظورين تنظر على انه ارهاب اذا كان من الدول العربية والاسلامية، وتنظر على انه دفاع عن النفس عندما تقوم اسرائيل باكبر ابادة واكبر عملية ارهاب في العالم ترتكبها دولة، اميركا تبحث عن الجرائم ضد الانسانية في مناطق من العالم وتسكت في اكبر بكثير في ما تقوم به اسرائيل، اسرائيل هي اكبر دولة مجرمة وارهابية على مستوى العالم كله، مع الاسف الشديد اميركا فقدت مصداقيتها في هذه النظرة، ونحن نقلق من القضية النووية الايرانية وليس من ايران كدولة، فنحن لن نعادي ايران فهي دولة اسلامية صديقة وشقيقة، ولكن الخوف من اضرار المفاعل النووي.فهي دولة من دول العالم الثالث واي خطأ في العملية النووية يسبب كارثة للمنطقة ككل وبالتالي عندما تطالب الكويت بضمانات لا تعني انها ضد ايران لانها تريد ان تتأكد من ان العملية النووية مضمونة بنتائجها فيما بعد وابعاد الاماكن النووية عن الخليج، ومن حق دول الخليج ان تقلق لانها قريبة من المفاعلات، وlaquo;تشرنوبلraquo; كان بعيدا عنا ووصل لنا ضرره.

bull; ما مدى صحة وصف الرئيس بوش لحزب الله بانه ارهابي مثل laquo;القاعدةraquo; والسيد حسن نصر الله مثل laquo;بن لادنraquo;؟
- اميركا دولة قوية وديموقراطية وبوش يقول رأيه ونحن نقول رأينا هو يقول ان حزب الله ارهابي ونحن نقول بانه مقاومة، حزب الله لم يضرب اميركا ولم يذهب لدول اخرى ليضربها، السيد حسن نصر الله رجل يقول انا ادافع عن ارضي فليعطوه الارض وليروا، فيجب تحرير ارضه من العدو الاسرائيلي وتحقيق امن حدوده ثم يمكن ان نقول ان كان ارهابيا ام لا، هو مقاومة لانه يقاوم محتلا ويدافع عن ارضه وعرضه وشرفه وهذا شيء يشرف ولا يعيب هل يريدنا بوش بان نستسلم لكل من يحتل ارضنا ويسمي المقاومة باسم الارهاب، لا اعقتد ان هذا صحيح.
طبعا هناك اختلاف كبير بين بن بلادن ونصر الله، فنصر الله يدافع عن ارضه وعن شرفه وعن حدوده، اما بن لادن فأنا يمكن لا ارى ما يراه بوش في بن لادن، هو قد يرى بن لادن ارهابيا، قد نقول نعم نحن نختلف مع بن لادن لكن لا اريد ان اسميه ارهابيا، اذا كانت محاربته لاميركا لانها تعرضت للاسلام والمسلمين، انا اختلف مع بن لادن في رؤيته حول محاربة من.

bull; اين دور علماء المسلمين في توحيد الامة على قضايا يتفق عليها؟
- مع الاسف الشديد هذا دور اميركا عندما كانت ترى في ان بن لادن ومن معه يخدم مصالحها لم تسمهم ارهابيين بل مجاهدون وعندما تغير الظرف سموهم ارهابين، اعتقد ان دور العلماء مهم، ولا يمكن ان اقلل من شأن المشايخ فلهم دور كبير ونحن نحترمهم ونقر بأننا اقل علما منهم.لكن نحن نحتاج الى تنظيم رأي المشايخ والاتفاق في ما بينهم حول الرؤى لان الاختلاف بين المشايخ ينعكس سلبا على الشباب المسلم، هذه هي الاشكالية، ونحن نحتاج اليوم الى المشايخ والعلماء اكثر من اي يوم اخر، فالامة تعاني من تناقضات كثيرة في الرؤى وهذه التناقضات مست العلماء فهذا مؤيد وهذا مخالف، نحن نحترم اختلاف الرأى بين علماء المسلمين لكن نأمل ان تكون بينهم نقطة التقاء او تفعيل دور تجمع العلماء المسلمين من اجل القيام بالتوعية الاسلامية ومناقشة الجوانب الاسلامية المختلفة والاتفاق حول نقاط معينة بدلا من الاختلاف مع الاسف ما نراه ان هذا يتهم المشايخ وهذا يتهم الاخر وهذا يفتي وهذا يرفض، وعدم الانسجام في ما بينهم مع الاسف يحز في النفس ولاننا نجل المشايخ ونحترم العلماء، لكن يجب ان تكون لهم نظرة موضوعية ورؤية يتفقون عليها يكون فيها الاساس مخافة الله لا الخنوع والخضوع للانظمة السياسية.

bull; هل تقصد ان تكون هناك مرجعية عليا؟
- اتمنى ان تكون هناك مرجعية وهذا ما قصدته في كلامي وارى بان تكون هناك منظمة تجمع هؤلاء المشايخ للاتفاق ولي الاختلاف.

bull; هل توجد مقاومة في العراق؟
- الانسان يقع في حيرة فمن دون شك هناك مقاومة لكن دخلت في المقاومة شوائب فأصبح الانسان لايعرف المقاومة الحقيقية ممن يستغل الاوضاع لارباك الامن وقتل الناس الابرياء فضاع الحابل بالنابل لا نعرف اين المقاومة ولانعرف المسيئين والذين يثيرون الفتن، فهناك من يقول حتى من ادارة الحكم في العراق بان هناك مؤسسات وفرقا تعود لبعض المسؤولين العراقيين يصفون بعضهم البعض، نعم قد تكون هناك مقاومة لكن مع الاسف استغلت هذه المقاومة في قتل الابرياء. ولا نستغرب ان يكون الفاعل اعداء الامة، وقد يكون للمخابرات الاجنبية دور في ذلك.

bull; هناك من اعتبر في الكويت ان الزرقاوي مجاهد وشهيد فماذا تقول انت؟
- لكل انسان رأيه، وانا لا اعرف الزرقاوي ولا اعرف فكره ولست ممن يحكم ان كان الزرقاوي على حق او على باطل. الرجل يقول انه مقاوم ويقاوم من اجل قيام الدولة الاسلامية، البعض يؤيده، وهذا له الحق فيه والبعض الاخر يعارضه، وقد نتفق في بعض النقاط مع الزرقاوي وقد نختلف في كثير من النقاط.

bull; بما انك تدخل البرلمان للمرة الأولى ما الذي فوجئت به ولم تتوقع ان تجده في البرلمان؟
- مع الاسف الشديد رأيت جوانب سلبية في البرلمان فليس لديه خطة واضحة، ونطرح الموضوع فيه بشكل عشوائي من غير خطط واجندات، فكنت اتوقع ان البرلمان شيء كبير فيه من الرقي والنقاش الحضاري ما يستوجب ان نسميه برلمانا، فوجدت فيه مع الاسف في هذه الفترة القصيرة سلبيات كثيرة، وجدت ان من يدافع عن المبادئ هو ضد هذه المبادئ، ورأيت من يقول وينادي بالرجل المناسب في المكان المناسب يعمل نقيض ذلك، ورأيت ذلك واضحا في عملية اختيار اللجان، مع الاسف في هذه اللجان هناك من النواب المتخصصين الذين يجب ان يدخلوا في اللجان حسب تخصصهم، وجدت النقيض فيمن ينادي بالرجل المناسب في المكان المناسب، ليصوت ويحرم من فيه من الكفاءة بأن يدخل اللجنة. فلذلك انا اتمنى عندما نعمل في البرلمان ان نعمل على المبادئ التي نطلقها ونصرح بها. لا نريد ان نعمل ضمن تصنيفات هذا وطني وهذا معارض وهذا حكومي وهذا (تعبان) وها (ما يفهم)، لا يجوز ذلك، هناك من هو متخصص في التشريع يكون مكانه اللجنة التشريعية وفي الاقتصاد يذهب للمالية وهكذا، اذا نجحنا في ذلك فالنجاح سبيلنا، لكن لا نريد فقط من يصرخ ويريد ان يوضح للناس انه وطني اكثر من غيره، فالذي يثبت انه وطني العمل وليس الصراخ.

bull; هناك من وصف بعض النواب بأنهم مراسلون بدرجة نواب ما رأيك في هذا الوصف؟
- فيه نوع من الصحة، وانا لا اقول laquo;مراسلraquo; لكن اصبح الوضع النيابي في القانون السابق للانتخابات يحول النائب من مهتم بالقضايا على مستوى الوطن إلى ان يكون نائبا يرى الخدمات بنسبة 90 في المئة والعمل النيابي بنسبة 10 في المئة. هذا راجع إلى سوء قانون الانتخاب السابق الذي كان يجسد هذا الشيء. وكلما قلصت الدوائر الان فان ذلك يعطي نوعا من الرقابة على النائب اكثر من ان يكون نائب خدمات. على الاقل يقلل النسبة. انا لا انكر هنا عدم القيام بالخدمات، فعندما تجد ان المواطن مظلوم لايستطيع ان يصل إلى حقه من واجبي كنائب ان اسير معه واعطيه حقه. فالدولة كرست من خلال القانون الانتخابي السابق هذا الشيء وتريده. فالحكومة كانت ترى ان القانون يخدم بأن يتحول النائب إلى نائب خدمات (يركض الليل والنهار) حتى ينجح في الانتخابات. ممكن في الانتخابات المقبلة ان يتغير الوضع تدريجيا لانه اصبح من الوعي عند المواطن اكثر من قضية خدمة.

bull; مشكلة الكهرباء لم تحل وربما تقطع مرة أخرى اين الخلل واين الحل؟
- مشكلة الكهرباء مشكلة كبيرة وبدايتها في الماء وحذرنا من انقطاعها وها نحن في الكهرباء، لكن مع الاسف لم ينظر إلى المشكلة بجدية والمسألة ستحل وستحل وكنا نتوقع ان تحل ولكن لا شيء جديد. كنت اقول ان هناك نقصا في الرؤية المستقبلية لخطة الحكومة وهذا صحيح لان البرنامج الحكومي مع الاسف يضع في الاوراق شيئا وفي الواقع شيئا اخر، يعطي اماني كبيرة ولا يعمل عليها.
اليوم عندما تحدث ازمة ماء وكهرباء فالواجب يتطلب بأن توضع خطة طوارئ وان تقوم الحكومة بشكل سريع بالتفكير بانشاء محطات مهما كلف الامر، فنحن لدينا فوائض مالية كبيرة، الازمة حدثت لان هناك تمددا سكانيا ومناطق جديدة وزيادة سكانية سريعة دون ان يكون مقابل ذلك اسراع في انشاء المؤسسات الخدماتية، مثل الماء والكهرباء.
مع الاسف اسوأ قطاعات هنا هي اهم قطاعات، كل دول العالم تسقط فيها الحكومات، فهي المحرك الاساسي للبلد، ثلاثة قطاعات من الاسوأ في الكويت، قطاع التعليم والصحة والطاقة، بينما هي هام برامج الحكومات في كل دول العالم التي تنجح عليها الحكومات او تسقط. لا نجد من يخطط بشكل صحيح، نحن الان امام ازمة فلماذا لا نضع خطة طوارئ سريعة، ما المانع من ذلك؟ سمعنا عن توجه لانشاء محطة بقوة ألفين وخمسمئة ميغاوات، فما الذي يمنع ان تكون بقوة خمسة الاف؟ يجب ان ننشئ محطات بشكل طارئ وبشكل سريع مهما كلف الامر، لانها مهمة جدا ونضع الميزانيات فنحن والحمد لله لدينا فوائض مالية.

bull; في اخر اللقاء، هل من كلمة اخيرة تود توجيهها؟
- في ودي ان اوضح ان تكون الحكومة جادة في برنامجها ونحن كما قلنا في بداية المجلس نمد يدنا للحكومة بنية صادقة. وانا اقول عن نفسي لا نريد ان نتصيد الاخطاء قد يكون هناك اخطاء ولكننا نريد اعادة النظر وتصحيح الخطأ. القضية ليست خلافات شخصية ولا نكن لاعضاء الحكومة الا كل ود واحترام، لكن عندما نريد ان نوضح ان هذا خطأ لسنا في موقع التصيد ولكن من باب النصيحة والاخوة. اليوم نلاحظ انه حتى في تعامل الوزراء مع النواب هناك جوانب سلبية. يعني نظرة الوزير إلى النواب تجعل النائب مع الاسف يأخذ موقفا من الوزير. يأتي وزير ليسهل مهام نواب ويمنع عن نواب حقا اخر، لا يجب ان يكون هكذا التعامل. فلا يجوز ان يعمل الوزير وفق ان هذا النائب معي فأسهل له اموره وهذا لا. نحن نقول للخطأ خطأ وعند الحق نقول حقا ويجب ان يسير عليه كل النواب. لا يجوز ان تحجب الحق عن نائب وتعطيه لنائب اخر، ولا يجوز ان تتجاوز القانون لنائب وتنفذه على نائب اخر. نحن نقول يجب ان يكون هناك احترام متبادل حتى تكون هناك مصداقية في العمل. لكن ما نراه اليوم ان هناك جوانب سلبية كثيرة في قضايا كثيرة وهناك تجاوزات كثيرة ولدينا من المعلومات الكثير بأن هناك من الوزراء من يحاول ان يفرق وان يسهل لناس ضد اناس اخرين، وهذا مع الاسف بداية سيئة للتعاون بين البرلمان والحكومة.