4 يناير 2007


المعارضة تطلب المشاركة كأحزاب

دمشق - يوسف كركوتي

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد القانون رقم 66 الخاص بالانتخابات ويتضمن تعديل المادة 24 من قانون الانتخاب بحيث أصبحت تتيح للمرشح بعد استلام الوصل النهائي أن يذيع نشرات بإعلان ترشيحه وبيان خطته وأهدافه، وكل ما يتعلق ببرنامج أعماله على أن يكون موقعا من قبله وان يقدم ثلاث نسخ من هذه النشرات والبيانات إلى المحافظ.

كما حدد القانون سقف الإنفاق المالي على الدعاية الانتخابية للمرشح بمبلغ قدره ثلاثة ملايين ليرة سورية، وحظر على المرشحين تقديم خدمات أو مساعدات عينية أو نقدية للأفراد والجمعيات والنوادي الرياضية والأشخاص الاعتباريين غير الرسمية الأخرى، كما حظر أيضاً على أولئك قبولها. وفي هذا الإطار وتعليقاً على التعديل الوارد في القانون طالب حسين عودات الكاتب والناشط السياسي بلجان المجتمع المدني بقانون جديد للانتخابات يستوعب المستجدات في الداخل السوري وليس إصدار التعديلات لقانون الانتخابات القديم الصادر في عام 1973.

وقال في تصريح خاص ل ldquo;الخليجrdquo; لا بد من ضمان حق المعارضة السورية من المشاركة في الانتخابات كأحزاب وليس كأفراد مستقلين ولا بد من إلغاء الرقابة المسبقة على البيانات الانتخابية لأن العادة جرت بأن يمر كل بيان انتخابي على أجهزة الأمن لأخذ الموافقة.

وطالب عودات أيضاً بالسماح بإقامة المهرجانات الانتخابية وإفساح المجال لأجهزة الإعلام لتحاور فيها جميع المرشحين من مختلف التوجهات السياسية بمن فيهم مرشحو المعارضة.

ومن جانبه قلل المحامي حسن عبد العظيم الناطق باسم التجمع الوطني الديمقراطي أمين عام حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي من فرص نجاح المعارضة في الانتخابات التشريعية القادمة في نهاية آذار (مارس) القادم مشيراً في تصريح ل ldquo;الخليجrdquo; أن السلطة التنفيذية ستتحكم بنتائج الانتخابات بأساليب مختلفة أبرزها التلاعب في صناديق البادية والجوالة، والتي تفسح المجال للتزوير في نتائج الانتخابات.