عمان- ريم الرواشدة

غذت الموجة المطرية المستمرة على المملكة السدود والحفائر بـ28ر5 م م3 من المياه وسجل سد الملك طلال أعلى كمية تخزين للمياه بـ30 مليون متر مكعب للمياه فيما سجل سد وادي شعيب اقلها تخزينا بـنصف مليون متر مكعب.
وبلغت نسبة تخزين السدود 29% من مجموع طاقة السدود التخزينية الرئيسية.

وقال وزير المياه و الري المهندس محمد ظافر العالم ان حجم التدفق المائي خلال الموجة المطرية الأخيرة للسدود العشرة في منطقة وادي الأردن التي تبلغ سعتها 327 مليون متر مكعب بلغ حوالي 12مليون متر مكعب فيما ساهمت في تغذية السدود الصحراوية البالغ عددها 27 سدا و الحفائر المنتشرة في معظم مناطق المملكة بما يزيد عن 65% من سعتها التخزينية وبحجم زاد عن 5ر16 مليون متر مكعب.

و تحتفظ الوزارة سنويا بكمية من المياه في السدود الرئيسية في وادي الأردن تتراوح مابين 30 -40% من سعتها وذلك في بداية شهر تشرين الثاني كأحتياط استراتيجي لمواجهة حالات الطوارىء ومواسم الجفاف في السنوات الشحيحة وذلك لتلبية احتياجات المزارعين في الوادي.
وبين أن مجموع التخزين الحالي في السدود وحتى صباح أمس السبت (الفيضانات والاحتياط الاستراتيجي ) بلغ حوالي 837ر94مليون متر مكعب والذي يشكل ما نسبته 29% من مجموع طاقة السدود التخزينية الرئيسية.

يذكر أن كمية المياه التي كانت مخزنة بالسدود قبل الهطول المطري بلغ حوالي 83 مليون متر مكعب.
وأشار إلى أن الهطول المطري سيؤثر إيجابيا على تغذية المياه الجوفية باعتبار أن 4-5% من الإمطار تغذي المياه الجوفية مما ينعكس على تدفق الينابيع ويزيد من قدرة الآبار.

الى ذلك تستقر حال الطقس اليوم (الاحد)، بينما تميل نسبيا إلى البرودة ويكون الجو غائما جزئيا خلال اليومين المقبلين، لتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع التدريجي اعتبارا من يوم الاربعاء.
ولليوم الثالث على التوالي شهدت مختلف مناطق المملكة، وخصوصا الوسطى، امطارا غزيرة نتيجة المنخفض الجوي الذي عبر البلاد خلال اليومين الماضيين.
وبين مدير دائرة الارصاد الجوية الدكتور جاسر الربضي ان كميات الامطار التي هطلت زادت عن (40) ملم خلال ساعات قليلة.

وأضاف ان الامطار التي هطلت خلال اليومين الماضيين ادت الى رفع مستوى اداء الموسم المطري بشكل معقول حيث بلغ اداء الموسم أكثر من 100% في العديد من المناطق الوسطى من المملكة الا ان هذا الاداء بقي ضمن المعدل العام في بقية المناطق.

وقال ان اهمية الاحوال الجوية السائدة تبرز كونها كسرت حالة الانحباس المطري الذي شهدته المملكة خلال الاشهر الماضية حيث اصبح من الممكن عبور المنخفضات الجوية الاخرى.
وبين انه يتوقع ان تتأثر المملكة بمنخفض جوي آخر يوم السبت المقبل.