ملامح laquo;فرز سكانيraquo; في بيروت واتهامات متبادلة بالتخطيط لافتعال مشكلات أمنية ...


بيروت - الحياة

سيطرت الإشاعات والمخاوف من استمرار الأجواء المشحونة على الساحة السياسية في لبنان امس، في ظل جمود الاتصالات السياسية واستبعاد إمكانات التلاقي بين رموز المعارضة والأكثرية، واستمرار الاتصالات الخارجية من اجل إيجاد مخرج من الأزمة السياسية من دون نتائج.

وعادت أجواء التوتر السياسي والمذهبي الى الواجهة في وسائل الإعلام والتصريحات السياسية، في وقت ركّز laquo;حزب اللهraquo; هجومه على رئيس laquo;اللقاء النيابي الديموقراطيraquo; وليد جنبلاط، اذ طالب مسؤول العلاقات الدولية في الحزب نواف الموسوي بعض أهالي الضحايا بالانتقام من جنبلاط، في ندوة تلفزيونية ليل اول من امس. واتهم تلفزيون laquo;المنارraquo; الأخير بالمسؤولية عن بعض أحداث الخميس الدامي وبعض الضحايا الذين سقطوا، فيما نفى الحزب التقدمي الاشتراكي ان تكون له أي علاقة بأي من حوادث إطلاق النار التي أوقعت ضحايا خلال الصدامات التي حصلت، مشيراً الى ان بعضاً من أنصاره كانوا عرضة لإطلاق النار.

واستمرت لليوم الثالث على التوالي الإشاعات عن ان قوى 14 آذار تنوي الاصطدام بالمعتصمين من المعارضة في وسط بيروت التجاري خصوصاً ساحة رياض الصلح من اجل تبرير تدخل الجيش لإنهاء الاعتصام وإزالة خيم المعتصمين، ما ادى بهؤلاء الى تعزيز وجودهم هناك باستقدام مزيد من العصي والحجارة ومكعبات الإسمنت لحماية مخيماتهم. وقال مسؤول الإعلام في laquo;حزب اللهraquo; حسين رحال ان laquo;معلومات صحافية وغير صحافية تحدثت عن نية (قوى الأكثرية) القيام بتظاهرات واعتصامات في مواجهة اعتصامات المعارضة والاعتداء على بعض الخيمraquo;.

ووجد نواب من قوى 14 آذار في تصريحات حذر فيها رئيس كتلة نواب laquo;حزب اللهraquo; محمد رعد من تجمعات قرب اعتصام المعارضة، معتبراً ان هناك شوارع كثيرة في البلد، محاولة لمنع هذه القوى من إحياء الذكرى السنوية الثانية لاغتيال الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط (فبراير) المقبل، في ساحة الشهداء. ونفى رحال ذلك قائلاً ان رعد لم يأت على ذكر المناسبة، وتمنى اتخاذ اجراءات كي لا تتحول المناسبة للتهجم على الآخرين ولافتعال ما حصل يوم الخميس.

وشغلت الأجواء المشحونة منذ يومين، تصريحات الفريقين، فنفى نواب من قوى 14 آذار وجود نية بالتحرش بمخيم المعارضة. وقال النائب وائل أبو فاعور من laquo;اللقاء الديموقراطيraquo; ان laquo;بعض الأحزاب ووسائل الإعلام يطلق الأكاذيب ثم يتعامل معها على انها أمر واقعraquo;، مؤكداً أن laquo;النزول الى ساحة رياض الصلح (حيث مناصرو laquo;حزب اللهraquo; وحركة laquo;املraquo;) لم يطرح ابداًraquo;. وشدد على laquo;الاحتواء السياسيraquo; لقوى المعارضة. كما دان النواب أكرم شهيب من الاشتراكي ونبيل دي فريج وغنوة جلول ووليد عيدو ومصطفى هاشم من كتلة laquo;المستقبلraquo; التهجم على جنبلاط. وتفاوتت تصريحات شخصيات من المعارضة بين التحذير من الفتنة (أمل) وبين اتهام الأكثرية باستخدام laquo;سرايا الموتraquo; في احداث الخميس واتهام ميليشيا السلطة (laquo;حزب اللهraquo; وتيار العماد ميشال عون).

وقالت مصادر الأكثرية ان laquo;حزب اللهraquo; قصد من laquo;اختلاق الإشاعات عن نية التحرش بالمعتصمين المعارضين في ساحة رياض الصلح، استقدام مزيد من الهراوات والحجارة والقيام بدوريات حمل فيها مناصروه ومناصرو laquo;أملraquo; الهراوات والأدوات الحادة في وسط بيروت، فضلاً عن معلومات تفيد انهم أدخلوا كميات من الأسلحة الى خيم المعتصمين.

وتحدث النائب عيدو عن نية المعتصمين احتلال شارع المصارف، وذكرت معلومات الأكثرية ان هناك معلومات عن وجود نية لاقتحام وزارة الاتصالات التي يتولاها الوزير مروان حمادة في الشارع نفسه وربما وزارة المال ايضاً غداً الأربعاء أو بعده. لكن مصادر رئيس المجلس النيابي نبيه بري نفت نية أي تصعيد من المعارضة.

ورافقت أجواء التشنج على الصعيدين الإعلامي والسياسي، تقارير ومعلومات عن اجواء الإحباط التي يعيشها مواطنون في احياء مختلطة من العاصمة نتيجة أحداث الخميس الماضي المذهبية. إذ بدأ بعض العائلات يأخذ اجراءات لنقل مكان سكنه خوفاً من صدامات مقبلة شبيهة، ما يعني فرزاً سكانياً، اقل ما يقال فيه انه مقلق وخطير.

وتحيي الطائفة الشيعية اليوم ذكرى عاشوراء، وكان الأمين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; السيد حسن نصر الله دعا انصاره ليل اول من امس الى عدم الانجرار الى الفتنة والاقتتال الداخلي، وعدم التورط بردود الفعل، وضبط النفس (موجهاً كلامه الى عائلات ضحايا الخميس). لكنه قال ان هناك قيادات في الفريق الحاكم تعمل لتقع الفتنة، متهماً جنبلاط من دون تسميته بأنه laquo;كذابraquo;.

وقال جنبلاط في موقفه الأسبوعي لجريدة الحزب التقدمي الاشتراكي: laquo;يقولون انهم ضد الفتنة والحرب الداخلية ثم يحرضون في اتجاههما، ويقولون انهم مع الدولة ثم يرسلون عصاباتهم الى الشوارعraquo;. وأضاف: laquo;لا يريدون الدولة لأنها تجهض مشروع دولتهم الخاصةraquo;. وقالت مصادر قيادية مقربة من جنبلاط ان لدى laquo;الاشتراكيraquo; معلومات عن نية laquo;حزب اللهraquo; افتعال صدام مع انصار جنبلاط في بعض المناطق.

وأوضحت مصادر laquo;الاشتراكيraquo; ان المعطيات التي توافرت لديه تفيد ان الهجوم الإعلامي والسياسي لـ laquo;حزب اللهraquo;، على جنبلاط هو تغطية لمشاكل أمنية يجري التخطيط لافتعالها بحجة صرف الأنظار عن التوتر السني ndash; الشيعي.

الى ذلك، علمت laquo;الحياةraquo; ان رئيس كتلة laquo;المستقبلraquo; النيابية سعد الحريري غادر الرياض مساء امس وانتقل الى موسكو في زيارة للقاء كبار المسؤولين الروس والبحث في اوضاع لبنان والمنطقة.

وفي نشاط مواز تابع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة اتصالاته العربية والدولية لتفعيل نتائج مؤتمر laquo;بارس ndash;3raquo; ولإحاطة المسؤولين بالأوضاع المتصلة بلبنان والمنطقة.

وأجرى اتصالات بكل من الرئيس المصري حسني مبارك وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والعهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس الحكومة الإيطالية رومانو برودي والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير خارجية قبرص يورغوس ليلي كاس.