القاهرة

لن تضطر المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل لوضع غطاء للرأس في الحقيبة التي تصطحبها معها في الجولة التي تبدأها يوم السبت المقبل وتشمل أربع دول عربية.

ورغم أن القوانين في المملكة العربية السعودية تحتم على جميع السعوديات أو الاجنبيات ارتداء غطاء الرأس والعباءة السوداء الطويلة عند الخروج، فإن أقوى سيدة في ألمانيا لن تواجه مشاكل عندما تظهر في الرياض وهي ترتدي بذلة ولا تغطي رأسها وذلك لان وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس أرست تقاليد جديدة في السعودية عندما رفضت وضع غطاء للرأس خلال مباحثاتها في الرياض.

وقال صحفي سعودي: quot;تغير الزمان فلم يعد هناك إجبار للزائرات الاجنبيات على ارتداء غطاء الرأس .. إلا أن كاميلا زوجة الامير تشارلز (ولي عهد بريطانيا) وضعت غطاء الرأس عند زيارتها للبلاد العام الماضيquot;.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت تاتشر ووزيرة الخارجية الامريكية السابقة أيضا مادلين أولبرايت قد وضعتا غطاء الرأس خلال مباحثاتهما في الرياض.

ولا يشمل جدول أعمال ميركل في السعودية حتى الان أي لقاءات مع شخصيات نسائية وهو أمر ليس بغريب خاصة بسبب قصر مدة الزيارة.

ومن المقرر أن تتركز مباحثات ميركل في الرياض على القضايا الاقتصادية والصراع في الشرق الاوسط والعنف في العراق والموضوعات التي تمثل مشاكل دائمة بالنسبة للمنطقة.

وعلى الرغم من امتلاك بعض السعوديات لثروات هائلة نتيجة الميراث أو القيام بأنشطة تجارية، إلا أن المملكة تخلو من السيدات صاحبات النفوذ.

ولن يتبقى لميركل خلال جولتها التي تستهلها السبت المقبل بزيارة مصر وتشمل أيضا الكويت وأبو ظبي ودبي وقت للقيام بأنشطة ثقافية غير أنها ستحرص على الاقل على إلقاء نظرة خاطفة على أهرامات الجيزة في زيارة ليلية.

وكان من المقرر أن تحضر ميركل حفل تأسيس أول جمعية عربية تحمل اسم الموسيقار الالماني ريتشارد فاجنر في أبو ظبي غير أن منظمي الاحتفالية ذكروا أن هذا غير ممكن لاسباب تتعلق بترتيب المواعيد.