طلال سلمان



بالاضطرار أكثر ممّا بالرغبة، تتقدم المملكة العربية السعودية نحو أن تكون laquo;المركزraquo; العربي، عملياً، وlaquo;المركزraquo; الإسلامي، معنوياً.
صارت الرياض laquo;محطة إجباريةraquo; للعلاقات العربية ـ العربية، وللعلاقات الدولية مع العرب، وبشكل أساسي للعلاقات الأميركية ـ العربية.
تضافرت ظروف كثيرة مساعدة على laquo;إلزامraquo; مملكة الحذر والاعتماد الدائم على البقاء في الظل بينما الآخرون يتنافسون وقد يتناكفون على تصدّر الصورة بالتقدم إلى الصف الأول وتحمّل مسؤولية laquo;استقبالraquo; المشكلات والأزمات الحادة التي تعصف باستقرار المنطقة وتهدّد كياناتها السياسية ومكوّنات وحداتها الوطنية.

يمكن القول إن laquo;الدورraquo; فرض نفسه على هذه المملكة التي اعتمدت، طوال تاريخها، دبلوماسية الغرف المغلقة والكلمات الدالة وإن كانت مقتضبة، وتحاشي سياسة الخطابات ذات الرنين الحماسي والتصريحات ذات الدوي.

لقد جاءت laquo;الأزماتraquo;، عربية وإسلامية إليها، في ظل غياب laquo;المركزraquo; الذي شغلته لحقبة طويلة القاهرة، بقيادتها السياسية وبالجامعة العربية فيها، ثم توزعته دمشق وبغداد وإلى حد الجزائر وطرابلس الليبية في فترة معينة، مع حفظ حق معنوي لقاهرة حسني مبارك في أي مشروع للحل.
منذ أواخر الثمانينيات، ومحطة laquo;الطائفraquo; اللبنانية، laquo;أُجبرتraquo; السعودية على أن تتصدّر واجهة الاتفاقات التي توقف الاشتباكات العربية ـ العربية.

ثم كانت الحرب الدولية ضد غزو صدام حسين الكويت محطة فاصلة، إذ لم يكن أمام السعودية من خيار، فارتضت أن تكون laquo;المركزraquo; والمنطلق للهجوم الذي أعاد laquo;الدولةraquo; إلى الإمارة التي اختفت لفترة، وفتح الباب للحرب الأخرى التي ستشنها الإدارة الأميركية على العراق بعد 12 عاماً، بذرائع ثبت كذبها ولكنها أفادت في إضفاء laquo;الطابع الدوليraquo; على laquo;الاحتلالraquo; الذي لم يتورّع laquo;قائدهraquo; جورج بوش عن وصفه بـlaquo;الحرب الصليبيةraquo;!

في العام ,2002 وفي بيروت تحديداً، أطلقت المملكة وبلسان ولي العهد آنذاك والملك حالياً عبد الله بن عبد العزيز، ما بات يُعرف بـlaquo;مبادرة السلام العربيةraquo;، والتي يمكن العثور على laquo;مسودتهاraquo; الأولى في مشروع أخيه الراحل الملك فهد في ما سمي laquo;فاس الأولىraquo; التي أسقطت في نسختها التمهيدية وتمّ تعديلها في laquo;فاس ـ 2raquo; لكي تعتمد ـ عربياً ـ كصيغة مستجدة لمعالجة القضية الفلسطينية بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان وإخراج منظمة التحرير الفلسطينية منه إلى laquo;الشتاتraquo;، مجدداً، في المنافي البعيدة: تونس، صنعاء، عدن، الرباط، إضافة إلى دمشق المختلفة في علاقتها بالقضية وموقفها من المنظمة عن الآخرين.
وها هي الإدارة الأميركية laquo;تغريraquo; مملكة الحذر بأن تظهر لها، وبلسان إسرائيلي فصيح، القبول المبدئي للنظر في هذه laquo;المبادرةraquo; واعتمادها كمنطلق للبحث الجدي في مستقبل الصراع الذي بات الآن إسرائيلياً ـ فلسطينياً وصار سائر العرب laquo;شهوداًraquo; على وضع مشروع خاتمته المفترضة.

ولم تكن مصادفة أن تتصدى المملكة، بتأثيرها المعنوي، لكي تجمع الفلسطينيين المقتتلين تحت الاحتلال الإسرائيلي في مكة المكرمة، لكي يعقدوا اتفاق وقف الاشتباك كمدخل للتفاهم على حكومة لا تنفرد حماس بتشكيلها ولكن بشرط أن تقترب أكثر من مشروعات الحل المطروحة والتي تشكل laquo;مبادرة بيروتraquo; حدها الأقصى.
وكان اللقاء مع طهران ضرورياً لتوفير الزخم المطلوب لهذا laquo;الاتفاقraquo;.

ثم اتسع الباب لدور أكثر علانية في الأزمة اللبنانية، وهو الذي يراهن عليه اللبنانيون الآن كمدخل لتسوية سياسية تنقذهم من خطر الاقتتال المذهبي الذي يغذيه وينفخ في ناره الاحتلال الأميركي للعراق والذي يجهد لأن يزوِّر طبيعة المشكلة فيحيلها إلى الخلاف المذهبي التاريخي بدل أن تظل بصورتها الأصلية: خطر تمزق الكيان السياسي ووحدة الشعب العراقي تحت ضغط الاحتلال وكنتيجة مباشرة له.
... وها هو مسعود البرزاني في الرياض، التي سبق لها أن استضافت ولو تحت لافتة laquo;المؤتمر الإسلاميraquo; مجاميع من رجال الدين العراقيين، سنة وشيعة، في مكة، قبل شهور قليلة.
... كذلك فإن السعودية لم تكن بقادرة على رفض المشاركة في مؤتمر بغداد، يوم السبت الماضي، الذي يرى فيه كثير من المراقبين محطة على طريق طويلة نحو مخرج للاحتلال الأميركي قبل أن يجهز على العراق، وقبل أن يتسبّب في تعميم مناخ الفتنة بين السنة والشيعة على امتداد العالم الإسلامي، وليس فقط في المحيط العربي.

في كل هذه المحطات كانت الضرورة تجمع إلى الرياض طهران، فتسعيان إلى توسيع دائرة الحوار المرشح، لأن يصير تعاوناً وتكاتفاً لمناهضة الفتنة بتعميق المصالح المشتركة، وهي كثيرة وعظيمة التأثير... وهو جهد لا تعترض عليه واشنطن جدياً، خصوصاً إذا ما انعكس عليها بشكل مساعدة توفر لها laquo;مخرجاًraquo; من أزمتها العراقية التي باتت مشكلة جدية للإدارة الأميركية داخل بلادها ثم في علاقتها مع العرب خصوصاً، وفي العالم الإسلامي عموماً، بل وحتى على النطاق الدولي على اتساعه.

لقد صار مطار الرياض laquo;محطة إجباريةraquo; لكل الموفدين الدوليين الآتين إلى المنطقة العربية، سواء أكانوا قادمين وراء مصالح بلادهم، وهي مؤثرة جداً، أو قادمين بحثاً عن علاقات أكثر استقراراً مع laquo;المركزraquo; العربي ومداه الحيوي.

فضلاً عن أن الرياض باتت مرشحة لإنتاج مشاريع حلول للعديد من الأزمات العربية التي لا يخاف أطرافها من laquo;أطماعraquo; المملكة في التصدي لدور القيادة... وإن كانوا يرحبون بها في دور laquo;المرجعيةraquo; وlaquo;الجسر الموصلraquo; إلى الآخرين، سواء أكانوا قريبين جداً إلى حد الاحتراق بنار الخلاف، أو بعيدين عن العين وعن التأثير... وبالتالي متروكين للريح الإسرائيلية أو للعواصف الأميركية التي يصعب ضبط مواعيد هبوبها على هذه الأرض التي تبدو ـ في بعض اللحظات ـ وكأنها غدت مشاعاً بلا صاحب، يتوزعها الأقوياء، بالتراتب ذاته: الأميركي ثم الإسرائيلي ثم أي ثالث قادر على فرض مشاركته بقدرته على التخريب أو بحيوية وجوده من أجل laquo;الحل الذي يرضي جميع الأطرافraquo;!