الحكيم يدعو إلى استعادة استقلال العراق وسيادته كاملة

بغداد - وسيم كريم

أكد رئيس هيئة الادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا في العراق جعفر الموسوي ldquo;ان إعفاءه من رئاسة الادعاء العام وتعيينه قاضياً للتحقيق ونقله إلى السليمانية جاءت بعد كشفه لقضايا فساد، وطلبه تخفيف الحكم على سلطان هاشم وزير الدفاع السابق المدان بالاعدامrdquo;.

وقال الموسوي لـ ldquo;الخليجrdquo;: ldquo;امتلك العديد من القضايا الكبيرة والخطيرة سأكشفها في وقت لاحقrdquo;، مؤكداً ldquo;أن قرار إعفائه غير قانوني وهو تجاوز على صلاحيات رئاسة الجمهورية التي يجب ان يصدر منها مرسوم جمهوري عند تغيير اي منصبrdquo;.
على صعيد اخر دعا عبدالعزيز الحكيم زعيم الائتلاف الموحد امس أعضاء البرلمان العراقي إلى أن يكونوا ممثلين حقيقيين عن محافظاتهم التي انتخبتهم ومنحتهم الثقة لكي يدافعوا عن حقوقهم.كما وجه الحكيم في خطاب أمام المئات من أنصاره وسط بغداد بمناسبة ذكرى عاشوراء دعوة لأعضاء البرلمان بضرورة الإسراع في إنجاز التشريعات المتأخرة كقانون الانتخابات وقانون المحافظات وقانون النفط والغاز.

وطالب في خطابه السنوي الذي يلقيه في مثل هذا اليوم من كل عام في ساحة الخلاني وسط بغداد الوزارات بمراجعة شاملة لأعمالها خلال السنة الماضية وتقديم كشف شفاف لإنجازاتها في المحافظات وتقديم المبررات المعقولة والمنطقية في أسباب عدم صرف تخصيصات الميزانية العامة.

وانتقد عمليات الفساد الإداري المستشرية في الوزارات أو تلك التي تأخذ عنوة من المواطنين خلال مراجعتهم للوزارات والدوائر الحكومية للحصول على حقوقهم الطبيعية.

وقال الحكيم ldquo;إننا كنا وما نزال نعتقد بضرورة إنجاز المصالحة الوطنية والمشاركة الحقيقيةrdquo;. وأضاف ldquo;انني أدعو من هنا إلى ضرورة المصالحة والمشاركة ورجوع الكتل المنسحبة عن الحكومة إليهاrdquo;. وطالب الحكيم بالاعتماد على الشعب العراقي بالتصدي ldquo;للإرهاب في كل منطقة تتطلب ذلك والعمل من أجل استعادة استقلال العراق وسيادته كاملة وإخراجه من البند السابع من خلال استكمال بناء الأجهزة الأمنية وتدريبها وتسليحها بأسرع وقت ممكنrdquo;. وقال إنه يتعين على جميع القوى الإقليمية والدولية احترام سيادة العراق والاعتراف بها.

وعشية عاشوراء تعيش كربلاء على وقع طبول المواكب الحسينية التي يستمر تدفقها الى المدينة من مختلف مناطق العراق، فضلا عن زوار من الخارج.
وتنتشر المواكب حول مرقدي الامام الحسين والعباس، وسط كربلاء، فور وصولها من المحافظات الى المدينة. وتزاحمت مواكب عاشوراء التي ستبلغ ذروتها اليوم السبت العاشر من شهر محرم، قرب مرقد الامام الحسين.