قيادات الصحوة لـlaquo;الشرق الاوسطraquo;: نريد عزل الهاشمي * محافظ البصرة لـlaquo;الشرق الاوسطraquo;: صولة الفرسان جاءت متأخرة

بغداد - هدى جاسم وحيدر نجم لندنو مينا العريبي

اكد صلاح العبيدي المتحدث الرسمي باسم التيار الصدري أمس، ان التيار يملك سلاحا ايرانيا، لكنه نفى أن يكون ذلك دليلا على ارتباطه بايران، مؤكدا ان طهران laquo;تبيع السلاح لمن يشتريهraquo;. من جهته أعلن سفير ايران في بغداد حسن كاظمي قمي تأييد بلاده لـlaquo;التعامل الحازمraquo; مع الميليشيات، فيما اعلنت الحكومة العراقية انها سترسل قريبا وفدا رفيعا الى ايران لحثها على laquo;دور إيجابيraquo; أمني.
في الوقت ذاته أكد قادة عدد من مجالس الصحوة التي تقاتل تنظيم laquo;القاعدةraquo; في العراق، لـlaquo;الشرق الأوسطraquo;، انهم يستعدون لخوض انتخابات مجالس المحافظات في اكتوبر (تشرين الأول) لعزل الحزب الإسلامي العراقي بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي. ووصف أحدهم الحزب بـlaquo;الانتهازيraquo;.

وأكد الشيخ حميد الهايس القيادي الكبير في مجلس انقاذ الانبار، أن laquo;الهدف الرئيسي من تكتلنا السياسي هذا هو ابعاد الانتهازيين المتمثلين بالحزب الإسلاميraquo;. كما تحدث لـ laquo;الشرق الأوسطraquo; في نفس الاتجاه الشيخ باسم محمد الدليمي رئيس صحوة منطقة الفلاحات، وسعد العريبي laquo;أبو العبدraquo; الضابط في الجيش العراقي السابق، والقائد الحالي لمجلس الصحوة في منطقة العامرية. من جانبه قال الدكتور عمر عبد الستار احد أعضاء المكتب السياسي في الحزب الإسلامي العراقي لـlaquo;الشرق الاوسطraquo;، أن الحزب الاسلامي laquo;يترفع عن الرد على مثل هذه التصريحاتraquo;. في غضون ذلك, ورغم إقرار محافظ البصرة، محمد الوائلي، بأن عملية laquo;صولة الفرسانraquo; الأخيرة في البصرة استطاعت أن تبسط الأمن، إلا انه اعتبر في حديث لـ laquo;الشرق الأوسطraquo; أن هذه العملية جاءت متأخرة. وقال الوائلي انه طالب منذ سنتين، أي منذ نزع السلطات الأمنية منه في المحافظة laquo;بأن يزاد عدد الجيش في المحافظة حتى لا نصل الى ما وصلنا اليه الآنraquo;.