الأردن: خبر سيىء جدا للأخوان و 'الجزيرة' ..القلاب رئيسا للتلفزيون وتوجه للتشدد إعلاميا

عمان ـ بسام البدارين

أقالت الحكومة الأردنية على نحو مفاجىء أمس مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاعلامي جرير مرقة وعينت بدلا منه في قرار مفاجىء للاسرة الصحافية والسياسية عضو مجلس الاعيان ووزير الاعلام الاسبق صالح القلاب الذي اصبح اعتبارا من امس مديرا للمؤسسة بالوكالة ورئيسا لمجلس ادارتها.ولم توضح الحكومة أسباب هذه التعيينات المفاجئة، فيما أبلغ المدير السابق مرقة بانهاء عقده مع تعيين سريع للقلاب الذي يعتبر من الشخصيات الاشكالية جدا في هذا الموقع المهم.
واعتبر المراقبون هذا التعيين في أهم المؤسسات الاعلام الرسمي دليلا على بعض التوجهات في المرحلة اللاحقة فالقلاب معروف بارائه الحادة تجاه محطة الجزيرة القطرية وتجاه سورية ومعروف بخصومته العلنية مع التيار الاسلامي المحلي وارائه المتشددة ضد الاسلاميين.
وكان استطلاع للرأي قد اكد مؤخرا ان محطة 'الجزيرة' القطرية هي المصدر اللاول للاخبار الموثوقة عربيا ودوليا عند الغالبية الساحقة من المواطنين الاردنيين.
ويعتقد ان تعيين القلاب محاولة للتركيزعلى هذه الحقيقة الرقمية التي ازعجت السلطات واصحاب القرار الحكومي خصوصا في ظل الاتهامات الدائمة لمحطة الجزيرة باستهداف الاردن والتركيز على نشر الاخبار السلبية التي تخص الاردنيين وتكرار نشرها.
وتحاول المرجعيات الاردنية منذ سنوات احداث تغيير وتطوير في مسار مؤسسة التلفزيون اليتيمة رسميا ولم يكن من المتوقع ان يقبل وزير سابق للاعلام وعضو في مجلس الاعيان من طراز القلاب بموقع الادارة العامة بالوكالة لانه منصب دون مستواه من الناحية الادارية، لكن الامر يعكس الانطباع بأن امام القلاب (مهمة محددة) عنوانها السيطرة والتشدد اكثر في ايقاع الخطاب الاعلامي الرسمي.
وأقيل من منصبه ايضا امس بقرار من مجلس الوزراء مسؤول آخر بارز وهو رئيس سلطة اقليم العقبة حسني ابو غيدا وتم تعيين احد انشطة مدراء القطاع الخاص في مجال الاتصالات وهومحمد صقر بدلا منه في توجه موازي للانفتاح على القطاع الخاص ايضا .
ويمكن القول ان تعيين القلاب على رأس المؤسسة المعنية بمخاطبة الحمهورمباشرة خبر سيء جدا بالنسبة لجماعة الاخوان المسلمين.