quot;يوم جديدquot; منحني الكثير لأنه غني بالمقابلات


تدهشني أوبرا وينفري بأسلوبها وعفويتها وموضوعاتها


بيروت - هناء ناصر


بدأت باسكال شمالي مقدمة برنامج quot;يوم جديدquot; عبر محطة quot;OTVquot;, مسيرتها الاعلامية في تلفزيون quot;لبنانquot; حيث قدمت الكثير من البرامج الناجحة وتابعت دراستها الأكاديمية, حتى أصبحت أستاذة في الجامعة وفي الخبرة أيضاً.
تقول باسكال انها لا تغار من أحد, ولا تنافس الا نفسها, ترفض quot;طق الحنكquot; أمام الكاميرا لأن ذلك مضيعة لوقت المشاهد, وترى أن الرقابة ضرورة ملحة.
quot;السياسةquot; التقتها في الحوار التالي:

ماذا أضافت اطلالتك الصباحية عبر quot;يوم جديدquot; في محطة quot;OTVquot; الى رحلتك الاعلامية?
أضافت الكثير والكثير لأن quot;يوم جديدquot; برنامج منوع وغني وجمهوره كبير. وكل مقابلة يجريها الاعلامي تضيف الى رصيده, فكيف الحال اذا كان برنامجاً يومياً غنياً بالمقابلات واللقاءات?
اثر انتقالك من تلفزيون quot;لبنانquot; الى quot;OTVquot;, هل وجدتِ اختلافاً بين محطة وأخرى?
بالتأكيد لكل محطة خصوصيتها, وعندما جئت الى quot;OTVquot; كنت أحمل خبرتي وزادي العلمي معي وهذا ما دعم تواجدي وعملي اليومي في هذه المحطة, وبالتالي صرت أشعر براحة نفسية كبيرة كنت افتقدتها في الآونة الأخيرة في تلفزيون quot;لبنانquot;, حيث اشتدت الضغوطات باتجاه الموظفين وتضاعف التعب.
هل أسباب تلك الضغوطات التي مورست على الموظفين سياسية?
لا أعتقد ذلك, خصوصاً أنني لا أعمل في الصحافة السياسية.
برأيك هل المحطات quot;اللبنانيةquot; تختار توظيف من يوائمها سياسياً?
نعم, لكن quot;OTVquot; ليست كذلك حتى أنه لم يتم سؤالي عن انتمائي السياسي, ودخلت عبر شركة quot;أون لاين برودكشنquot; التي باعت البرنامج للمحطة, ولم أتعرض منذ ذلك الحين الى أي ضغط لمعرفة توجهي السياسي أو تغييره أو حتى التطرق اليه. لكن بلا شك المحطات quot;اللبنانية مسيسةquot;.
اذن ... ما المطلوب منكِ حتى تستمري في موقعك وعملك?
لا شك أن الكفاءة هي الأساس,
ولابد من متابعة الأبحاث والقراءات والأهم الرغبة في العمل, وبالنسبة لي فان محبة العمل والكادر الذي ألتقي يومياً به شرط أساس في تأجيج رغبتي في العمل.
أنتِ موفقة في ذلك لأن مسؤولة البرنامج رندة المر?
بالتأكيد, هي أم الفريق الحنونة, كما أن ايلي حوشان ومي سحاب وميراي حكيم هم أخوتي وكلنا فريق ناجح.
هل هناك مكان للغيرة وأنتم في برنامج واحد?
أؤمن ايماناً قاطعاً أن كل انسان يأخذ فرصته, ولا أحد يمكنه أن يملأ مكان أحد.
أين المنافسة?
أنافس نفسي وأجتهد لاكتساب المزيد من العلم والخبرة في العمل.
بمن تأثرت على الصعيد الاعلامي?
تدهشني اعجاباً أوبرا وينفري, وتأثرت بها كثيراً منذ درستها في الجامعة وشاهدتها وتابعتها في أسلوبها العفوي والمتمايز, وموضوعاتها الغنية والدسمة.
لكن العفوية لها مخاطر الانزلاق في أحاديث صباحية خصوصاً على الهواء?
لا شك أن هناك حدوداً يجب انتهاجها بدقة, والعفوية سلاح ذو حدين, اما أن تقرب الاعلامي من الناس, واما أن تبعدهم عنه اذا تخطت الحد المقبول. وquot;طق الحنكquot; على الهواء مرفوض, بل الهدف هو ايصال المعلومات بطريقة سهلة وسلسة.
ما quot;الصباحياتquot; التي تشاهدينها?
مع الأسف, لم أعد أشاهد quot;الصباحياتquot; بسبب ضيق الوقت, لكنني من هواة التلفزيون وأعوض ما فاتني من مشاهدة نهاراً, بمشاهدة الأفلام وquot;السيتكومquot; مساءً, كما أنه جراء الحوارات التي أجريها نهاراً, فانني أشعر بالتعب والملل تجاه البرامج الحوارية.
على ذكر الحوار هل أجريت حواراً ما وندمتِ عليه?
لا, انما أحياناً, وخلال اللقاءات اليومية أخطئ في اختيار سؤال ما, لكنني لم أؤذ المشاهد في أسئلتي اطلاقاً, كما أنني لم أندم حيث لم يكن الخطأ كبيراً.
هل شعرتِ بفشل برنامج قدمته أو حلقة ما?
كل البرامج التي قدمتها ناجحة, لكن فيما خص البرامج الحوارية فهناك بعض الحلقات منها تفشل بسبب الضيف الذي تعرقله الكاميرا
ولا يجيب الا بmacr;quot;نعمquot; أو quot;لاquot;.
هل أنتِ محاورة أو اعلامية أو مقدمة برامج?
كلمة اعلامية صارت مبتذلة جداً في عصرنا الحالي, وشخصياً أتطلع الى خبرتي ودراستي ومتابعتي الدكتوراه في التلفزيون وتعليمي في الجامعة طلاب الاعلام والتلفزيون, فأرى أنني أنتسب الى عالم الاعلام المتلفز بكل تفاصيله, وخبرتي تضعني في مكاني الصحيح من دون أن يُقال انني دخيلة على هذا المجال.
لكن المقارنة بين quot;مقدمةquot; أم quot;محاورةquot;?
قدمت برامج فنية وأبرزها quot;غني لي غنيةquot;, ثم قدمت برامج ثقافية وأذكر منها quot;التحدي الكبيرquot;, ثم سياحة quot;بلدي الى بلديquot;, وصولاً الى quot;يوم جديدquot; الذي شعرت من خلاله, أنني محاورة قادرة على تقديم برامج منوعة وغنية.
هل تحلمين بالعودة الى تقديم برنامج منفرد quot;بعد يومquot; جديدquot; الجماعي?
بالتأكيد, رغم أنني سعيدة جداً في quot;يوم جديدquot;, الا أنني تقدمت الى ادارة quot;OTVquot; بفكرة برنامج انساني يطال الناس ويساعدهم على حل مشكلاتهم, وهو قيد الدرس وبانتظار quot;سبونسرquot;, لأنه يحتاج الى تكاليف مرتفعة.