الكويت - غادة عبدالسلام

فيما رأت منظمة laquo;هيومن رايتس ووتشraquo; ان التجاوزات تزداد في حق خادمات المنازل في الكويت، اعتبرت المختصة بالشأن الكويتي في المنظمة بريانكا موتابارثي أن laquo;سمعة الكويت في خطر جراء محاكمات الرأيraquo;.
وفي تقرير جديد قالت المنظمة laquo; ان الخادمات الوافدات يتمتعن بمستوى ضئيل من الحماية من المستخدمين الذين يقومون بحجب الرواتب او باجبارهن على العمل لساعات طويلة من دون منحهن يوم عطلة اسبوعيا، كما انهن في بعض الحالات يتعرضن لاستغلال جنسي او يضربنraquo;.
وقالت بريانكا موتابارثي الباحثة في المنظمة خلال مؤتمر صحافي عرضت خلاله التقرير الجديد الذي يشير الى تفاصيل تجاوزات في حالات محددة، laquo;ان عدد حالات التجاوزات يرتفعraquo;.
ويصف التقرير المؤلف من 97 صفحة والذي عنوانه laquo;جدار عند كل استدارةraquo; استغلال عمال المنازل الوافدين عبر نظام الكفالة في الكويت.
ويلقي التقرير اللوم على نظام الكفيل الذي يربط العامل بكفيله، اي مستخدمه، ويجعله تحت رحمته.
من جهتها، اعتبرت المختصة في الشأن الكويتي في منظمة مراقبة حقوق الانسان laquo;هيومن رايتسraquo; بريانكا موتابارثي أنه رغم أن الكويت تحظى بسمعة جيدة في مجال حرية التعبير غير ان الطريق ما زال أمامها طويلا في هذا المجال.
وقالت موتابارثي إن سمعة الكويت في خطر جراء محاكمات الرأي التي يتعرض اليها البعض وفي مقدمهم محمد الجاسم وشددت على ان لكل شخص حرية التعبير.