حليمة مظفر

تعالى الله أن يكون ظالما لأحد مخلوقاته ولو كان من الحشرات الصغيرة؛ فكيف مع نفس مما quot;سواه فعدلهquot;!! وانطلاقا من ذلك فما أتناوله هنا إنما هو تناول مجتهدة في تقليب اللغة؛ فالشيخ ربيع بن هادي المدخلي في كتابه (الحقوق والواجبات على الرجال والنساء في الإسلام) يأبى إلا توظيف بعض الآيات والأحاديث للاستشهاد في تأكيد نظريته على دونية المرأة عن الرجل في الإسلام؛ وأنها تابع خُلقت لقضاء شهوته؛ بل زاد أن جعل جزاءها كمؤمنة في الجنة دون الرجل المؤمن!! فيقول(ص 20) quot;كما أن المرأة من نعم الله على الرجل في هذه الحياة الدنيا فهي في الآخرة نعمة تدخل ضمن ما يجازي الله به عباده الصالحينquot;؛ ويتكيء في رأيه على أن العديد من الآيات التي تتحدث عن جزاء المؤمنين في الآخرة ومن ضمن هذا الجزاء الحور العين؛ ويقول(ص 21) quot;إذا ذكر جزاء المؤمنات فإنما يذكره تبعا لجزاء المؤمنين ولا يعدهن برجال من أوصافهم كذا وكذا !!quot; ويقول أيضا quot;إن المرأة دون الرجل في الدنيا والآخرة quot;، وكلامه مردود!؟ إنه يستشهد على رأيه؛ بقوله تعالىquot;قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَٰلِكُمْ * لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ quot; وأيضا قولهquot;وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍquot; إلى قولهquot;وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ * وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَquot; وهو في استشهاده يهمل ظاهرة (التغليب) في اللغة تماما والتي أكثر النص القرآني استخدامها للإيجاز؛ فيغلب خطاب المذكر نحو quot;أَؤُنَبِّئُكُمquot; وquot; لِلَّذِينَ اتَّقَوْاquot; وquot;الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواquot; وquot;خالدونquot;قاصدا به الجماعة من الجنسين؛ أما quot;أزواج مطهرةquot; في الآيتين اعتبرها تخص quot;الإناثquot; فقط؛ وربما ألبس عليه استخدام مفرد quot;أزواجquot; في الفصحى لـquot;لزوجةquot;؛ فتقول للمرأةquot;زوجُ مطيعةquot;؛ ولهذا أقام المعنى فيquot;أزواجquot; معنىquot;الزوجاتquot; بينما المقصود في الآية الجنسين معا للتغليب كـquot;آباءquot; وquot;أبناءquot;؛ ويصدق هذا المعنى، قوله تعالىquot;وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًاquot; وليس من المعقول هنا أن المقصود فقط خلق الإناث!؛ وقد يزعم أحدهم أن المقصود quot;الزوجاتquot; بدليل تأنيث الصفة بعدها quot;مطهرةquot;؛ لأن الصفة تتبع الموصوف؛ وأنه لم يتبعها بـquot;مطهرونquot; للتغليب؛ ومثل صاحب هذا الزعم ينسى بلاغة القرآن العظيمة؛ فلو تمعنا لوجدنا الغرض من تأنيث الصفة وهو تعزيز صفة الطهارة في الذكور من هؤلاء الأزواج؛ كون الطهارة أي quot;البكارةquot; شرط الرغبة في الزوجة ولو فقدتها فُضحت وكُرهت؛ بينما الزوج قد يمارس من الشهوات ويتزوج دون أن يفضح أمره ثم يزعم الطهارة؛ لهؤلاء الأزواج ذكورا وإناثا في الجنة هم طاهرون طهارة quot;البكرquot;؛ وبالتالي المقصود: للمؤمنين زوجات مطهرات وللمؤمنات أزواج مطهرون. حقيقة؛ أستغرب جدا هذا الرأي؛ خاصة أننا حفظّنا بأن النساء أكثر أهل النار ويُشدد في عذابهن، لأنهن الغواية والفتنة بزعم الزاعمين؛ ثم نسمع بأنها دون الرجل في الآخرة من حيث الجزاء، أمعقول هذا!! كيف يستقيم ذلك وهما متساويان في تكليفات العبادة وفي العقوبات والحدود!! فتعالى الله عن أن يكون ظالما للعبيد.
أخيرا؛ الكتاب يحتاج لوقفات عديدة لردّ ما فيه من أفكار تمييزية ضد المرأة هي محل جدل؛ َنَسبها المؤلف للإسلام؛ لكني أكتفي بما ناقشته هنا؛ فهناك ما هو أولى في المجتمع من هذا الكتاب.