القاهرة - عمر محمد


رغم أنها تلقت أكثر من 20 سيناريو بعد نجاحها في مسلسل laquo;حرب الجواسيسraquo; فإنها رفضتها كلها حتى عثرت اخيرا عل مسلسلي laquo;اهل كايروraquo; وlaquo;الحارةraquo; لتواصل بهما نجاحها.. انها الفنانة رانيا يوسف التي تعترف بعدم رضاها عن مسلسل laquo;مذكرات سيئة السمعةraquo; وتلقي بالمسؤولية على لوسي وسوزان نجم الدين كما تكشف حكايتها مع شخصية صافي سليم في laquo;اهل كايروraquo; وترد على اتهامها بالاساءة الى صورة الفنانات وتتكلم ايضا عن دخولها laquo;الحارةraquo; بدون ماكياج وعودتها الى السينما مع الزعيم والقرار الذي اتخذته منذ زواجها وتشعر الان بأنها كانت محقة فيه.

bull; بعد نجاحك الكبير في مسلسل laquo;حرب الجواسيسraquo; العام الماضي هل كان اختيارك لعمل جديد مهمة صعبة؟
- بالتأكيد كان مهمة صعبة لانني كنت خائفة جدا على ما حققته من نجاح في مسلسل laquo;حرب الجواسيسraquo; وزاد من صعوبة المهمة انه جاءني اكثر من 20 سيناريو ولا ابالغ عندما اقول انني اعتذرت عنها كلها لأنها كانت اعمال تقليدية لم اشعر بأنها ستضيف إليّ شيئا بعد laquo;حرب الجواسيسraquo; حتى عثرت على مسلسلي laquo;اهل كايروraquo; وlaquo;الحارةraquo; وتأكدت انهما سيكونان اضافة إليَّ وهو ما حدث بالفعل.
bull; ولماذا لم تذكري ايضا مسلسل laquo;مذكرات سيئة السمعةraquo; الذي شاركت فيه مع لوسي وسوزان نجم الدين؟
- لأنني غير راضية عن المستوى الذي خرج به فللأسف لم يخرج العمل كما توقعت وبصراحة خلافات لوسي وسوزان نجم الدين على من تكون بطلة المسلسل ومن يسبق اسمها الاخرى على التتر كان له تاثير على خروج العمل بالشكل الذي رآه الجمهور لان الفنان عندما ينشغل بالتتر ينسى التركيز على دوره.
bull; وما الذي جذبك الى مسلسل laquo;أهل كايروraquo;؟
- أكثر ما أعجبني أن شخصية صافي سليم التي قدمتها مركبة ومشاعرها متناقضة وبها مساحة تمثيل كبيرة جدا لذلك يمكن أن تتعاطف معها في بعض الأحيان لأنها كانت مجبرة على الطريق الذي سلكته ويمكن أن تكرهها أيضا بسبب الطريقة التي اختارتها لتحقيق نجوميتها.
bull; هل توافقين على تصنيف المسلسل كعمل بوليسي؟
- من أحداثه يبدو كذلك لكن الحقيقة أنه عمل اجتماعي ايضا وشخصية صافي مجرد بداية الخيط الذي يتعرض من خلاله المسلسل لكل طبقات المجتمع.
طرق غير محترمة
bull; هل ترين ان نموذج laquo;صافي سليمraquo; التي حققت الشهرة والنجومية بطرق ملتوية موجودة في الوسط الفني؟
- نعم موجودة، فالوسط الفني مثل غيره فيه من حققت نجوميتها بتعب وموهبة حقيقية وفيه من حققتها بطرق غير محترمة لكنها ليست الوحيدة في المسلسل الموجودة على أرض الواقع لكن كل شخصيات العمل كذلك مثل أحمد حلاوة رئيس التحرير وداليا صحافية الحوادث وحسن محفوظ ضابط الشرطة موجود فكل نماذج المسلسل موجودة ومنتشرة في المجتمع.
bull; الم تخشي اتهامك بتشويه صورة الفنانات من خلال شخصية صافى سليم؟
- كما قلت الوسط الفني مثل غيره فيه كل النماذج ورغم ذلك فنحن قدمنا جوانب ايجابية أيضا من الشخصية ولم نعرض مساوئها فقط فظهرت في المسلسل كابنة بارة بأهلها حتى أنها كانت تصر على ان تكون علاقاتها بالرجال من خلال الزواج، حتى ان كان عرفيا ورفضت أن تعيش معهم في الحرام، وفي النهاية انا فنانة لا يمكن ان اتعمد الاساءة الى الوسط الذي انتمي اليه وتقديم نموذج غير سوي لا يعني ان كل الوسط كذلك.
bull; هل شعرت انت شخصيا بتعاطف معها؟
- نعم لأنني مقتنعة بأنه لا أحد على وجه الأرض يعيش بدون أخطاء وصافي سليم كانت مجبرة على كل ما فعلته فهي ضحية مجتمع بأكمله فعانت من الفقر واستُغلَّت من اصحاب النفوذ والسلطة.
bull; هل تعتبرين نفسك بطلة المسلسل؟
- أنا بالفعل البطلة النسائية في المسلسل وخالد الصاوي هو البطل امامي فكل أحداث المسلسل تدور حول صافي سليم بما فى ذلك المشاهد التى لا أشارك فيها.
bull; الم يقلقك ان مساحة دور السورية كندة علوش أكبر من مساحة دورك؟
- ربما يكون هذا صحيحا لكن المهم تأثير الدور وليس مساحته فالبطولة لا تقاس ابدا بعدد المشاهد.
مردود مادي
bull; هل صحيح انك رفعت اجرك بشكل مبالغ فيه بعد نجاحك في مسلسل laquo;حرب الجواسيسraquo;؟
- لا أنكر انني رفعت اجري لان النجاح الفني يكون له مردود مادي ايضا والاجر الذي طلبته هذا العام حصلت عليه لان الزيادة التي طلبتها لم تكن بها مبالغة وانما تناسب ما حققته من نجاح، وعموما انا لا امثل لكي اكسب خاصة ان زوجي يتولى الانفاق على كل احتياجاتي لكنني امثل لأشبع هوايتي في التمثيل.
bull; شاركت ايضا في مسلسل laquo;الحارةraquo; فما الذي حمسك له؟
- كنت متفائلة جدا بالعمل مع الثنائي الناجح المؤلف احمد عبدالله والمخرج سامح عبد العزيز خاصة بعد نجاحهما معا في السينما من خلال فيلمي laquo;كباريهraquo; وlaquo;الفرحraquo;.
كما اعجبني الدور لان شخصية laquo;سناءraquo; التي قدمتها في المسلسل واقعية فهي امرأة تعيش في العشوائيات ولا تجد ثمن طعامها وأسرتها، وزوجها عاجز ورغم أنها كان لديها إرث عن والدها إلا أن أخاها سرقها، ولم تجد أمامها إلا أن تعمل شغالة فى البيوت، ولأن أصحاب هذه البيوت طمعوا فيها وحاولوا استغلالها، قررت ارتداء نقاب وخرجت تتسول فى الشوارع لتستطيع الإنفاق على أسرتها، فهو دور صعب وشعرت بأنه سيكون تحديا جديدا بالنسبة لي خاصة انه على النقيض تماما من شخصية صافي سليم في laquo;اهل كايروraquo;.
من دون ماكياج
bull; الم تخشي من التضحية بجمالك على الشاشة والظهور في مسلسل الحارة بدون ماكياج؟
- بالعكس هذا كان احد اسباب حماسي ايضا لهذا المسلسل فانا لا يهمني ان ابدو جميلة دائما على الشاشة وانما ان اظهر بالشكل الذي يتناسب مع طبيعة الشخصية ومثلما ظهرت في laquo;اهل كايروraquo; وانا في قمة جمالي كان لابد ان اظهر في laquo;الحارةraquo; بدون اي لمسة ماكياج والا لن يصدقني الجمهور في الدور.
bull; كيف رشّ.حت لفيلم laquo;زهايمرraquo; امام النجم الكبير عادل امام؟
- رشحني محمد عادل امام الذي تربطني به صداقة ووافق الفنان عادل امام خاصة انه اعجب بادائي في مسلسل laquo;حرب الجواسيسraquo; وفوجئت بالمخرج عمرو عرفة يكلمني ليخبرني باختياري في الفيلم.
bull; هل وافقت مباشرة ام طلبت معرفة دورك اولا؟
- وافقت فورا لأنه يكفيني أن يكون في مشواري فيلم مع الفنان الكبير عادل إمام الذي أثق بأن العمل معه سيزيد من نجوميتي
bull; ما دورك في الفيلم؟
- أجسد شخصية زوجة احمد رزق ابن الفنان عادل امام واظهر كشريرة تشجع زوجها واخاه الذي يجسد دوره فتحي عبد الوهاب على اقامة دعوى قضائية ضد والدهما يطالبان فيها بالحجر على امواله واتهامه بانه مريض بالزهايمر.
bull; هل تأخذين رأي زوجك في ادوارك؟
- بالتأكيد استعين برأيه خاصة ان محمد مختار منتج كبير وله خبرته التي من حقي ان استفيد منها.
bull; هل مازلت عند موقفك الرافض للعمل من انتاجه؟
- نعم فانا أصررت على هذا منذ بداية زواجنا حتى لا يقال يوما انني تزوجته لينتج لي بطولات والحمد لله انني بعد صبر طويل وثقة بنفسي وموهبتي حصلت اخيرا على الفرص التي استحقها واشعر بأنني كنت محقة في قراري بعدم العمل بفلوس زوجي.
bull; رانيا يوسف الأم هل توافق على اتجاه اي من ابنتيها الى التمثيل؟
- التمثيل مهنة جميلة رغم متاعبها واذا تعلقت اي منهما بتلك المهنة فلا انا ولا والدها سنرفض.