حياة الفهد أكبر من أن تصدق الوشاية

أتغلب على البراءة بالأداء والماكياج

أرفض أن يلمس يدي أي فنان

السينما الخليجية quot; مو ذاك الزودquot;


المنامة - مالك محمد


نفت الفنانة البحرينية وفاء مكي التي تتواجد حاليا في الكويت لتصوير دورها في المسلسل الجديدquot; للحب زمن آخرquot; أن تكون مسألة الأجر حالت دون مشاركتها مجددا مع الفنانة القدير حياة الفهد في المسلسل الجديد quot; خارج الأسوارquot;, واعتبرت مكي أن تجسيدها مشاهد الاغتصاب في بعض أعمالها السابقة لم تخدش حياء المشاهد الخليجي مؤكدة بأنها لم تتجاوز المحظور.
quot;السياسةquot; التقت مكي للحديث عن أعمالها الجديدة والتطرق إلى كثير من الأمور.

لم تشاركي مع الفنانة حياة الفهد التي تصور حاليا مسلسل quot;خارج الأسوار quot; لماذا?
شاركت الفنانة القديرة حياة الفهد في أكثر من عمل وفي دور البطولة المطلقة كان آخرها مسلسل quot;عمر الشقاquot; وليس من الضروري ان اطل معها في كل الاعمال التي تقدمها, quot;أم سوزانquot; تحب التنويع حتى في الوجوه التي تشارك معها.
هل قيامك برفع أجرك بعد مسلسل quot;عمر الشقاquot; حال دون ذلك?
غير صحيح هذا الكلام فأجري معقول وراضية عنه.
سمعنا أن البعض حاول افتعال المشكلات بينكما ما أدى الى عدم مشاركتك معها مجددا?.
بالفعل هناك من حاول ذلك لكن الفنانة القديرة حياة الفهد أكبر من أن تستمع لهؤلاء وحصل ذلك بعد مشاركتي في مسلسل quot;الدايةquot; ومع ذلك اختارتني لدور البطولة في مسلسل quot; عمر الشقاquot;.
هل هناك من يقف ضدك ويُحيك ضدك المؤامرات?
لا يصل الأمر الى ذلك المستوى وليس لدي أي عداوات في الوسط الفني فأنا انسانة مسالمة وهادئة.
ربما يحدث ذلك بدافع الغيرة الفنية وخصوصا من بنات جيلك?
لا أعتقد ذلك فأنا مقلة في ظهوري مقارنة مع بنات جيلي من الفنانات لكن ربما أكون محظوظة لأنني ظهرت بأدوار قوية مع الفنانة القديرة حياة الفهد.
جسدت في اعمالك السابقة مشاهد الاغتصاب, هل ندمت على ذلك?
بالعكس ما قدمته في هذه المشاهد لا يخدش الحياء العام لانه يحاكي مضمون الاغتصاب فقط الذي كان مفهوما لدى المشاهد وفي سياق الحبكة الدرامية فأنا مازلت أرفض أن يلمس يدي اي فنان بل احيانا اتدخل لتغيير المشهد لو شعرت بأنه يتجاوز حدود الحياء.
هل شعرت بالخوف والتردد بتجسيدك مثل هذه المشاهد?
لا اخفي بأنني كنت مترددة لكون الأمر جديد علي لكن بعد ذلك وبعد رسم المشاهد وجدت نفسي لم أتجاوز المحظور.
يتعرض أهل الفن إلى كثير من الشائعات كيف تحمين نفسك منها?
يتخيل البعض أن الوسط الفني سيئ لكني أرى عكس ذلك والشائعات تطال حتى الناس العاديين وأنا انسانة عادية وأعامل الجميع باحترام.
هل تعرضت الى المضايقات في بداية مشوارك الفني?
صادفتني بعض المواقف التي استطعت أن أتغلب عليها وأوقف كل شخص عند حده ولا أنكر أنني كنت متخوفة من ذلك في بداياتى لدرجة أنني اصبت بالاحباط.
ما الشخصية التي تجسدينها في مسلسل quot;للحب زمن آخرquot;?
أجسد المرأة العاقر وبسبب حبها الشديد لزوجها وخوفها من انهيار عش الزوجية فضلت أن تضحي واقدمت على تزويجه من فتاة تنتمي الى اسرة فقيرة, وبعد فترة من الزمن تحمل الزوجة الجديدة ويتغير حالها ومعاملتها لي إذ تحاول السيطرة على الزوج والاستيلاء على كل ممتلكاته من بينها البيت الذي يعيش فيه الجميع.
نرى ان غالبية الاعمال الخليجية في الفترة الحالية تتجه الى الرومانسية, هل بات المجتمع الخليجي في حاجة لها أكثر من السابق?
على العكس أرى أن مثل هذه النوعية من الأعمال قليلة والمشاهد في الخليج يحتاج الى قصص الحب فقد سئم قصص القتل والبكائيات والنواح, الآن اصبحت قصص الحب هي التي تجذب المشاهد وتجعله يتفاعل معها.
ما الأدوار التي تتمنين تجسيدها?
بكل صراحة اتمنى تجسيد شخصية شريرة لكن الجميع يرى في ملامحي الفتاة المسالمة, أشعر بأنني سأنجح في تقديم هذه النوعية من الادوار واستطيع التغلب والسيطرة على ملامحي البريئة بالاداء والماكياج.
لم نراك أيضا في أدوار مركبة?
أفضل هذه الادوار وخصوصا التي تمر بمرحلتين زمنيتين ولم أجد الفرصة إلا من خلال عمل مسرحي حين جسدت شخصية امرأة عجوز وآمل في المستقبل ان تتاح لي الفرصة في الدراما في شخصية معقدة.
لك بعض التجارب السينمائية, ما تقييمك لها?
شاركت في عملين فقط الاخير كان بعنوانquot;جدار الصمتquot; وهو تجربة شبابية شاركت به من دون مقابل وكان مخصصا عرضه في احد المهرجانات, وبالنسبة لتقييمي للسينما في الخليج بشكل عام quot; مو ذاك الزودquot;.
هل تعرضت للخداع من المنتجين من ناحية الأجر?
حصل معي هذا الأمر في مسلسل quot;الفاقةquot; الذي عرض في رمضان الفائت حيث كان متفقاً ان يكون اجري على 30 حلقة لكني فوجئت باتصال المنتج بي يخبرني بأن عملية المونتاج قلصت ظهوري في العمل ليصبح 25 حلقة فقط.
من خلال حديثك عن التمثيل لا نجد سوى الغيرة والخداع, ما الذي يدفعك للاستمرار فيه?
quot;ضاحكةquot; اعشق التمثيل وأحب الظهور في التلفزيون, وقد وصلت لمرحلة الادمان ولا استطيع تركه.
كيف توفقين بين عملك بالفن مع حياتك الشخصية وخصوصا ابنتك?
ابنتي تبلغ من العمر 8 سنوات وفي العطلة الصيفية تكون بجانبي وأيام الدراسة أكون انا بجانبها في البحرين فليس هناك أي عائق بهذا الجانب.