كتب - بندر سليمان:


السينما التجارية المصرية ليس لها مكان في الكويت حسب قناعات أعضاء لجنة رقابة افلام السينما بوزارة الاعلام, فمن يرون في هذه الأفلام كما من الاسفاف والابتذال لايمكن إجازة عرضه في دور السينما المحلية حماية للذوق العام, ورفضا للعري واللعب على الغرائز الجنسية وغيرها من آفات السينما الحديثة.
لجنة افلام السينما ضمت الفيلم التجاري المصريquot;محترم إلا ربعquot; إلى قائمة الأفلام غير المصرح بعرضها في دور السينما المحلية, بعد ان شاهدته خلال الاجتماع الاسبوعي.
وبعد مشاهدة الفيلم الذي ينتمي لموجة الأفلام الكوميدية الشبابية, قرر أعضاء اللجنة منع عرضه نظرا لكثرة المشاهد المرفوضة من رقص وأخرى ساخنة وتركيز على اثارة الغرائز بالاضافة الى الاسفاف اللفظي وغياب المضمون الحقيقي للعمل, بشكل لا يمكن معالجته من خلال مقص الرقيب, لذا تم الاتفاق بين أعضاء اللجنة على منع عرض الفيلم في دور السينما الكويتية, ليكون رقماً جديداً في قائمة طويلة من الأفلام المصرية التي تم منع عرضها في الكويت خلال السنوات القليلة الاخيرة, بسب التركيز على الجنس والابتذال كمواضيع رئيسية.
يذكر ان فيلم quot;محترم إلا ربعquot; من بطولة محمد رجب, أحمد راتب, وروجينا من مصر ولاميتا فرنجية من لبنان ودرة من تونس, وتدور أحداثه حول رسام في إحدى الصحف لديه مبادئ عالية يتعرض لصدمة اجتماعية تجعله يحاول التخلي عن مبادئه واحترامه لنفسه بشكل حزئي ليكون quot;محترم إلا ربعquot;.
من جانب آخر أجازت لجنة رقابة أفلام السينما في وزارة الإعلام خلال الاجتماع نفسه, عرض فيلم الفنتازيا والخيال الاسطوري الأميركي quot;سولومون كينquot; بعد حذف مشاهد قليلة منه لأسباب رقابية.
الفيلم الضخم انتاجيا من بطولة الممثل الشاب بوه ريفوي والى جانبه النجم المخضرم ماكس فون سيدو, وينتمي الفيلم الى مدرسة افلام الفنتازيا التاريخية مثل quot;سيد الخواتمquot;, وتدور احداثه حول فارس شجاع يبيع مبادئه للشيطان, ثم يقرر التوبة والرجوع الى الحق من خلال محاربة الشرور التي يصنعها الشيطان للبشر.