الرياض - أحمد غلاب ،حائل - محمد الخمعليوردة حمراء..

على النقيض مما تواتر أمس في عدد من المواقع الإلكترونية الإخبارية من حملات يتوقع أن تنفذها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضد بضائع الهدايا الملوّنة بالأحمر، لمنع استخدامها للاحتفال بما يسمى عيد الحب الـ(فالنتاين) الذي يصادف غداً (الأحد)، أكد متحدثان باسم laquo;الهيئةraquo; لـlaquo;الحياةraquo; أن ذلك لا يعدو أن يكون تضخيماً ومبالغة من الإعلام الأجنبي. وشدد أحدهما على أن لدى laquo;الهيئةraquo; تعليمات بمنع دهم منزل غير المسلم إذا كان يحتفل بتلك المناسبة في مسكنه، من دون إظهار ولا دعوة للمناسبة وسط المسلمين.

وأكد المتحدث باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة الرياض تركي الشليل لـlaquo;الحياةraquo;، أن مراقبة فرق الهيئة لمحال الهدايا والورد التي تبيع الهدايا المخصصة لاحتفالات laquo;عيد الحبraquo; ستكون laquo;اعتيادية وليست حال استنفار لفرقها الميدانية كما يتصورها بعضهمraquo;. وقال الشليل إن أعداد المحتفلين بما يسمى laquo;عيد الحبraquo; بدأت تتضاءل بوضوح خلال الأعوام الماضية laquo;بفضل الجهود التوعوية التي تقوم بها الهيئة والجهات الأخرى في الدولة. كما أن الكثير من أفراد المجتمع يستنكرون هذه الاحتفالات التي هي ليست من الدين الاسلامي في شيءraquo;. وذكر أن الفئة التي تحتفل بهذه المناسبة laquo;غالباً من المراهقين من الشبان أو الفتياتraquo;. وأوضح أنه في حال القبض على أي شخص يحتفل بهذه المناسبة laquo;تتم أولاً مناصحته بالتي هي أحسن، وتبيان حقيقة هذا اليوم ووهميته، وإزالة مظاهره إن وجدت، وإن استجاب يترك في الوقت نفسه، وإن لم يستجب للنصيحة يسلم للجهات الأمنية، وهي المعنية به بعد ذلكraquo;.

وأضاف: laquo;بدأنا بتسيير فرق عدة لزيارة محال بيع الهدايا والورد وغيرها، للتأكد من عدم وجود سلع تجارية تخص هذا اليوم، وأيضاً لمناصحة أصحابها والعاملين فيها بشكل أخوي وودي، في حضور رجال الأمنraquo;.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الهيئة في منطقة حائل سليمان الرضيمان، أن أعضاء الهيئة يقومون بجولات ميدانية مستمرة في الأماكن التي تكثر فيها المخالفات، خصوصاً محال الهدايا والتحف والمطاعم والفنادق والمقاهي، مشيراً إلى أن هناك أمراً سامياً ينص على مراقبة هذه الظاهرة في وقتها ومنع ظهورها، ومصادرة ما يعرض في المحال التجارية من بضائع تمثل مظهراً خاصاً لهذا الاحتفال. وأضاف: laquo;لدى الهيئة تعليمات بمنع دهم منزل غير المسلم الذي يحتفل بهذه المناسبة إذا كان يحتفل بها في مسكنه، ولا يظهر شيئاً من ذلك، أو يدعو له بتوزيع النشرات بين المسلمينraquo;.