الجزائر - عاطف قدادرة

تنظم وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية في النصف الثاني من شهر نيسان (أبريل) المقبل، نقاشاً دينياً laquo;مغاربياًraquo; حول laquo;الأمن الفكري ودور مؤسسات المغرب العربي في إرسائهraquo;. ووجهت الجزائر دعوات إلى كبار علماء الدين في الدول المغاربية لمناقشة laquo;أفكار التطرّف والتكفير والإرهابraquo;، بحثاً عن laquo;مرجعية دينية موحدةraquo;.

وقال مسؤول في وزارة الشؤون الدينية لـ laquo;الحياةraquo; إن النقاش سيعنى بموضوع laquo;الأفكار الدخيلة في غير بيئتها، وتحولها إلى باعث لسلوك متطرف في الهجرة والتكفيرraquo;، والنتيجة كانت ولا تزال laquo;الارتياب في صدقية المرجعية الدينية المغاربيةraquo;. وأوضح أن المنطقة تركت المكان شاغراً أمام تيارات تستمد أفكارها غالباً من المنفى الفكري. وستسعى الوزارة ومنظمو ملتقى laquo;الأمن الفكري ودور مؤسسات المغرب العربي في إرسائهraquo;، إلى بلورة رد فعل ولو متأخراً على laquo;المد الفكري الهدامraquo;، بحسب تعبيرها. وتعتقد الوزارة بأن بعض المثقفين يخطئ laquo;عندما يريد مواجهة هذا المد الفكري باستيراد أفكار مصدرها، هو المصدر ذاته لتلك الأفكار الهدامة، تنبع جميعها من مرجعية هي غير مرجعيتناraquo;.

ويُلقي هذا النقاش الضوء أيضاً على التجربة الليبية، إثر مراجعات laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo; التي قدمت نموذجاً لقي قبولاً لدى عموم علماء الدين، إذ أدت خطواتها في الحوار مع السلطات إلى الإفراج عن غالبية معتقليها في السجون الليبية.

وقال هذا المسؤول لـ laquo;الحياةraquo; إن الجزائر ترى أن تفكيك laquo;آخر الألغام الفكريةraquo;، يحتاج إلى laquo;كلمة واحدةraquo; من علماء المغرب العربي. وتعتقد وزارة الشؤون الدينية والمنظمين للملتقى بأن التطرف الفكري تجاوز حدوده، وتفترض أن للمغرب العربي في مرجعيته الدينية المشتركة وخصوصيته المذهبية في العقيدة والفقه والسلوك، حصانة ذاتية من التطرف والإرهاب. ويدعو المشاركون إلى مناقشة هذه الفرضية وإثراء النقاش حولها، وlaquo;اقتراح الحلول التفصيلية والتكميلية التي يمكن أن تصدر عن مؤسسات المجتمع الرسمية والمدنية، بما في ذلك اقتراح برامج التكوين التي تُخرّج للأمة علماء عدولاً يحملون العلم الصحيح عن السلف الصالح لهذه الأمة، ويحصنون به خلفهاraquo;.

وتنخرط جهات جزائرية في نقل رأي علماء الدين في العمل المسلح. وزار البلاد خلال العام الماضي مئات رجال الدين، ولاقت التجربة نجاحاً بتعاون أجهزة الإعلام الحكومية. وتعتقد الحكومة الجزائرية بأنها تتفادى بذلك تكرار التجربة مع laquo;الجهاديينraquo;. فأنشأت قناة تلفزيونية دينية وخصصت برامج لإذاعة القرآن. وتندرج الزيارات المتتالية للدعاة والعلماء المعروفين على الساحة الإسلامية إلى الجزائر في إطار مباركة رسمية لمثل هذه الزيارات من أجل المساهمة في توعية الشباب الجزائري ونصحه بضرورة الابتعاد عن الفكر المتطرف والعنف، وتوجيهه نحو الالتزام بمنهج الوسطية والاعتدال. وتشهد هذه الزيارات عادة توجيه مزيد من النداءات من الدعاة إلى من تبقى من أفراد الجماعات المسلحة، وعلى رأسها laquo;القاعدة في بلاد المغرب الإسلاميraquo; لإلقاء السلاح والكف عن إراقة دماء المسلمين، في إطار استكمال مسار المصالحة الوطنية. وتأتي خطوات الحكومة في هذا السياق كمرحلة ثانية بعد احتواء وزارة الشؤون الدينية الخطاب الديني في 15 ألف مسجد في الجزائر كانت تحت سيطرة التيار المتشدد، بحسب الوزارة.