هدى الحسيني

في واشنطن مؤتمر عن الأمن النووي تزامن مع ورشة عمل عن المخاطر النووية عقدت في الرياض وشارك فيها علماء واختصاصيون عرب وأجانب بحثوا مستقبل استعمال الطاقة النووية في الجانب السلمي وخطورة انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وإذا كان لا يمكن النقاش في خطورة السلاح النووي، فإن هناك أخطارا أبشع شبيهة بالأخطار التي سببها مفاعل laquo;تشرنوبيلraquo; في أوكرانيا وامتداد الإشعاع إلى الكثير من الدول. في مؤتمر واشنطن كان أول إنجاز موافقة أوكرانيا على التخلص من كميات اليورانيوم المخصب التي لديها (من بقايا تشرنوبيل).

منطقة الخليج تعيش على حافة خطر محدق، قد يسببه مفاعل laquo;بوشهرraquo; الإيراني.

وإذا كانت دولة الكويت تصر على استنزاف كل الوسائل الدبلوماسية لإقناع إيران بالتخلي عن برنامجها النووي، وتريد من المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليته في هذا الخصوص، فإنها تعيش أيضا حالة قلق خاصة من احتمال أن تتكرر تجربة laquo;تشرنوبيلraquo;، لأن التقنية الإيرانية غير متطورة، وإيران كما هو معروف تعيش على خط الزلازل، وحتى من دون وقوع زلزال، فالكويت خائفة من إقدام إيران على تشغيل مفاعل laquo;بوشهرraquo; دون أخذ موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي تندد رسميا بذلك. يشرح لي الدكتور سامي الفرج مدير المركز الكويتي للدراسات الاستراتيجية، والمتخصص في القضايا النووية: laquo;يبدو (بوشهر) على الخريطة لأول وهلة أقرب إلى المدن الإيرانية، لكن لأنه متصل بالبحر، ويستعمل الإيرانيون عملية التبريد من مياه البحر، فإن احتمال التلوث بسبب حادثة طبيعية كزلزال وارد جدا، ذلك أن زلزالا محا مدينة بان قبل سنوات. وإذا رسمنا خطا أفقيا من (بوشهر) فانه يصطدم بالكويت، أما بان فإنها تصطدم برأس دولة الإمارات. وعندما وقع زلزال بان، فإن الارتجاج والرجات التي وقعت بعد الزلزال، ضربت سواحل دولة الإماراتraquo;.

يقع laquo;بوشهرraquo; على البحر. وفي الخليج ظرفان مناخيان يتعلقان بالإقليم المناخي الذي يقع فيه laquo;بوشهرraquo;: أولا الرياح تهب من جانب laquo;بوشهرraquo; غربا باتجاه دول مجلس التعاون، وكذلك تهب من الشمال باتجاه الجنوب، أي باتجاه دول مجلس التعاون وجنوب العراق، ثانيا هناك عنصر المياه. والخليج من laquo;البحارraquo; الداخلية التي تسير أمواجها مثل عقارب الساعة، ذلك أن الخليج مثل بحيرة مغلقة، ولتنظيف مياهه - إذا تلوثت كلها - يحتاج إلى 48 سنة، لأن مياهه لا تتدفق من أو إلى الخارج.

يقول الدكتور الفرج: laquo;لنأخذ الخريطة، إذا حصل أي شيء في laquo;بوشهرraquo;، كالتلوث، فإن الأمواج ستنتقل بحركتها من الجانب الشرقي إلى أعلى الخليج في شماله، ثم تلف يسارا وتنزل على الجانب الغربي للخليج إلى جهة دول مجلس التعاون، وسيصيب التلوث شواطئ إيران الغربية طبعا أي الأهواز، ويصيب جنوب العراق حيث شبه جزيرة الفاو، لكن لا كثافة سكانية في هاتين المنطقتين كمدينة الكويت. إذن، العامل الأول هو عامل التلوث، أما الثاني، فإذا وصل التلوث إلى سواحل مدينة الكويت، فإنه ينزل من مدينة الكويت ويصل إلى كل مدن دول مجلس التعاون من دون تفرقة: شرقي السعودية، البحرين، قطر، دولة الإمارات ليصل إلى مخرجه من مضيق هرمزraquo;.

في هذه المنطقة يقع نحو ثماني محطات لتكرير المياه التي تعتمد عليها كل دول مجلس التعاون لتكرير مياه البحر. إذن، كما يقول الدكتور الفرج: laquo;أول خطر علينا هو على الأمن المائي، وهو أهم نوع من الأمن. الخطر الثاني: غذائي لأن التلوث سيضرب مصائد الأسماك في شمال الخليج على طول السواحل الغربية. ولأن شواطئ الخليج الغربية، حيث دول مجلس التعاون أقل عمقا من شواطئ الخليج الشرقية (الإيرانية)، فإن الأسماك تأتي إلى شواطئ الخليج الغربية، لأن استقرار المياه فيها أكثر، وتتكاثر في هذه المنطقة. وهكذا فإن التلوث يضرب الأمن الغذائي للمنطقة. إضافة إلى الأمور الأخرى المتعلقة بسواحل البحر، والمناطق السكنية حيث يعيش السكان على السواحل. والكارثة الأكبر، أن كل مصادر النفط تقع على السواحل الغربية كذلك كل مواني النفط التي تؤثر على الاقتصاد العالمي، وهذه ستكون مواني موبوءة وسيكون إخلاؤها كارثة اقتصادية على العالم، حتى لو كان بعيدا عنا، وبيئية واقتصادية علينا. يبقى أيضا ما سيصيب الناس من أخطارraquo;.

من جهة أخرى، يلاحَظ أنه في كل الخطط العسكرية التي يتم وضعها، كآخر خيار اضطراري، سواء في الولايات المتحدة أو في إسرائيل، لا يضع المخططون laquo;بوشهرraquo; على قائمة الأهداف العسكرية، ربما بسبب توافق مع روسيا التي تبني laquo;بوشهرraquo; منذ سنوات طويلة. الأهداف العسكرية الرئيسية الثلاثة التي يتكرر ذكرها في الخطط العسكرية هي: أصفهان (أعلى من بوشهر) ثم ناتانز وأراك (قريبان من طهرن).

القلق في الخليج، ليس إذن فقط، من عمل عسكري، إنما من احتمال وقوع زلزال أو من خطأ تقني.

يقول الدكتور الفرج: laquo;إذا وقعت حادثة تلوث، قد تدفعه إلى الخليج الرياح وتحمله إما إلى البحر وإما إلى اليابسة، أي مباشرة على البشر. وعندها نحتاج إلى عملية إخلاء كبيرةraquo;.

يضيف: laquo;المشكلة أننا نعيش في ظروف لا يعمل فيها المفاعل اليوم، ويرفض الإيرانيون إعطاءنا تفاصيل عن إجراءات السلامة فيه، ويعتبرون هذه الأمور من الأسرار، ثم لا توجد بيننا وبينهم خطوط اتصال حمراء لمثل هذه الحالات، كما لا يوجد أي تنسيق بيننا وبينهمraquo;.

لكن، من ناحية الجانب الدولي، فإن الكويت على اتصال مباشر ومستمر لحالات الطوارئ، ومراكز العمليات فيها على اتصال بالوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.

في عام 2008 جرت تدريبات شاركت فيها الكويت والسعودية والبحرين وخبراء من فيينا (خطط طوارئ)، وتحركت خلالها كل الوكالات والمنظمات الإنسانية والعسكرية لتغطية كل الشؤون من إخلاء، وصحة، وغذاء، وكهرباء ومياه... وظهرت قدرة السعودية الكبيرة في الدفاع المدني، بسبب خبرتها في موسم الحج السنوي، إذ تستطيع نشر مستشفيات ميدان وطائرات هليكوبتر بسرعة قصوى.

كذلك جرت تجربة مماثلة ما بين دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر وفرنسا. وظلت سلطنة عُمان خارج التجارب لأنها لا تريد إثارة غضب إيران.

وتظل إيران حتى الآن تمانع في إعطاء معلومات عن سماكة مفاعلاتها واحتمالات وقوع شروخ فيها وإمكانية التسريب إلى البحر أو الفضاء الخارجي. كل الردود الإيرانية لدول الخليج: اطمئنوا من هذه الناحية، ثم إن هذه إجراءاتنا لا إجراءات السوفيات كما في laquo;تشرنوبيلraquo;. أي المطلوب من دول الخليج أن تثق بإجراءات الوقاية الإيرانية أكثر من خبرة الروس في هذا المجال.

يقول الدكتور سامي الفرج عن إجراءات الوقاية التي تقوم بها دول الخليج في حال حدوث تلوث باعتبار أن برنامج إيران النووي هو لأغراض سلمية: laquo;دخلنا في منطقة الخليج، في العصر النووي عام 2006، عندما استدعينا لأول مرة خبراء وكالة الطاقة الذرية وقاموا بمسح كامل لوضع مؤشرات لمراقبة القياس في حالة زيادة الإشعاع. في دولة الكويت على سبيل المثال، 17 محطة رصد. فتصوري كم محطة رصد هناك في السعودية، وفي الإمارات الأكبر حجما من الكويت. ثم إن غرف العمليات وغرف الدفاع المدني على اتصال بمراكز الأبحاث وبالقوات المسلحة وبالخدمات الصحية. كل المراكز متصلة بأجهزة الرصد، وتراقب الشيء نفسه، وتقوم بواجبها بمجرد ملاحظتها اختلافا في كميات الإشعاع. لا اختلاف حتى الآن، لأن laquo;بوشهرraquo; لا يزال ينتظر الوقود، أي أنه غير عمليraquo;.

لكن، يقول الدكتور الفرج: laquo;إن الأخطر من (بوشهر) مفاعل بناه الفرنسيون زمن الشاه وبدأ الإيرانيون التحضير لإعادة تفعيله، وهو في منطقة الأهواز واسمه (دار خوين). هذا المفاعل قريب جدا من البحر، ومشكلته أن مناطق الأهواز الملتصقة بالبحر في شمال الخليج، مناطق مستنقعات طينية، لا هي جافة ولا هي مائية، وهذه قريبة جدا من المياه ومن الكويتraquo;. إن إيران، حتى الآن لا تنتج وقودا، إنما تعمل على إنتاج اليورانيوم المخصب، وقد يكون لاستخدامه لاحقا في الأغراض العسكرية.

في الأسبوع المقبل: متى يمكن لإيران أن تصنّع السلاح النووي، وما الخطوط الحمر التي إذا تجاوزتها تسبب الحرب!