عمان

أصدر المفتي العام للأردن الشيخ عبد الكريم الخصاونة فتوى دينية حرم بموجبها على المرشحين الذين ينوون خوض الإنتخابات النيابية المقبلة دفع الأموال والهدايا للناخبين.
وجاء في نص الفتوى التي نشرتها الأربعاء صحيفة (الدستور) أن التصويت في الانتخابات النيابية أمانة ينبغي على المسلم أن يحافظ عليها ويؤديها بالشكل الصحيح وهي كذلك شهادة سيسأل عنها أمام الله تعالى، وبما أن المسلم سيسأل عن هذه الشهادة أمام الله تعالى فلا يجوز له أن يأخذ شيئاً من المال أو الهدايا ثمناً لصوته وشهادته من أي من المرشحين مقابل انتخابه لأن هذا يؤدي إلى أن يصل إلى مجلس الأمة من ليس أهلاً لذلك.

ولفت الخصاونة أنه يحرم على المرشح كذلك أن يدفع المال للناس مقابل انتخابه وحشد الأصوات لصالحه سواء كان نقداً أم هدايا ومن يفعل ذلك كيف يؤتمن على مصالح وطنه ومقدراته ؟.

وقال إنه من غير اللائق بالمواطن الأردني أن يتعامل مع قضية الانتخابات بهذا الأسلوب، ومن غير اللائق أيضاً على النائب أن يحشد الأصوات لصالحه بهذه الطريقة مما يذم به المجتمع أن تكون المجالس النيابية قائمة على شراء الضمائر، وماذا يتوقع ويتأمل ممن يرى المال كل شيء فيبيع صوته أو يشتري صوت غيره ؟، وما يتوقع منه إذا صار صاحب قرار.

ويذكر أن قانون الإنتخابات المؤقت الذي اقرته الحكومة الأردنية في ايار/ مايو الماضي اعتبر دفع المرشحين أموالا للناخبين من جرائم الإنتخابات التي يعاقب عليها القانون بالسجن.