فؤاد الهاشم

هذه مقالات قديمة للزميل الكاتب فؤاد الهاشم مضى على العديد منها اكثر من 25 عاما، لكنها تبدو وكأنها تتعلق بأمور حدثت في الشهر الماضي، وسوف تنشر تباعا في يومي الخميس والجمعة حيث يرتاح زميلنا laquo;الهاشمraquo; من لهاث الكتابة اليومية.

استطاع laquo;الملكraquo; نبيه بري ان يشغل وكالات الانباء واجهزة التيكرز لعدة شهور ودباباته laquo;الاسلاميةraquo; تهرس اللحوم الفلسطينية في مخيماتها على مدار الساعة مثله في ذلك كمثل العديد من ملوك الطوائف والميليشيات والمنظمات والتنظيمات والانتفاضات..!؟!
laquo;نبيه بريraquo; يعاني من عقد الاضطهاد الطبقي، فهو من عائلة صغيرة ليس لها ثقل اجتماعي ضمن laquo;هواميرraquo; العائلات اللبنانية، من مواليد قرية اسمها laquo;تبنينraquo; تابعة لقضاء بنت جبيل حيث توجد عائلة كبرى اسمها laquo;بزيraquo; مما جعل النقطة فوق حرف الراء تشكل عقدة اسرية عند laquo;نبيهraquo;؟!.
الملوك في لبنان ليسوا ملوك ميليشيات فحسب فهناك laquo;ملك العصيرraquo; وlaquo;الحلاب ملك الجلابraquo; في فندق انتركونتنال ndash; ملهى التراجس سابقا ndash; اما الآن فقد تحولت المنطقة الى جمهورية اسلامية لبنانية الداخل فيها مختطف والخارج منها ميت!.
عندما نذكر الجمهوريات، فهناك جمهورية بيروت الغربية وجمهورية بيروت الشرقية نعيد الى الاذهان حكاية جمهورية laquo;شبعاraquo; الجنوبية!.
laquo;شبعاraquo; قرية صغيرة تقع على مثلث الحدود اللبنانية السورية الفلسطينية وعلى ارتفاع 1450 مترا عن سطح البحر يسكن بها راعي غنم دخل التاريخ من اوسع ابوابه عندما قرر ان يعلنها جمهورية مستقلة ذات سيادة!.
كان بالقرية بركة صغيرة قال انها تصلح كمنفذ بحري، وكان هناك مرج كبير فقال: laquo;نعملها مطارraquo; ثم وقف يخطب بطريقة الفلاحين امام رعيته قائلا: لابد ان نثيرها على laquo;الصديع العاليraquo; - يقصد ndash; على laquo;الصعيد العاليraquo; واكمل ونوصلها: laquo;للبرمدانraquo; - ويعني به laquo;البرلمانraquo; ثم انشد: laquo;ديجول.. خبر دولتك، باريس مربط خيلنا ومختارنا.. عبدالصمدraquo;!! فذهبت حكايته مثلا وصارت قصة جمهوريته حديث بنات الضيعة!.