وزير الصحة: العملية استغرقت نحو 12 ساعة.. وكانت تحديا للفريق الطبي بسبب وجود مخاطر تهدد حياة الطفلتين

الرياض


أعلن وزير الصحة السعودي رئيس الفريق الطبي والجراحي لعملية فصل التوأمتين السياميتين العراقيتين زينب ورقية، الدكتور عبد الله الربيعة، أمس، نجاح عملية الفصل في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بإجرائها على نفقته الخاصة.
وقال الوزير عبد الله الربيعة في مؤتمر صحافي عقب العملية مساء أمس: laquo;أتقدم بخالص التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين والنائب الثاني، وإلى الشعبين الشقيقين السعودي والعراقي بمناسبة نجاح الفريق الطبي في فصل التوأمتين السياميتين العراقيتين (زينب ورقية)raquo;.

وأضاف الدكتور عبد الله الربيعة: laquo;حملني خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود نقل تهانيه وتبريكاته لوالدي التوأمتين السياميتين العراقيتين (زينب ورقية) ولأعضاء الفريق الطبي على نجاح عملية الفصل، كما حملني الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، والأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والأمير بدر بن عبد العزيز آل سعود نائب رئيس الحرس الوطني، والأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية، نقل خالص التهاني لوالدي التوأمتين وللفريق الطبي على نجاح هذه العمليةraquo;.

وأكد وزير الصحة أن توجيه خادم الحرمين الشريفين لإجراء هذه العملية ينم عن إنسانيته، وكعادته مع مواطنيه وأبناء الأمتين العربية والإسلامية وأطفال العالم، مضيفا: laquo;إن خادم الحرمين الشريفين يعكس تعاليم وسماحة الإسلامraquo;.

وقال الوزير السعودي: laquo;إن والد التوأمتين كان قد أرسل برقية إلى خادم الحرمين الشريفين، حيث تلقيت اتصالا في مساء نفس اليوم تضمن توجيه المقام الكريم ببحث إمكانية فصل التوأمتين العراقيتين، وبعد البحث تم إرسال فريق طبي إلى العراق على الفور لتقييم الحالة، ثم أبلغت المقام الكريم بإمكانية الفصل، حيث أصدر الملك عبد الله توجيهه باستقبال التوأمتين وإجراء العملية. وبعد التنسيق مع السلطات العراقية تم نقل التوأمتين بطائرة إخلاء طبية سعوديةraquo;.

وبين الوزير الربيعة أن هذه العملية كانت تحديا للفريق الطبي؛ فقد كانت هناك بعض الصعوبات التي عجلت بإجراء العملية لوجود مخاطر تهدد حياة زينب وعيوب خلقية في رقية، ومن تلك الصعوبات توقف النبض عدة مرات.

وزاد الربيعة أن العملية نجحت واستطاع الفريق الطبي اختصار الوقت الذي كان مقررا لها، مبينا أن الفريق الطبي قام بتعديل بعض المراحل أثناء إجراء العملية.

وأشار رئيس الفريق الطبي أنه شارك في إجراء العملية زملاء متميزون من قطاعات طبية مختلفة، الأمر الذي يشعرنا بالفخر والاعتزاز بكل أبناء الوطن، مثمنا الدور الذي قام به طاقم التمريض المشارك في العملية قبل وأثناء وبعد العملية.

وبشأن إنشاء مركز سعودي لجراحة التوائم أفاد الدكتور الربيعة أن ما يثلج الصدر أن هناك عدة مراكز للأطفال في جميع مناطق البلاد، من بينها إنشاء مستشفى تخصصي للأطفال ليحمل اسم الملك عبد الله، وسيتضمن قسما كاملا لجراحة الأطفال السياميين في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض.

وفيما يتصل بنشر الخبرة في جراحة الأطفال السياميين أوضح أنه جرى تقديم هذه الخبرة عدة مرات في السابق كما يدعى أعضاء الفريق بشكل مستمر إلى المؤتمرات العالمية المتخصصة في جراحات الأطفال.

وكانت عملية فصل التوأمتين السياميتين من مدينة النجف بالعراق الشقيق قد بدأت في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، في وقت مبكر من يوم أمس، حيث استغرقت العملية قرابة 12 ساعة قام خلالها الفريق الطبي الجراحي السعودي المتخصص برئاسة وزير الصحة بفصل التوأمتين على تسع مراحل، وهي مرحلة التخدير ثم التعقيم وفتح البطن وبعدها فصل الالتصاق والأمعاء ثم فصل المسالك البولية والتناسلية والحوض ثم مرحلة فصل التوأمتين وآخر مرحلة الترميم.

وأوضح الدكتور الربيعة أن حالة التوأمتين نادرة ومعقدة؛ إذ تشتركان في الورك والحوض والقناة الشرجية مع التصاق الجهاز البولي والتناسلي الخارجي، وتشتركان في الجزء السفلي من القناة الشوكية مع تداخل في الأعصاب السفلية مبينا أن إحدى التوأمتين وهي رقية كانت تعاني من تشوهات في الرأس تعيق الحياة ويوجد تكيس للسحايا كبير خارج الرأس مع ضمور في الرأس وخروج لجذع المخ والمخيخ خارج الرأس. ولقد أدت هذه التشوهات إلى توقف التنفس عدة مرات وبطء في دقات القلب مما استدعى سحب السوائل من الكيس عدة مرات، وأخضعت للتنفس الاصطناعي للحفاظ على حياتها. وتعد هذه الحالة من الحالات التي يصعب الحياة معها - بمشيئة الله - كما تهدد حياة أختها زينب.

وتعد مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض مرجعا طبيا لمثل هذا النوع من العمليات الدقيقة؛ حيث أجريت في المملكة 27 عملية فصل ناجحة قبل إتمام هذه العملية لتكون رقم 28 في سلسلة عمليات فصل التوائم السيامية التي كانت لأطفال متلاصقين من جنسيات متعددة شملت 16 دولة عربية، وإسلامية وعالمية.

من جانبه قدم السفير العراقي لدى السعودية الدكتور غانم علوان الجميلي خالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على مبادرته الإنسانية بالتوجيه بفصل التوأمتين العراقيتين (زينب ورقية) في مدينة الملك عبد العزيز الطبية التابعة للحرس الوطني بالرياض.

كما رفع نصير محمد محسن والد التوأمتين السياميتين العراقيتين (زينب ورقية) الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على الاستجابة السريعة لندائه الإنساني الذي وجهه لخادم الحرمين الشريفين فور ولادة طفلتيه.

وقال نصير محمد محسن إنه سمع عن مواقف خادم الحرمين الشريفين الإنسانية، فكتب رسالة شرح فيها حالة طفلتيه لخادم الحرمين الشريفين، وناشده فيها إنقاذ حياة طفلتيه، مفيدا أنه laquo;بعد 3 أيام فقط تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة يبلغه فيه بموافقة خادم الحرمين الشريفين وتوجيهه ببحث إمكانية فصل طفلتيه في مدينة الملك عبد العزيز الطبية التابعة للحرس الوطني.

وقدم والد التوأمتين العراقيتين الشكر للفريق الطبي برئاسة وزير الصحة، وقال: laquo;نباهي العالم كله بهذا الفريق الطبي، وإن الجميع يرفعون الدعاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك الإنسانيةraquo;.