الرياض، جدة: شجاع البقمي، معتصم أحمد

خرجت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن الصمت الذي لازمها ثلاثة أيام، وأعلنت أمس في بيان بثته قبل منتصف الليل بساعتين أنها طلبت من مقدمي خدمة الاتصالات المتنقلة في المملكة اعتماد الإيقاف الفوري لخدمة quot;البلاك بيريquot; لقطاع الأعمال والأفراد في المملكة، ابتداء من الجمعة 25/8/1431هـ، نظراً لتعذر استيفاء الشركة المصنعة لأجهزة البلاك بيري للمتطلبات التنظيمية للهيئة.
وبذلك ستخسر شركات الاتصالات المقدمة لخدمات البلاك بيري في المملكة سنوياً ما يقارب مليار ريال، كرسوم اشتراك من عملائها المستخدمين للخدمة والذين يبلغ عددهم حوالي 800 ألف مشترك على أقل تقدير.
وقالت الهيئة في بيانها إن تقديم خدمة البلاك بيري بوضعها الحالي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية وفق أنظمة الهيئة وشروط التراخيص الصادرة لمقدمي الخدمة. وأبلغت الهيئة قبل أكثر من عام مقدمي خدمة الاتصالات المتنقلة (الشركات الثلاث ) في المملكة بذلك.
خرجت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن الصمت الذي لازمها ثلاثة أيام وأعلنت أمس في بيان بثته قبل منتصف الليل بساعتين أنها طلبت من مقدمي خدمة الاتصالات المتنقلة في المملكة اعتماد الإيقاف الفوري لخدمة quot;البلاك بيريquot; لقطاع الأعمال والأفراد في المملكة ابتداء من يوم الجمعة 25 /8 /1431هـ نظراً لتعذر استيفاء الشركة المصنعة لأجهزة البلاك بيري للمتطلبات التنظيمية للهيئة.
وبذلك ستخسر شركات الاتصالات المقدمة لخدمات البلاك بيري في المملكة سنوياً ما يقارب من مليار ريال، كرسوم اشتراك من عملائها المستخدمين للخدمة والذين يبلغ عددهم حوالي 800 ألف مشترك.
وقالت الهيئة في بيان لوكالة الأنباء السعودية إن تقديم خدمة البلاك بيري بوضعها الحالي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية وفق أنظمة الهيئة وشروط التراخيص الصادرة لمقدمي الخدمة ، وقد أبلغت الهيئة قبل أكثر من عام مقدمي خدمة الاتصالات المتنقلة ـ الشركات الثلاث ـ في المملكة بضرورة العمل مع الشركة المصنعة لأجهزة البلاك بيري على سرعة استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة.
وأفادت الهيئة أنه بعد تعذر استيفاء تلك المتطلبات واستمرار ذلك ، منحت الهيئة مهلة نهائية لمدة ثلاثة أشهر لمقدمي الخدمة للوفاء بتلك المتطلبات بدأت من 25 /5 /1431هـ على أن يكون 25 /8 /1431هـ موعداً نهائياً لإيقاف الخدمة. وأضافت أنه نظراً لأن المهلة المحددة أوشكت على الانتهاء ولم يتم استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة ، فقد تم تبليغ مقدمي الخدمة بتاريخ 21 /8 /1431هـ اعتماد الإيقاف الفوري للخدمة ابتداء من تاريخ 25 /8 /1431هـ ، ووجهت الهيئة مقدمي الخدمة بإشعار المشتركين في هذه الخدمة قبل تاريخ 25 /8 /1431هـ بأنه سوف يتم إيقاف خدمة البلاك بيري إلى حين استيفاء المتطلبات التنظيمية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. وأكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أنها لا تقف ضد مصلحة المشتركين ، طالما أن الخدمات المقدمة لا تتعارض مع أنظمة الهيئة وأنها حريصة على تشجيع الشركات لتقديم أحدث الخدمات المتوافقة مع متطلبات التراخيص الصادرة لها.
وجاء هذا الإعلان بعد أن أعلنت شركة الاتصالات السعودية بساعات عن طرحها أحد أحدث أجهزة بلاك بيري وهو quot;بيرل 9105quot;.
وكانت شركة ريسيرش إن موشن قد قالت ليلة أول من أمس إنها لن تفرط في أمن هاتفها الذكي بلاك بيري وسط بواعث قلق بشأن حظر محتمل على بعض خدماته في الهند والمملكة بعد أن أعلنت الإمارات عن إيقافها الخدمة. وقالت الشركة الكندية ومقرها ووترلو في اونتاريو في بيان إنها تحترم كلا من المتطلبات التنظيمية للحكومة والاحتياجات الأمنية للشركات وغيرها من العملاء. ولم تشر الشركة بصورة مباشرة لأي من المناقشات مع حكومتي الإمارات والمملكة بشأن استخدام التشفير في منتجات بلاك بيري. وأضافت أن مثل هذه المحادثات سرية.
وأثارت الهند بواعث أمنية مشابهة الأسبوع الماضي وحذرت البحرين في أبريل من استخدام التراسل عبر بلاك بيري لنقل أنباء محلية. وذكرت تقارير أن quot;ريسيرش إن موشنquot; وافقت للمرة الأولى على السماح لوكالات الأمن الهندي لرصد خدمات بلاك بيري، في محاولة لتجنب حظر خدمات الهاتف المتعدد الوسائط. وبحسب quot;تايمز إيكونوميكquot;، فقد عرضت الشركة على السلطات الهندية مشاركتها في الرموز التقنية الخاصة بعناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالمؤسسات والأفراد، لتتمكن الحكومة الهندية من النفاذ إلى محتوى هذه الرسائل خلال 15 يوماً. ومن المقرر أن تتقدم الشركة الكندية بتفاصيل أكثر حول عرضها للحكومة الهندية.
من جهة أخرى أبدى تجار في سوق بيع أجهزة الهاتف المحمول تذمراً واسعاً من الضبابية التي تحوم حول مدى صحة إيقاف خدمة ماسنجر البلاك بيري من عدمها، مشيرين إلى أن هذه الضبابية تسببت في تخوف الناس من شراء الجهاز. وأكد مدير مبيعات quot;المقصورة للاتصالاتquot; محمد العامري لـquot;الوطنquot; أمس أن عمليات شراء أجهزة البلاك بيري خلال اليومين الماضيين توقفت من قبل السعوديين والمقيمين في الوقت ذاته، ترقباً لمعرفة الخبر اليقين حول مصير خدمات الماسنجر المهددة بالإلغاء. من جانبها، أعلنت الولايات المتحدة عن quot;خيبتهاquot; إزاء إعلان الإمارات عزمها تعليق بعض بلاك بيري التي لا تتطابق مع القوانين، وتطرح مشاكل أمنية. ووصف سفير الإمارات لدى واشنطن، يوسف العتيبة التصريحات بأنها quot;مخيبة للآمال ومتناقضة مع النهج الذي تتبعه الحكومة الأمريكية إزاء تنظيم قطاع الاتصالات في الولايات المتحدةquot;.