ريبال الأسد للاندبندنت : أرفض الانقلابات لأنها تولد الدكتاتورية والدكتاتورية تولد الفساد والفساد يولد الارهاب

لندن

في مقابلة مع الصحفي البريطاني المخضرم روبرت فيسك اوضح ريبال الأسد رؤيته لسوريا ومستقبل سوريا.تناولت المقابلة العديد من المحاور التي شملت التغيير في سوريا والعلاقة السورية الايرانية واحداث الثمانينات ولكن روبرت فيسك بدأ مقالته بالحديث عن ريبال نجل الدكتور رفعت الأسد بالقول انه شاب يتحدث الانجليزية والفرنسية والعربية بطلاقة وهو خريج جامعة بوسطن الأميركية. ريبال رجل مثير للاهتمام يحب ركوب الخيل ويمارس الملاكمة التايلاندية وماهر في التزلج على الجليد. واضافة لنشاطه في مجالات حقوق الانسان والاصلاح الديمقراطي فهو رجل أعمال في الاستيراد والتصدير بين الصين والعالم العربي.

ريبال الأسد يرى ان مستقبل سوريا يكمن في تحقيق الديمقراطية واطلاق الحريات واحترام حقوق الانسان. يريد سوريا ان تنظر للمستقبل وليس سوريا مبنية على احقاد الماضي. ويقول روبرت فيسك ان ريبال الأسد يريد صفحة جديدة من الديمقراطية واحترام حقوق الانسان.

أما فيما يتعلق باحداث حماة عام 1982 قال ريبال الأسد ان سوريا تعرضت لحملة من الاغتيالات السياسية والاعمال الارهابية التي كادت ان تهدد الوجود السوري لذا تم هزيمة الارهاب وانقاذ سوريا ووحدتها واستقرارها.

أوضح ريبال الأسد دور التجمع القومي الموحد في نشر الوعي وثقافة الديمقراطية والعمل من اجل التغيير بوسائل سلمية. وأكد رفضه للانقلابات العسكرية لتحقيق التغيير حيث قال لروبرت فيسك ان الانقلابات تولد دكتاتوريات والدكتاتوريات بدورها تولد الفساد والذي بدوره يولد الارهاب. وفي هذا الصدد وردا على سؤال من روبرت فيسك قال الاستاذ ريبال ان والده رفعت الأسد ترك سوريا اوائل الثمانينات لتفادي المواجهات والمشاكل ورفض ريبال ان يكون والده كان يخطط لانقلاب عسكري بل اختار ان يغادر وان يعمل من اجل التغيير السلمي من الخارج.

وفيما يتعلق بالعلاقة السورية الايرانية قال ريبال الأسد اجابة على تساؤلات روبرت فيسك انه يتعين على سوريا ان تقطع علاقتها مع ايران واوضح ان ايران تريد استعادة مجد الامبراطورية الفارسية كما ان ايران تريد الهيمنة على المنطقة وتتعامل مع العرب بطريقة عنجهية وأضاف بالقول انظر كيف تتعامل مع الاحوزايين العرب وكيف تمنعهم من التكلم باللغة العربية. وقال فيسك اعتقد ان الشاب ريبالى الأسد يريد ان يكون معارضا سياسيا في سوريا ديمقراطية ويقول ايضا ان التغيير قادم في سوريا لا محالة وأكد ريبال الاسد في حديثه مع روبرت فيسك ان جدار برلين قد انهار والاتحاد السوفياتي قد انهار وسوريا جاهزة لدخول مرحلة جديدة مبنية على احترام حقوق الانسان والديمقراطية وليس على احقاد واضغان الماضي.