عاش laquo;قصة حبraquo; مع laquo;ذاكرة الجسدraquo;
جمال سليمان في حوار : الدراما المصرية خرجت من laquo;التقليديraquo; والفن الذي لا يحدث جدلا لا معنى له
القاهرة - عماد إيهاب
أكد الفنان السوري جمال سليمان أنه نجح باقتدار في تجسيد شخصية الناظر بمواصفاتها على الطريقة المصرية وربما كان مصدر نجاحه أن الدكتور مدحت العدل كتبها بطريقة رائعة وناعمة وبها قدر من الحب. وأوضح في حوار مع laquo;الرايraquo; أنه لم يخش وجوده في عملين خلال شهر رمضان.
وهذا نص ما دار معه من حوار:
bull; مادمت كنت حريصا على عدم الدخول في عملين معا، ما الذي جعلك تغير رأيك هذا العام؟
- ترددت بقبول مسلسل laquo;ذاكرة الجسدraquo; لأنني كنت تعاقدت على laquo;قصة حبraquo; من منطلق حرصي على أن يأخذ كل عمل حقه الا أن اصرار الكاتبة أحلام مستغانمي على تجسيدي شخصية المناضل الجزائري laquo;خالد بن طوبالraquo;، دفعني للموافقة على دخول التجربة، بالاضافة لاقتراب انتهاء تصوير المسلسل الأول.
bull; ألم تخشَ وجودك على شاشة رمضان في عملين في الوقت نفسه؟
- هذا الموضوع لا يزعجني لأنني قدمت دورين مختلفين، كما أن المسلسلين تناولا موضوعين مختلفين تماما، الأول laquo;قصة حبraquo; يناقش قضية التعليم، أما laquo;ذاكرة الجسدraquo; فيتحدث عن الثورة الجزائرية وتفاصيلها.
bull; ما الذي حمَّسك لقبول مسلسل laquo;قصة حبraquo;؟
- قبولي لهذا النص الدرامي laquo;قصة حبraquo; ينبع من قناعتي الشخصية بأن تحقيق أمل هذه الأمة يبدأ من منظومة التعليم الصحيح، فالتعليم آفة مصر والعرب حاليا، وأدهشني ايمان كل فريق العمل بهذه الحقيقة المرة.
bull; البعض رفض تقديمك للهجة المصرية في المسلسل ماردك؟
- المسلسل ليس لهجة فقط وأرى أن اللهجة كانت دقيقة تماما وليس لديَّ أي عيوب حينما أتكلم اللهجة المصرية، وكانت تشرف على اللهجة في المسلسل الدكتورة منى صادق وهي أستاذة بالمعهد العالي للفنون المسرحية ولم تترك أي غلطة الا وصححتها، وكذلك أنا فقد قمت بالاستعداد الجيد قبل تصوير المسلسل بأشهر.
bull; هناك من يرى أن المسلسل طرح شكلا جديدا للمنقبة في شخصية رحمة المثقفة؟
- لقد تغيرت أنماط كثيرة في المجتمع، ومن هنا قدمت شخصية المنقبة بطريقة مختلفة بعيدا عن الطريقة التي كانت من قبل حيث كان يتم تقديمهن بأنهن غير مثقفات يغلب عليهن التعصب والمغالاة لكن الواقع غير ذلك كما عرض المسلسل صورة حقيقية للسيدات المنقبات بأنهن دارسات للعديد من الثقافات المختلفة.
bull; هل وجدت صعوبة في التعامل مع المخرجة ايمان حداد، في أول تجربة اخراجية لها؟
- أنا سعيد بتجربتي مع المخرجة ايمان حداد، صحيح لم يكن لديها أي تجربة اخراجية سابقاً، لكن لديها تجارب استمرت لسنوات عديدة مع عمالقة فن الاخراج في مصر، فمن يعمل كمساعد للمخرج العالمي الراحل يوسف شاهين أو مع شريف عرفة أو محمد خان أو خيري بشارة وهؤلاء أساتذة قد منحوها الثقة بلاشك، ولا ننسى أن الاخراج مهنة من أعقد المهن في العالم لأن المخرج يجب أن يكون في منتهى الصدق وفي الوقت نفسه كاذب، لابد أن يكون طبيبا نفسيا وأحيانا مشعوذا، لا بد أن يفهم في السياسة وفي علم الاجتماع وذا شخصية قاسية جدا عند اللزوم وأيضا يكون لطيفا، ويتمتع بالشخصية التكتيكية القادرة على المناورة.
bull; ما رأيك في مستوى الدراما المصرية هذا العام؟
- لا شك أن ثمة لحظة تحول كبيرة في الدراما المصرية تجري الآن، صحيح أنها بدأت منذ ثلاث سنوات لكنها تبلورت هذا العام، وهذا التبلور سيزداد سطوعا ووضوحا في الأعوام المقبلة، وهي أن الدراما التلفزيونية المصرية خرجت من اطارها السابق التقليدي القديم الى عالم مختلف أكثر سينمائية تحتل الصورة ومكوناتها كضوء وصوت ومؤثرات أخرى حيزاً كبيراً جداً وتلقى اهتماماً كبيراً من المخرجين.
bull; كيف وجدت التعامل مع الدكتور مدحت العدل والمخرجة ايمان حداد؟
- أريد أن أوضح أنه عندما تتعامل مع أناس مثقفين وأذكياء لابد أن تستفيد من هذا الذكاء ومن هذه الثقافة، وقد كنا نتحاور في أشياء كثيرة سواء لنصوص لكتاب عالميين أو أعمال قديمة، وهذا الحوار يثمر في النهاية على تقديم شيء جميل.
bull; هناك من يرى أن شخصية الناظر ياسين ظهرت مثقفة وثرية وذات عمق صورته على أنه أكثر مثالية ما نعهده من نفس الشخصيات في زمننا الحالي؟
- يبدو أننا تعودنا من خلال مايعرض من دراما أن الانسان أصبح لازما علينا ألا نجسده دراميا كشخصية متكاملة بل ينبغي أن يكون نصابا أو خائنا أو مرتشيا أو لصا، أما أن يكون حتى مجرد شخصية ايجابية فهذا يعد خطأ، وعلى أي حال الناظر ياسين ليس شخصية مثالية بالمعنى الحرفي بل له أخطاؤه.
bull; قصة الحب التي نشأت بين ياسين ورحمة تبدو غير منطقية، ما رؤيتك لهذا الرأي؟
- لا أرى أي وجه للالتباس نحن فقط اعتدنا أن تكون شخصية المنقبة متجهمة تبدأ كلامها بالحديث عن الجنة والنار والحلال والحرام، ولكن عندما نرى فتاة ماجستير آداب قسم فلسفة ترد بالحجة والمنطق لابد أن تلفت انتباه من يسمعها، وهذا ما قصدناه من أن تكون رحمة على هذه الشاكلة وربما أدرك ياسين من تصرفات ابن رحمة أنها شخصية عنيفة لكن المفاجأة أن والدته انسانة مثقفة وواعية وتمثل شكل المرأة العصرية حتى لو كانت منقبة، وأعتقد أننا نجحنا في تطوير العلاقة بينهما دون افتعال، ولقد نجح الدكتور مدحت في خلق مغامرة على حساب كل ما هو تقليدي في جذب المشاهد لكي يكون واقعيا في تقديمه للعلاقة بين ياسين ورحمة.
bull; كيف استطعت الانتقال من مرحلة الصعيدي مروراً بأدوار الشر الى الشخصيات المركبة؟
- لم أجد أي صعوبة في تجسيد شخصية الناظر بمواصفاتها الغارقة في الانسانية بنعومتها وشهامتها ونبل أخلاقها، وعلى فكرة أحب أن أؤكد أن المجتمع العربي متشابه جدا على مستوى القضايا والهموم مشتركة.
bull; وما الموضوعات التي يطرحها المسلسل؟
- المسلسل يدعو الى التقارب بين فئات المجتمع وتقبل الآخر ونفهم بعضنا البعض، كما يطالب المسلسل بعدم الغلو في الأفكار، ونحن نرى أن السلم الاجتماعي في العالم العربي أصبح عليه علامة استفهام كبيرة جدا، وهذا له أسباب مرتبطة بسوء التخطيط والفساد وانعدام العدالة الاجتماعية وتراجع قيمة العلم والتعليم وبما يحدث في العالم وتأثيرات العولمة على المجتمع العربي.
bull; هل هناك تشابه بين جمال سليمان وبين شخصية ياسين؟
- هناك ارتباط انساني فعلا بيني وبين ياسين، وهناك كثير من النماذج المشرفة في المجتمع التي تتشابه مع شخصية ياسين، وبطبعي أنا لا أحب الأشخاص الكسالى وأكره المقصرين ولا أعترف بالانسان الذي لا يحسن عمله.
bull; لماذا تم اختيار اللغة العربية الفصحى بدلا من اللهجة الجزائرية للحوار؟
- تحدثنا باللغة العربية الفصحى لسببين، الأول حتى تكون اللهجة واللغة مفهومة للجميع، وكذلك حتى نحافظ على المستوى الأدبي للرواية، فقد كتبت الرواية بلغة جيدة وكانت احدى أقوى النقاط بها، فاذا حولناها الى لهجة عامية جزائرية أو غيرها سيتغير جمال الرواية فكان من الأفضل تماما أن يكون الحوار بالفصحى.
bull; أثارت الرواية لدى صدورها ضجة كبيرة ألم تخف من قيامك ببطولتها؟
- بالعكس، أبدا، لأن الفن الذي لا يحدث جدلا ونقاشا وضجة لا معنى له ويصبح عملا ليس له طعم ولا رائحة، وأنا سعيد بالعمل ولم أخش من مشاركتي به.
bull; هل ترى أن المسلسل حقق النجاح المطلوب منه حتى الآن مثل الرواية؟
- العملية تكاملية، فالرواية مشهورة وناجحة ونتمنى أن نكون قدمنا مسلسلا بمستوى الرواية.
التعليقات