مصطفى زين


تأخر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بالاعتراف بفشله. انتظر إلى ان بدأت تونس تحترق احتجاجاً على حكمه المستمر منذ 23 عاماً. حاول إنقاذ نفسه من الانتفاضة المعارضة لحكمه. ألقى اللوم على مستشاريه. قال إنهم لم ينقلوا إليه صورة الواقع، laquo;خدعوني وسيحاسبونraquo;. أقال بعضهم فوراً. أصدر أوامره إلى قوات الأمن للتوقف عن إطلاق النار على المتظاهرين. تعهد حماية الحريات الديموقراطية. وعدم الترشح لولاية سادسة. وتكريس ما بقي من ولايته لتعديل قانون الانتخابات.

بن علي نموذج للحاكم الفاشل داخلياً لكنه يحظى بدعم خارجي، خصوصاً من الولايات المتحدة. تشهد له بحسن أدائه الديموقراطي وتقدميته. وهو في واقع الأمر يحمي حكمه بالاستبداد وقمع الحريات. (الانتفاضة الشعبية العارمة واعترافاته المتأخرة خير دليل على ذلك). يجمع في حاشيته فاسدين يشاركونه الثروة والسلطة. ولا يقولون له غير ما يرضيه، خوفاً على امتيازاتهم (الراحل صدام حسين نموذجاً).

لم تكن تونس مهددة خارجياً. لا المغرب يهددها ولا ليبيا تطمع في أراضيها. وإسرائيل ليست جارتها كي تكون ذريعة السلطة للاستبداد والفساد. العكس صحيح، جزء من شرعية الحكم الخارجية مبني على مجاراته الأميركيين في موقفهم من الدولة العبرية.

أما داخلياً فليس في تونس التعددية الموجودة في السودان أو مصر أو بلاد الشام. التونسيون مثلهم مثل أبناء المغرب والجزائر كلهم من المذهب المالكي. نظام الحكم الذي أرساه بورقيبة كان نسخة عن النظام الفرنسي، في توجهاته العلمانية وقوانينه (الزواج المدني والمساواة بين المرأة والرجل).

كان يمكن النظام التونسي أن يكون نموذجياً في العالم العربي. لكنه أضحى النموذج الأكثر تمثيلاً لهذه البقعة الجغرافية الممتدة من المحيط إلى الخليج وتتصف أنظمتها بالاستبداد والحكم البوليسي.

تأخر بن علي كثيراً في الاعتراف بأخطائه. وتحميلها للمستشارين والوزراء ليس في محله. أما قوله انهم كانوا لا يصدقونه المشورة فلا يعفيه، بل يدينه. إذ كيف يمكن رئيساً ألا يعرف ما يدور في بلاد يحكمها؟ ألم يكن مطلعاً على قانون الانتخابات المفصل على مقاسه ومقاس المحيطين به من حزبه؟ ألم يكن يتدخل في القوانين التي يشرعها البرلمان؟ ألم يكن يطلع على الصحف المليئة بصوره؟ ألم يكن يغضب كلما خرجت صحيفة عن طوعه ويكلف المعنيين بمعاقبة الصحافيين laquo;الضالعين بالإرهاب ونشر الأكاذيبraquo;؟

في ذروة ضعفه لم تعد اعترافات بن علي ولا وعوده تقنع أحداً، خصوصاً تلك الحشود المنتفضة في الشارع، وبعد سقوط هذا العدد الكبير من القتلى برصاص قوات الأمن. لم يعد يجديه القتال وظهره إلى الحائط. أما الشرعية التي اكتسبها من الخارج فبدأت تتآكل. لم يعد أمامه سوى التسليم بالأمر الواقع لحقن دماء مواطنيه.