الحكم بسجن الصحافي شائع 5 سنوات لارتباطه بالعولقي وlaquo;القاعدةraquo;

صنعاء - طاهر حيدر

أعلنت مصادر في المعارضة اليمنية، أن الرئيس علي عبد الله صالح، اقترح مبادرة جديدة لحل الأزمة السياسية مع تكتل أحزاب laquo;اللقاء المشتركraquo;، تتضمن إلغاء تعديل دستوري يقضي بأن يكون رئيسا مدى الحياة.
ونقلت يومية laquo;الأولىraquo; المستقلة امس، عن مصادر في المعارضة لم تسمها (وكالات)، laquo;أن مضامين المبادرة التي تسلمها رئيس الهيئة العليا لحزب الإصلاح محمد اليدومي من الرئيس علي صالح، تتضمن إلغاء تعديل المادة 112 الخاصة بتحديد فترتي الرئاسة وهو التعديل الذي كان مطروحا ضمن مشروع التعديلات الدستورية المقر من قبل الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشعبي الحاكمraquo;.
وكان البرلمان وافق مطلع الشهر الجاري، مبدئيا على تعديلات دستورية، اقترحها laquo;المؤتمرraquo; تمهد الطريق لإعادة انتخاب علي صالح مدى الحياة.
وصوّت أكثر من 170 من نواب laquo;المؤتمرraquo; لمصلحة التعديلات، وإحالتها على لجنة برلمانية خاصة للتصويت عليها في الأول من مارس المقبل.
وتقضي التعديلات الدستورية بتمديد فترة الرئاسة من خمس سنوات إلى سبع، وعدم تحديد عدد الولايات باثنتين.
وتتضمن مبادرة علي صالح تعديل نظام الانتخابات، بحيث يتم الأخذ بنظام القائمة النسبية، على أن يتم إقرار هذا التعديل (الذي تطالب به المعارضة) خلال استفتاء يجري في شكل متزامن مع الانتخابات النيابية المقررة في ابريل المقبل ويتم تطبيقه بدءا من الانتخابات التي تليها.
من جهة أخرى، أكد نائب رئيس الدائرة الإعلامية للحزب الحاكم عبد الحفيظ النهاري، ان laquo;لا رجعة عن إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المحدد في ابريل ولن يلتفت المؤتمر الى أي دعوات لتأجيلها تحت ذريعة إجراء الحوار الذي طال أمدهraquo;.
ميدانيا، خطف مسلحون قريبون من laquo;الحراك الجنوبيraquo; امس، ثلاثة جنود في مدينة الحبيلين في محافظة لحج الجنوبية، حسب ما اعلنت مصادر في laquo;الحراكraquo;، فيما تظاهر الآلاف في مدن الجنوب تنديدا بالحصار المفروض على المدينة.
من ناحية أخرى، حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في شؤون الارهاب، أمس، على الصحافي عبدالاله شائع، الذي ارتبط اسمه باسم الامام المتشدد انور العولقي، بالسجن خمس سنوات بتهمة العمل لمصلحة تنظيم laquo;القاعدةraquo; ومساعدة أجانب على الانضمام الى التنظيم.
وحكم ايضا على الصحافي بالاقامة الجبرية لمدة سنتين بعد انتهاء عقوبة السجن.
ودين شائع بـ laquo;العمل الاعلامي لمصلحة تنظيم القاعدة وتصوير المنشآت والمقار الامنية في صنعاء والسفارات والمصالح الغربية وتحريض القاعدة لضربهاraquo;.
واشار الحكم الى ان الدعم الاعلامي الذي قدمه شائع لـ laquo;القاعدةraquo; يتمثل خصوصا بنشر بيانات التنظيم ونشاطاته ومساعدته في اصدار مجلة laquo;صدى الملاحمraquo; الالكترونية.
كما دين بـ laquo;استقدام عناصر من الخارج وارشادهم وتوجيههم للانتماء للقاعدةraquo;.
ورفض شائع استئناف الحكم، وقال: laquo;مازلت معتقلا امام الامن السياسي والامن القومي حتى وأنا أمام القضاء، فهذا القضاء يعمل لصالح تلك الاجهزة الامنية الاستخباراتيةraquo;.
وحكمت المحكمة ايضا على المتهم الاخر في القضية نفسها عبدالكريم الشامي بالسجن سنتين.
وشائع يعد من المختصين في شؤون laquo;القاعدةraquo; ومقربا من العولقي ووسيطا بينه وبين وسائل الاعلام.
وكان البيان الاتهامي الذي حوكم شائع بموجبه، اشار الى انه عمل ايضا laquo;مستشارا اعلاميا للامام اليمني انور العولقي والتقى قادة من القاعدة في الجزيرة العربية لحضهم على ضرب اهداف استراتيجية وسفارات ومصالح اجنبية في اليمنraquo;.
وقاطع المحامون جلسات المحاكمة، وأصدروا بيانا قالوا فيه ان laquo;محكمة أمن الدولة غير دستورية وان المتهمين لم ينالا محاكمة عادلةraquo;.
وكان الأمن القومي اعتقل شائع والشامي، في 16 أغسطس الماضي وتم إخفائهما لأكثر من شهر قبل أن ينقلا الى سجن الأمن السياسي (المخابرات).
وكانت منظمات محلية وإقليمية ودولية وصفت محاكمة حيدر بأنها laquo;انتقامraquo;، بسبب مواقفه التي كشف فيها عن ضحايا غارة أميركية - يمنية قتل خلالها 42 مدنيا في منطقة المعجلة في محافظة أبين.


تفريق تظاهرة في laquo;جامعة صنعاءraquo;
طالبت بتنحي الرئيس اليمني

فرقت قوات مكافحة الشغب، أمس، تظاهرة شارك فيها مئات الطلاب في laquo;جامعة صنعاءraquo; للمطالبة بالتغيير الديموقراطي وتنحي الرئيس علي عبدالله صالح عن الحكم.
واطلقت قوات مكافحة الشغب الاعيرة النارية في الهواء لتفريق المتظاهرين كما اعتقلت عدداً منهم قبل ان تفرج عنهم مجددا.
وطوقت قوات الشغب مبنى الجامعة ومنعت المتظاهرين من الخروج الى ميدان التحرير وسط العاصمة.
وفي اعقاب ذلك، تظاهر الطلاب داخل حرم الجامعة مرددين شعارات مؤيدة للانتفاضة الشعبية في تونس.
وحاولت قوات مكافحة الشغب تفريق المتظاهرين داخل ساحة الجامعة الا انها لم تفلح.
وردد المتظاهرون شعارات مناهضة للحكام العرب ومؤيدة لانتفاضة الشعب التونسي لاسيما ابيات الشاعر ابوالقاسم الشابي laquo;اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد أن يستجيب القدرraquo;، كما رددوا laquo;ثورة ثورة يا شعوب ضد الحاكم المرعوبraquo;.
وردد المتظاهرون ايضا شعارات laquo;جمهورية جمهورية ضد الاسرة والملكيةraquo; وlaquo;واجب علينا واجب اسقاط الفاسد واجبraquo;.
وتوجه المتظاهرون برسالة الى الحكومة قائلين laquo;ارحلوا قبل ان ترحلواraquo;.