قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مؤكداً أن السعودية كانت دائماً عامل خير للبنان

بيروت


دعا رئيس quot;جبهة النضال الوطنيquot; النائب وليد جنبلاط دروز سورية إلى quot;عدم الانخراط في قمع التظاهرات ضد الرئيس السوري بشار الأسدquot;, مؤكدًا أن quot;زج الدروز في أعمال القتل خطأ تاريخيquot;.
وشدد على أن quot;اللبنانيين ليسوا بحاجة الى دروس من إيرانquot;, رافضاً نظرية الأمين العام لmacr;quot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله أن هناك quot;مؤامرة على سوريةquot;, وداعياً الحزب إلى quot;عدم الالتصاق الكلي بالنظامquot; في سورية.
وفي حديث إلى مجلة quot;المجلةquot; الصادرة في لندن, أشار جنبلاط إلى أن quot;النظام السوري يستخدم بعض المجندين من أهل جبل العرب (الدروز) في أعمال قتل وقمع ضد المتظاهرين في حمص وحماة ودرعاquot;, مؤكداً أنه quot;لا يجوز أن ينخرط الدروز في محور ضد الغالبية في سوريةquot;.
وإذ شدد على أن quot;عناصر غريبة دخلت على خط الحراك السلمي للمعارضةquot;, لفت جنبلاط إلى أن quot;المسؤولية الأولى في هذا المأزق تقع على السلطات السوريةquot;, معرباً عن اعتقاده أن quot;إرادة الحل الأمني أقوى من إرادة الإصلاحquot; لدى النظام.
وأكد أن quot;مهمة سلاح حزب الله الأساسية هي مواجهة إسرائيلquot;, ناصحاً الحزب quot;ألا يلتصق التصاقاً كلياً بالنظام السوريquot;.
واضاف quot;لا نريد أن نكون محور تصارع لا في لبنان, ولا في سورية, إذا كان الإيرانيون يصرون على مبدأ مقاومة إسرائيل بطريقتهم, عليهم أن يعلموا أن الشعب السوري والشعب اللبناني والشعوب العربية مقاومون بالأساس, ولسنا بحاجة الى دروس من أحد, الشعوب العربية مصرة على الحق الفلسطيني في دولتهم المستقلةquot;.
ونفى وجود مؤامرة على سورية, مشيراً إلى أن quot;هناك خطأ فادحا قام به النظام تجاه المواطنين في درعا ولم يعالج هذا الخطأ ولم يحاسب من ارتكبوا الجرائمquot;, داعياً نصر الله إلى أن ينصح الأسد بضرورة إجراء إصلاحات سياسية.
وعن الدور السعودي في لبنان, قال جنبلاط: ان quot;السعودية بالنسبة لنا كلبنانيين دائماً كانت عامل خير, ولا ننسى أن السعودية والخليج فيهما عشرات ومئات الآلاف من اللبنانيين يعملون, ونتيجة هذا العمل هم يدعمون الاقتصاد اللبناني ولبنان ينعم بهذه الموارد الى حد كبير, ولم يكن للسعودية تاريخياً, إلا دور ايجابي في لبنان وهو أمر معروف ومشهود لهquot;.