جميل الذيابي


حصل الشعب الليبي خلال السنوات الخمس الأولى من ولاية معمر القذافي على كل مراتب الصبر الخمس (الصابر والمصطبر والمتصبّر والصبور والصبّار)، فكيف يمكن وصف شعب صبر على حكم شخص معتوه مثل القذافي لمدة 42 عاماً؟ رئيس laquo;مجنونraquo; يتلذذ بإهانة شعبه ويحكمه بالحديد والنار. رئيس يرى أنه laquo;إلهraquo; يغفر لمن يشاء، ويسجن من يشاء ويغتال من يشاء. يعرف أغلب السياسيين شخصية القذافي المتمردة المثيرة للغرابة والسخرية. شخص يمكن أن يرتكب مجازر ويقتل ويفجّر ويدمّر، من أجل فكرة سخيفة لا تروق إلا له. كان الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة يراه متهوراً ومزعجاً، فيما يصفه أنور السادات بـ laquo;الواد المجنون بتاع ليبياraquo; على عكس ما يراه فيه جمال عبدالناصر.

القذافي ملّت منه حتى رتبة عقيد التي يحملها منذ نصف قرن، وعلى رغم ذلك لم يتقاعد، ولم يترقَّ إلى رتبة أخرى، بل يرى نفسه أنه الزعيم الأممي الأوحد. يسمي نفسه قائد الثورة، وعميد الحكام العرب، ورئيس الاتحاد الأفريقي، وملك ملوك أفريقيا. ويقول عن نفسه إنه شيخ القبائل، ورئيس تجمع دول الساحل والصحراء، ويصف نفسه بقائد القيادة الشعبية الإسلامية، وإمام المسلمين، وصاحب الكتاب الأخضر laquo;الملهم للتطور والإنسانيةraquo;!

على رغم تسمّر العربي أمام الشاشات الفضية، وتواصل أخبار المواجهات والصدامات وتعب المسيرات، وتزايد أعداد القتلى والإصابات من ثورة إلى ثورة، لم يتوقف إخراج النكات على صفحات laquo;فايسبوكraquo; و laquo;تويترraquo;، التي ربما تمسح في يوم ما بعضاً من الحزن عن وجوه المصابين والمكلومين.

فمثلاً أشغلت laquo;السيدة أو الحارسة التي تقف وراء القذافيraquo; فكر الشباب الليبي، بما يوازي اهتمام الشباب المصري laquo;بالرجل الذي كان يقف وراء عمر سليمانraquo;، إذ ظهرت خصيصاً صفحات تحاول فك لغز وهوية هذه السيدة، وطبيعة عملها في الحراسة، ورأى البعض أنها في الغالب تلك المرأة التي يقصدها عندما يتحدث عن الدعوة لتحرير المرأة، سواء أكانت laquo;ذكراً أم أنثىraquo;.

وتظهر بشكل متواصل على مواقع التواصل الاجتماعي صفحات عدة تتباين في الآراء ووجهات النظر، لكنها تتفق على شخصية القذافي وخطاباته العجيبة، وضرورة وجود أشخاص يتولّون تفسير خطاباته، وكل تلك المواقع ترفع بسخرية متناهية شعار laquo;الشعب يريد علاج الرئيسraquo;.

وفي صفحة من الصفحات، يتبادل الأعضاء أشهر كلمات القذافي مثل: laquo;أيها الشعب لولا الكهرباء لجلسنا نشاهد التلفزيون في الظلام. وأنا لست ديكتاتوراً لأغلق laquo;فايسبوكraquo;، لكنني سأعتقل من يدخل عليه. وتظاهروا كما تشاؤون، ولكن لا تخرجوا إلى الشوارع والميادين. وسأظل في ليبيا إلى أن أموت أو يوافيني الأجل المحتوم. وبر الوالدين أهم من طاعة أمك وأبيكraquo;.

وعلى صفحة أخرى عن laquo;التوك توكraquo; الذي ركبه القذافي في ليلة المطر، يتساءل الزوار من أين حصل على هذا laquo;التوك توكraquo;؟ وماذا يفعل به؟ وأين يذهب به؟ ثم يرصدون أشهر العناصر التي اشتهر بها القذافي في خطاباته، ومنها: laquo;التوك توكraquo; و laquo;المظلة الشمسيةraquo; والمطر، والرجل الذي كان يتحدث إليه، ودعوته الشعب إلى الثورة والخروج من المنازل، ودعوته الشباب للرقص والاستمتاع، واتهامه الليبيين بتعاطي حبوب الهلوسة، ثم قوله laquo;إلى الأمام - حانت ساعة الزحفraquo;.

كما انشغل الإعلام الأميركي بتعدد طرق كتابة اسم الزعيم الليبي، ونوع الصداع الذي يسببه هذا الأمر للكتّاب والمحررين. وتستشهد صحيفة laquo;كريستيان ساينس مونيتورraquo; في موضوع مرح بمدونة على الإنترنت لتلفزيون laquo;إيه بي سيraquo; في 2009، قالت إن هذا الاسم الذي يكتب بطريقة واحدة باللغة العربية يمكن كتابته بأكثر من 100 طريقة باللاتينية. وتشير الصحيفة إلى أنها تكتب اسم القذافي مثل وكالة laquo;أسوشيتد برسraquo; و laquo;سي إن إنraquo;، لكن laquo;نيويورك تايمزraquo; تكتبه بطريقة أخرى، فيما تكتبه وكالة laquo;رويترزraquo; و laquo;بي بي سيraquo; بطريقة مختلفة أيضاً. القذافي أشبه بـ laquo;شيطان رجيمraquo;، ونهايته وشيكة، بعد ثبوت تعدد جرائمه وفظاعتها واستخدامه مرتزقة لقتل شعبه، إضافة إلى جرائمه الدولية مثل لوكربي، وقتله 1200 شخص في سجن أبو سليم عام 1996.

منذ مطلع عام 2011 والدول العربية تشهد ثورات شبابية تاريخية جديرة بالدعم والاحترام، لا التحذير والتخدير، وإسقاط نظرية المؤامرة عليها. الثورات العربية خرجت بقبضات الشباب ومن رحم الشوارع العربية، ولا دخل لأحد فيها، إلا رغبة الجيل الجديد في التغيير بعد أن كسر حاجز الخوف الذي تملّك الآباء، معلناً الانتفاضة لإسقاط الديكتاتوريات وأنظمة القمع بعد عقود من الإحباطات وغياب الحريات، والقهر والفقر والانتظار الطويل للحصول على الحقوق من حكومات تهشّم رؤوس الشعوب وترفض الإصلاحات بلا مبررات. الأكيد أن الأنظمة العربية لن تنفع الشعب الليبي، وغالبيتها لا تزال صامتة وربما خائفة، على رغم وضوح صورة المذابح التي يرتكبها نظام القذافي بحق شعبه. كما أن الأميركيين كانوا متذبذبين واليوم يكذبون كما كذب الفرنسيون والطليان وبعض الأوروبيين.

القذافي انتهى... والشعب الليبي يزداد قوة وإصراراً على إسقاط نظامه، وسينفضّ كل من حوله، ليجلس في قفص المحاكمة صاغراً إذا لم ينتحر كما فعل هتلر، فستقتله قبضة الشباب الليبي laquo;الثائرraquo;.