جهاد الخازن

أين العرب في المواجهة بين معمر القذافي وشعبه؟ هم اختفوا كأن الموضوع لا يعنيهم، وفرنسا وبريطانيا تبدوان أكثر اهتماماً بمأساة الشعب الليبي على يدي القذافي وأبنائه من دولنا العربية القادرة لو شاءت.

ما كنت طلبت من الدول العربية أن تتدخل في ليبيا لو كانت تواجه فيها مثل الوضع في عراق صدام حسين، لأنها في العراق ما كانت تستطيع حسم النتيجة بسرعة، وربما تسببت في إطلاق حرب أهلية بين السنّة والشيعة مع تدخل خارجي حتمي.

في ليبيا التدخل العسكري أسهل ونتائجه أسلم. وكنت طالبت القوات المسلحة المصرية بالتدخل عبر غارات جوية على المرتزقة من قوات القذافي، ولا بد أنها قادرة، فهي لم تحارب منذ 38 سنة، وتتلقى مساعدة عسكرية كبيرة من الولايات المتحدة كل سنة، والطيران المصري يملك مقاتلات وقاذفات حديثة.

اليوم أطالب كل بلد عربي قادر على التدخل لإنقاذ شعب ليبيا، وتحديداً أطالب بدور للمملكة العربية السعودية، فسلاح الطيران السعودي ايضاً يملك طائرات حربية حديثة من نوع يصلح لتنفيذ المهمة المحدودة التي أتحدث عنها، خصوصاً إذا كان هناك تعاون مع مصر وتنسيق.

نظام القذافي نمر من ورق، ووحشيته هدفها شعبه الأعزل، وقد رأينا قوات القذافي التي أنفق على تسليحها مئات بلايين الدولارات تُهزَم في تشاد أمام جنود محليين في laquo;جيباتraquo; من مخلفات الحرب العالمية الثانية و laquo;جاويشيةraquo; فرنسيين، فكانت الهزيمة الليبية الهزيمة الثانية للرجل الأبيض في تاريخ افريقيا الحديثة بعد هزيمة الطليان في الحبشة قبيل الحرب العالمية الثانية.

قرار الحظر الجوي الصادر عن مجلس الأمن الدولي غير مؤثر، وأنا هنا لا أعرض على القارئ أفكاري الخاصة، فليست عندي أي خبرة عسكرية استراتيجية وإنما أنقل عن خبراء غربيين ودور بحث، فهناك شبه إجماع على ان الحظر الجوي لن يوقف تقدم قوات القذافي لأن المعركة على الأرض، وأن المطلوب غارات جوية توقف هذه القوات الزاحفة شرقاً.

وإذا استُهدفت قوات القذافي وقصوره في طرابلس بغارات موازية، فإنه سيستسلم لأنه جبان، جرائمه قصر على طائرات مدنية أجنبية وشعب بلده.

هل نحتاج الى تكرار ما ارتكب القذافي بحق شعب ليبيا أو المجموعة الدولية؟ هو يذكرنا بما فعل، فقد هدد وابنه سيف الإسلام بنهر من الدم ومئة ألف قتيل، ثم هدد هو بعمليات خارجية، أو إرهاب، وبقرصنة في البحر الأبيض المتوسط.

القرصنة هذه هي ما جعلت قوات بحرية أميركية تغزو شواطئ ليبيا في القرن التاسع عشر (هناك أغنية عسكرية اميركية مشهورة عن شواطئ طرابلس)، والقذافي يريد ان يعود بنا وببلاده الى القرن التاسع عشر أو الى عصر الظلام قبله.

مرة أخرى، التدخل العسكري العربي المطلوب محدود جداً، فهو ليس غزواً برياً واحتلالاً طويل الأمد أو حتى قصير الأمد، وإنما غارات جوية تقلب المعادلة العسكرية على الأرض وترفع معنويات المقاومة الليبية بقدر ما تلحق من أذى معنوي بالقذافي ومرتزقته، بل أزعم ان العمل العسكري العربي سيرفع معنويات الأمة في كل بلد ويزيد احترامها لنفسها.

وفي حين ان هذا التدخل مطلوب لأسبابه الليبية والعربية، فإنه ضروري ايضاً لاستباق اي هجوم غربي على قوات القذافي، وقد رأينا نتائج غزو العراق ولم نطلع منها بعد، وهم إذا هاجموا ليبيا فللأسباب العراقية نفسها، اي النفط، في حين ان أي موقف عربي ضد نظام القذافي هدفه إنقاذ الليبيين لا سرقة نفط ليبيا.

هناك معارضة ليبية قادرة على إدارة أمور البلاد بعد القذافي، وتستطيع إخراج الليبيين من دوامة العنف والجهل والتخلف والانقسام القبلي بسرعة لأن ليبيا تملك دخلاً يكفي لتلبية حاجات شعبها، وواجبنا أن نقف جميعاً مع المجلس الوطني الليبي ورئيسه مصطفى عبدالجليل، وأن يكون الدعم عملياً وملموساً.

لا يكفي ان ننتصر للشعب الليبي بالكلام الأجوف والخطابية التقليدية الممجوجة، فبعد 42 سنة من حكم ديكتاتوري إرهابي قمعي على حافة الجنون يستحق الليبيون ان يعطوا فرصة حياة كريمة، وأن يكون لإخوانهم العرب الدور الاساس في قيادتهم الى بر السلامة.