خيرالله خيرالله

قبل اربعة واربعين عاما تغيّرت خريطة الشرق الاوسط. كانت كارثة حرب الخامس من حزيران- يونيو 1967 التي تمثلت باحتلال اسرائيل للضفة الغربية وهضبة الجولان وغزة وصحراء سيناء وصولا الى الضفة الشرقية من قناة السويس. لم تدم استفاقة بعض العرب من النتائج التي ترتبت على تلك الكارثة طويلا. استفاقوا لفترة قصيرة وما لبثوا ان دخلوا في الغيبوبة مجددا. ثمة من لا يزال في تلك الغيبوبة. بدل السعي الى محاولة فهم الاسباب الحقيقية لما حدث ومحاسبة المسؤولين السياسيين عن الهزيمة العسكرية، جاءت سلسلة من ردود الفعل تصب كلها في ممارسة عملية هروب الى امام. اتت لاءات قمة الخرطوم لتؤكد العجز العربي وتكرسه. لا صلح، لا اعتراف، لا مفاوضات. ماذا يعني رفع هذه الشعارات اذا لم تكن هناك قوة حقيقية تدعمها وتجعلها قابلة للتحقيق؟ ليس هناك عربي يعترض على مثل هذا النوع من الشعارات. ولكن هل القوات العربية تطوق القدس وحيفا ويافا وتل ابيب؟ لم تعن التصرفات العربية التي تلت هزيمة 1967 شيئا باستثناء ان العرب اثبتوا مرة اخرى انهم لا يعرفون ماذا يريدون. تبيّن ان همهم الاوّل محصور في المحافظة على الانظمة وليس على الشعوب العربية او الكرامة العربية وان تطوير المجتمعات اخر همّ لهم. لا همّ اخر سوى المحافظة على النظام. بدل الاستثمار في الانسان العربي، حصل استثمار في quot;الحرس الجمهوريquot;، كي لا تعود هناك الوية قادرة على القيام بانقلاب عسكري واذاعة البيان الرقم واحد!
كان ردّ الفعل السوري نموذجا للفشل العربي في التعاطي مع الواقع من جهة والتحايل على الحقيقة والواقع من جهة اخرى. قبل ايام من الهزيمة المنكرة للجيوش العربية، جمع وزير الخارجية السوري، وقتذاك، وكان اسمه ابراهيم ماخوس العاملين في وزارته ليزف لهم بشرى quot;سقوط اسرائيلquot; في الفخ مؤكدا ان الحرب ستقع وستنتهي بالانتصار على ما كان يسميه quot;الكيان الصهيونيquot; وازالته. بعد ايام من حرب الايام الستة واحتلال اسرائيل للجولان بسهولة فائقة، جمع ماخوس العاملين في الوزارة مجددا ليؤكد لهم ان اسرائيل quot;فشلتquot; في تنفيذ مخططها بدليل ان النظام quot;الوطنيquot; في سوريا لم يسقط. بقدرة قادر صارت الهزيمة المنكرة انتصارا! لم يجد احد الديبلوماسيين السوريين من الذين يمتلكون حدا ادنى من المنطق والعقل سوى الاستقالة من موقعه والذهاب الى فرنسا للعمل في احدى الوكالات الدولية.
هل تغيّر شيء في الذهنية العربية؟ الجواب بكل بساطة ان العرب لم يتعلّموا شيئا من تجارب الماضي القريب. هربوا في البداية، اي في اواخر الستينات ومطلع السبعينات، الى دعم quot;الفدائيين الفلسطينيينquot; فكادوا ان يدمروا الاردن. هربوا في الوقت نفسه الى لبنان الذي اجبروه على توقيع اتفاق القاهرة في العام 1969 فسهُل على اسرائيل احتلال جزء من اراضيه التي صارت منطلقا وحيدا للعمليات الفلسطينية. لا يزال لبنان يعاني الى اليوم من تلك الجريمة العربية التي ارتكبت في حقه والتي تسببت في حرب اهلية وحروب للاخرين على ارضه استمرت عقدين ولا تزال مستمرة بوسائل وطرق اخرى. فبعد خروج المقاتلين الفلسطينيين من معظم اراضيه، لا يزال النظام السوري يرسل الاسلحة الى ميليشيا مذهبية لا همّ لها سوى تدمير مؤسسات الدولة اللبنانية باسم quot;المقاومةquot; احيانا وquot;الممانعةquot; في احيان اخرى... وكانّ الانتصار على لبنان بديلا من الانتصار على اسرائيل. لا يزال مطلوبا الانتقام من لبنان لانّ قيادته السياسية امتلكت ما يكفي من الحكمة في العام 1967 وتفادت الدخول في حرب مدمّرة، جرّت الويلات على الاردن وادت الى خسارة الضفة الغربية والقدس الشرقية.
كانت حرب 1973 محاولة لانقاذ الانظمة العربية. لم تكن تستهدف في اي شكل اعادة الاعتبار الى الشعوب العربية وتخليصها من الديكتاتوريات. هرب انور السادات من ازمة النظام التي كانت تعاني منها مصر الى معاهدة السلام مع اسرائيل التي وقعت في العام 1979، وذلك بعدما استنفدت حرب تشرين الاول اغراضها. لم يستوعب العرب خطورة ما فعله رئيس مصر. ردوا عليه بما ينقذ انظمتهم من منظور ضيق. تصالح البعثان السوري والعراقي فجأة من دون مقدمات بعدما تبين ان لديهما مصلحة في ذلك!
في العام 2011، لم يتغيّر شيء في تصرف الانظمة العربية. ما يحرك كل دولة عربية هو مصلحة النظام. ما تغيّر هو المعطيات في المنطقة. من كان يصدّق ان الشعوب العربية ستصل الى مرحلة ترفض فيها شراء البضاعة التي تبيعها الانظمة. باتت المتاجرة بالقضية الفلسطينية بمثابة متاجرة ببضاعة كاسدة. لم يعد هناك من يشتري البضاعة التي يسوقها هذا النظام العربي او ذاك، على غرار ما حدث في الجولان قبل ايام في ذكرى حرب حزيران. كل ما في الامر ان العالم تغيّر وان العرب جزء من العالم. ربما تأخروا عشرين عاما قبل ان يأخذوا علما بان الاتحاد السوفياتي انهار وان الحرب الباردة انتهت وان برلين الغربية انتصرت على برلين الشرقية وليس العكس. من الواضح ان الشعوب العربية اخذت اخيرا علما بذلك، في حين ان الانظمة لا تزال ترفض التعاطي مع هذا الواقع. هل صدفة ان النظام السوري لا يزال يتعاطى مع مدينة حماة في العام 2011 بالطريقة نفسها التي تعاطى معها في العام 1982؟