البرنامج يستضيف فنانين في مسابقة لمعرفة الأغاني وكلماتها


سماح جمال

نادرا ما تقبل القنوات الفضائية أن تعرض على شاشتها أو تخصص من دعمها الإعلاني لبرامج لا تنفرد - حصريّاً - بعرضها، في عصر تتهافت القنوات على التأكيد على كلمة laquo;حصريraquo; كجزء من قيمة المحطة ودفع الملايين للحصول على هذا الانفراد، لكن هذه الكلمة بدأت تفقد شيئاً من بريقها هذه الأيام تزامناً مع تغيّر الموازين والمعايير الإعلامية.
فمشاهدو قناة laquo;MBC4raquo; اعتادوا على متابعة برامج منقولة عن قنوات أجنبية عالمية على شاشتها مثل برنامج laquo;اوبرا شوraquo;، laquo;ليترمان شوraquo;، laquo;ذا دكتورraquo;، laquo;دكتور فيلraquo;. إلا أن المحطة أرادت أن تدخل طابعاً مختلفاً على برامجها هذا العام فأعلنت عن دورة برامجية مميزة وبإنتاج ضخم وتقدمها أسماء لامعة مثل برنامج المواهب Arab's got talent الذي ضمّت لجنته التحكيمية نجوى كرم وعلي جابر وعمرو أديب، وقدّمه مغني الراب السعودي laquo;قصيraquo; مع المذيعة الشهيرة ريّا، كما عُرض على القناة برنامج آخر مثير للجدل هو laquo;لحظة حقيقيةraquo; قدمه المــــمثل الســـــوري عــــــباس النوري.
لكن القناة فاجأت مشاهديها بعرض برنامج laquo;هيك منغنيraquo; الذي تقدمه المغنية وعارضة الأزياء مايا دياب وهو برنامح يُبث أيضاً على قناة أخرى، والغريب هو الاهتمام الذي توليه المحطة بالبرنامج من ناحية الترويج والإعلان عنه، فالبرنامج ليس جديداً على صعيد الفكرة التي تدور حول استضافة مجموعة من الفنانين من مختلف مشارب الفن أو حتى مجال الأزياء وتقسيمهم لفريقين كل منهم يتكون من ثلاثة أعضاء والمسابقة حول معرفة الأغاني وكلماتها. فالفكرة مستهلكة إلى درجة النفاد فقدمت من قبل تحت اسم laquo;ياليل ياعينraquo; وهو البرنامج الشهير الذي استمر لسنوات على قناة LBC... فما الإضافة التي قدمتها مايا لتبعث الروح في فكرة بهذا البرنامج لدرجة تجعله يعرض على قناتين واحدة أنتجته وهي MTN اللبنانية ومن ثم تعرضه محطة سعودية؟
قد يكون التجديد الوحيد الواقع في البرنامج يقع على كاهل مايا التي تقف طوال مدة البرنامج على قدميها وهي بكامل أناقتها لترقص وlaquo;تهيصraquo; مع جمهور وضيوف المتسابقين على حدة سواء لنراها ترقص مع كل أغنية أو حتى laquo;تدبكraquo; مع المتسابقين، هذا بخلاف الكاميرا التي تدور حول laquo;ماياraquo; لتعرض لنا جمالها.
laquo;هيك منغنيraquo; برنامج خفيف لا يحمل بداخله مضامين جديدة أو مجهولة ولا يتوقع من ورائه تكوين وجدان مشاهد، لكن عرضه على قناة مثل MBC4 فتلك علامة استفهام تحتاج لجواب. هل المحطة تعجز عن انتاج برامج خاصة بها وبالأخص أنها محطة سعودية ولها محاذيرها الاخلاقية والرقابية التي تطبقها بالطبع مع البرامج العربية بصورة أشد من برامجها الأجنبية التي تعرضها، مع العلم أن قناة مثل MTV تبث ما تريد وفي الوقت الذي تريد. وإذا كان البرنامج سيخضع لنوع من الرقابة على MBC4 فما الذي سيدفع مشـاهداً عربياً لمشاهدة برنــامج خضع لمقــص الرقيب؟