الإفراج عن مسلسله ليعرض في رمضان


القاهرة - دينا إبراهيم


أخيراً وبعد عدة تأجيلات ينتظر النجم السوري تيم حسن عرض مسلسله ldquo;عابد كرمانrdquo; في شهر رمضان، والذي انتهى منه العام الماضي، ولكن تأجل عرضه لاعتراض الرقابة على بعض المشاهد، علماً أن المسلسل يتناول الجاسوسية، وهو من واقع ملفات المخابرات المصرية . عن تفاصيل المشاهد التي تم حذفها وآخر أخبار تيم الفنية كان لـrdquo;الخليجrdquo; هذا الحوار معه .

* في البداية نهنئك على الإفراج عن مسلسل ldquo;عابد كرمانrdquo; وعرضه في شهر رمضان؟

- سعادتي لا توصف بعرض المسلسل خلال رمضان هذا العام، وبالمناسبة سيكون هو العمل الوحيد الذي سأشارك به في هذا الشهر، وأتمنى أن ينال إعجاب الجمهور، خاصة وأنني بذلت فيه مجهوداً كبيراً سيظهر للجمهور على الشاشة .

* من هو عابد كرمان، وما هي تفاصيل الشخصية في المسلسل؟

- شاب فلسطيني يدعى ldquo;عابد كرمانrdquo; قدم الكثير من الخدمات المخابراتية لجهاز المخابرات المصري من داخل إسرائيل بين حرب 1967 وحتى نصر أكتوبر عام 1973 حيث تم تجنيده ليتقرب من مدير جهاز الأمن الداخلي ldquo;الإسرائيليrdquo;، ويحصل على معلومات استخباراتية استفاد منها الجيش المصري في خطة حرب أكتوبر 1973 .

* هل قامت الرقابة بحذف مشاهد من المسلسل قبل السماح بعرضه؟

- بالطبع قامت الرقابة بحذف مشاهد كانت قد اعترضت عليها بعدما شاهدت نسخة من المسلسل، وبناء عليه رفضت عرضه في شهر رمضان الماضي .

* ما هي المشاهد التي تم حذفها؟

- اشترطت الرقابة أو الجهة المسؤولة وقتها أن يتم حذف كافة المشاهد الخاصة بشخصية ldquo;موشي ديانrdquo; الذي قام بتجسيد دوره الفنان شريف صبحي، وذلك حتى يحصل المسلسل على رخصة السماح بالعرض، وبالفعل بعد حذف المشاهد تم إعطاء المنتج موافقة نهائية على العرض، ولذلك سافر المخرج نادر جلال إلى سوريا لإعادة مونتاج المسلسل بعد حذف شخصية ldquo;موشي ديانrdquo; على الرغم من الانتهاء من تصوير جميع مشاهد هذه الشخصية .

* هل حذف هذه المشاهد سيؤثر على السياق الدرامي للمسلسل وسيخل به؟

- رغم أهمية الشخصية والتي يجسدها صديقي شريف صبحي، لن يؤثر لأنه تم حذف الشخصية بالكامل وكأنها لم تكن، وبالتأكيد تم عمل بعض التعديلات في السيناريو ليعوض الفراغ الذي تركته الشخصية .

* ألم يضايقك تأجيل موعد عرض المسلسل أكثر من مرة؟

- إطلاقاً أنا لم يضايقني التأجيل لأنني لا أهتم بعرضه سريعاً بل كل ما أهتم به هو أن يعرض على أفضل مستوى، وينجح ويترك بصمة لدى الجمهور .

* فور قدومك إلى مصر تعرضت لانتقادات كثيرة من قبل بعض الذين رأوا أنه لا يجوز أن تقدم شخصية الملك فاروق لأنك فنان سوري ولست مصرياً؟

- ليس لديّ تعليق على ذلك ولا أشغل بالي بهذا الكلام، وأركز فقط في عملي، والحمد لله نجحت في تقديم تلك الشخصية ونال المسلسل استحسان الكثيرين، وهذا هو الأهم، فأنا أنظر للجمهور، وهو الوحيد القادر على أن يجعلني أستمر أو أرحل من حيث أتيت .

* لماذا لا تشارك في رمضان هذا العام بأكثر من عمل؟

- لن أشارك بأي عمل درامي مصري خلال الفترة المقبلة، حيث سأركز في السينما المصرية جيداً حتى أثبت وجودي بها، بعد ذلك أعود مرة أخرى للدراما، تركيزي ينصب في الأعمال السينمائية فقط حتى لا أتشتت .

* ما الذي شجعك على الاتجاه إلى السينما؟

- أي ممثل لابد وأن يفكر بالسينما حتى وإن لم يصرح بذلك، لكنه بالتأكيد يكون بداخله، ويراوده باستمرار حلم الشاشة الكبيرة والوقوف أمام كاميرات السينما، وأنا والحمد لله عرض عليّ في الفترة الماضية العديد من الأعمال السينمائية، وأعتقد أن هناك أكثر من عمل سأقدمه خلال الفترة المقبلة .

* لماذا التجربة السينمائية الأولى لك تكون في مصر؟

- أي ممثل يريد خوض تجربة السينما لا بد أن تكون في مصر حتى تظهر على المستوى المطلوب، لأن سوريا ليس فيها سينما قوية، لذلك كان من الطبيعي أن أبدأ مشواري السينمائي بمصر .

* هل ترى أن خطواتك في السينما جاءت في موعدها أم متأخرة؟

- بالعكس أرى أنها جاءت في موعدها تماماً، لأنني كان لابد أن آخذ خبرة كافية في مجال التمثيل قبل خوض أولى بطولاتي السينمائية، وأيضاً أحقق شهرة لا بأس بها على مستوى الوطن العربي .

* رغم تخرجك من معهد فنون مسرحية إلا أنك لم تقدم سوى مسرحية واحدة بعنوان ldquo;كلاسيكrdquo; لماذا؟

- هذه كانت مسرحية التخرج، وأنا أتمنى بشدة تقديم أعمال مسرحية لأنني أعشق المسرح، لكن للأسف إلى الآن لم أجد النص الذي يستهويني للوقوف على الخشبة، وإذا وجدته لن أتردد لحظة في قبوله .

* هل أنت متابع للحركة المسرحية في الوطن العربي؟

- لست متابعاً جيداً للحركة المسرحية، لكنني أتابع بعض الأعمال من وقت لآخر .

* ما رأيك في الحركة المسرحية في مصر وهل ترى أنها في تقدم أم في تراجع؟

- أرى أن الفن بشكل عام في مصر في حالة ازدهار وتقدم مستمر وملحوظ، وأكيد المسرح أيضاً في حالة تقدم ونمو .

* هل تأخذ برأي زوجتك الفنانة ديما في أعمالك الفنية؟

- أكيد آخذ برأيها دائماً، لأن لديها رؤية فنية ثاقبة، وعادة حكمها على الأعمال الفنية التي أشارك بها يكون صائباً، كما أنني أتفاءل بها دائماً، لذا لابد أن تقرأ السيناريو معي لتخبرني برأيها .