عبدالسلام اليمني

في شهر كانون الثاني (يناير) من عام 2011 كنا في المملكة على موعد مع كارثة مطرية حلت بمحافظة جدة التي غرقت في laquo;شبر ميهraquo;، وأُطلق المصطلح الكارثي على غرق جدة، لأن مياه الأمطار بكل بساطة لم تجد لها طريقاً، والفساد عبث بالخريطة، مع غياب رؤية وبصيرة، فكان ما كان. وفي شهر آذار (مارس)، وبالتحديد في laquo;11raquo; منه، أي بعد شهرين من كارثة العروس، كان العالم على موعد مع لحظة كارثية عظيمة أصابت اليابان، عندما تعرضت منطقة laquo;توهوكوraquo; لزلزال عنيف وإعصار تسونامي مدمر، حطم البنية التحتية لمحافظة laquo;فوكوشيماraquo; وتهاوت المباني، وتعرضت محطتها النووية لتوليد الطاقة إلى أضرار جسيمة، تسرب على إثرها إشعاعات نووية، أعادت الذاكرة باليابانيين 60 عاماً للوراء، عندما تمرد العقل الانساني، وقادت النزعة العدوانية الأميركية آنذاك إلى استخدام القنبلة الذرية على مدينتي هيروشيما ونجازاكي، لتحل باليابان أسوأ كارثة عرفها العالم المعاصر.

كتبت بعد وقوع الكارثتين مقالاً في صحيفة laquo;الحياةraquo;، عنونته بـ laquo;جدة في مواجهة فوكوشيماraquo;، على رغم الفارق الكبير في حجم الخسائر وتأثير الكارثتين، لأن ما تعرضت له فوكوشيما تدمير شامل لمحافظة تبلغ مساحتها 13783 كم2، وأخطار إشعاعات نووية هددت حياة مليونين من السكان، على رغم ذلك توقعت أن تعود محافظة فوكوشيما قبل جدة إلى سابق عهدها، بل أفضل مما كانت عليه. ما يزيد على 500 شخص حضروا ملتقى الجودة الـ 15 الذي نظمته الشركة السعودية للكهرباء الأسبوع الماضي، أنصتوا باهتمام بالغ لورقة العمل التي قدمها المهندس توشيروا كوداما، المدير العام للشؤون الدولية لشركة طوكيو للطاقة الكهربائية، وقف محاطاً بمأساة الكارثة، يستعرض ما حدث في محطتي فوكوشيما الأولى والثانية لتوليد الطاقة، وتحدث بنبرة صوت الصمود وهو يصف الزلزال وإعصار تسونامي، وكان مهيباً وهو يحدثنا عن وصيته التي أودعها لوالده برعاية زوجته وأبنائه بعد انضمامه لفرقة مكونة من 6000 من الخبراء والفنيين، وذهابهم إلى منطقة الموت المحتوم، لإعادة التوازن لمحطة فوكوشيما الموغلة والمحاطة بالإشعاعات النووية! وكان المهندس كوداما دقيقاً ومهنياً وهو يصور لنا خريطة الطريق لتجاوز الكارثة، أما الدروس المستفادة منها فقدمها درساً ومنهجاً يابانياً لا يستطيع غيرهم من البشر صياغته وتطبيقه، لصراعهم الطويل مع كوارث الزلازل؛ وكانت المفاجأة المتوقعة عندما بدأ كوداما - والبهجة والسرور والفخر تملأ قسمات وجهه - يستعرض بصور واضحة وتوثيق بَيّن أوضاع محافظة فوكوشيما بعد الكارثة الزلزالية التسونامية النووية، والحال التي هي عليها بعد مرور أقل من عام واحد؛ لقد عادت المحافظة بجميع مرافقها وشوارعها وموانئها ومحطتها النووية إلى أفضل مما كانت عليه!

صفق الجميع بحرارة، إحتراماً وإعجاباً وتقديراً للأمة اليابانية العظيمة، التي كلما حلت بها كارثة عادت للحياة بدروس أبلغ، عنوانها جودة إبداع بثقافة وفكر وممارسة، وعقلية تؤمن بالنظم والمسؤولية والالتزام وتملك المهارات، وقيم وأخلاقيات تذود عن النفس من شياطينها الأمارة بالسوء، ووطنية يابانية تفوح برائحة الولاء والإخلاص، وليست عشقاً على طريقة بني يعرب الراقصون على أنغام أناشيد محبة الوطن، والأنفاس تنوء بروائح خيوط الفساد والانتهازية! خرجتُ بعد ساعتين من المتعة وفي رأسي يدور ألف سؤال وسؤال، هربت من عقلي وقَلّبت في فترة الاستراحة laquo;صحيفةraquo; ومَثّلَتْ لي رسالة laquo;معاً لمكافحة الفسادraquo; الخجولة المنشورة في زاوية الصحيفة، ذلك الفارق الكبير بيني وبين المهندس توشيروا كوداما، ليس لأنني عربي وهو ياباني، بل لأنه ياباني وأنا عربي، أعزني الله وبلادي بالإسلام، وأعزه الله وبلاده بالمعرفة والمهارة والإتقان... (وقل أعملوا). عادت laquo;فوكوشيماraquo; قبل جدة بمشاريع وحلول دائمة، ليست عاجلة ولا موقتة، ويمكن لمسؤولينا وخبرائنا، وما أكثرهم، سؤال اليابانيين عن كيفية وأساليب ترسية المشاريع وتنفيذها ومراقبتها، وهل لديهم مقاولون من باطن، أو ظاهرة التعميد المباشر؟ متى وضعوا خطة الإعمار، وكيف نسقوا في ما بينهم؟! عادت laquo;فوكوشيماraquo; في أقل من عام أفضل مما كانت عليه، قبل أن تنتهي المرحلة الأولى من تطوير طريق الملك عبدالله بالرياض، الذي مضى منذ بدء عملية التنفيذ أكثر من ثلاثة أعوام، ومن يريد التأكد يمكنه المرور على تقاطع الطريق مع طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول، وتقاطعه مع طريق الملك عبدالعزيز، وبعد ذلك يوجه السؤال للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض؟! عادت laquo;فوكوشيماraquo;، ووزارة الإسكان لا تزال في رحلة البحث عن أراضٍ لإقامة مشاريع الإسكان عليها في مدن المملكة؛ وعادت لحالتها الطبيعية، ولازلنا نحبوا في المراحل الأولى من مشاريع القطارات، وتطوير خدمات الخطوط السعودية! عادت laquo;فوكوشيماraquo; ثم عادت؛ ومازلنا نُبشر بدخولنا المرحلة الأولى من خطة تطوير قدرات المعلم، والبحث في شرعية قيادة المرأة السيارة، والرسوم على الأراضي الشاسعة البيضاء، ومن أين تأتينا مصادر التلوث في الرياض وجدة والدمام؟! ولا زلنا حائرين مترددين في وضع الحلول الجذرية لفك حالات الزحام التي تواجهها هذه المدن، ونبحث في شرعية laquo;ساهرraquo;، واليابانيون ساهرهم في عقولهم وضمائرهم، الأنظمة واحترام القوانين أصبحت بالنسبة لهم خبزاً وماءً وهواءً، واحترام حقوق البشر لغة ومعرفة، وميزان عقل لكبح غرائز التفرد والسلطوية. الياباني يكتب وصيته من أجل وطنه وأمته، والعربي يُدونها بأرقام الدرهم والدينار، ومساحات صكوك الملكية؛ المرأة اليابانية معلمة وطبيبة وربة بيت، بلسم بشري تتحرك على أرض قطنية، لا تسمع لها لغواً ولا عويلاً، وزغاريد الراقصة العربية تُغنيك عن وصف حال أُمةُ العرب!