القاهرة - حسام عباس

احتفلت نجمة الغناء والمسرح والتحكيم، كارول سماحة، في القاهرة بصدور ألبومها الجديد ldquo;إحساسrdquo;، الذي يعد أول تعاون فني لها مع شركة روتانا، وتقول إن الألبوم يأتي في إطار تعاون أكبر على مستوى المسرح، حيث ستقدم عرضاً مسرحياً بعنوان ldquo;السيدةrdquo; في شهر أغسطس المقبل .

الألبوم الجديد متنوع في أغنياته، وتقدم كارول خلاله لأول مرة أغنيتين من تأليفها كما تقدم أغنية وطنية على ألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وفي هذا اللقاء على هامش الاحتفالية تتحدث كارول عن الألبوم والمسرح وخطوة التحكيم في برنامج ldquo;X Factorrdquo; .

* لماذا حرصت على الاحتفال بالألبوم في القاهرة؟

- مصر بصفة عامة بلد لها تأثير كبير في حياتي، ورحبت بي ولها دور كبير في نجاحي، والألبوم يضم مجموعة مميزة من الأغاني المصرية، وكان لابد أن أسمع إلى آراء الإعلام والجمهور المصري في الألبوم .

* الألبوم يضم 13 أغنية فهل تراهنين على أغنية محددة أو أكثر في الألبوم؟

- الجميل في هذا الألبوم أن أغنياته متنوعة ولاتوجد أغنية محددة تستطيع أن تقول إنها ldquo;الهدrdquo;، وجمهور كل بلد يمكن أن يختار أغنية ما يفضلها، لذلك تجد في مصر يفضلون أغنية ما وفي لبنان أغنية أخرى أو أكثر، كذلك في الخليج وفي المغرب العربي، فلكل جمهور ذوقه وقد حرصت على إرضاء كل الأذواق .

* لكن لابد أنك شخصياً تميلين إلى أغنيات بعينها؟

- ربما أميل إلى أغنية ldquo;وحشاني بلاديrdquo;، لأنها أغنية وطنية تعبر عن واقع الوطن العربي، كذلك أتعاطف مع أغنيتي ldquo;حخونكrdquo; وrdquo;مش طايقاكrdquo;، لأنهما من تأليفي لأول مرة، كذلك أحب أغنية ldquo;إحساسrdquo; عنوان الألبوم .

* كيف جاءت خطوة الكتابة والتأليف؟

- أنا أحب الكتابة من زمان، لكن كان هناك خجل وقد أحببت التعبير عن تجربتي وأحاسيسي في هاتين الأغنيتين، وشجعني على الكتابة الملحن محمد يحيى وأتمنى أن تكون الخطوة ناجحة لتحمسني للاستمرار .

* أغنية ldquo;حخونكrdquo; صادمة في معناها للمستمع العربي ما تفسيرك؟

- أردت أن أقدم رسالة للرجل من خلال هذه الأغنية، وهي بالفعل صادمة وكنت متحمسة لأن تكون عنوان الألبوم، لكن الشركة لم تتحمس للفكرة حتى كلام الأغنية لم يكن من المفروض أن يعبر عن حالة تراجع في نهايته لتقول مش ldquo;حخونكrdquo; لكن بعض الأصدقاء من مصر وخاصة من الشعراء والملحنين الرجال حذروني من المعنى، وكان لابد من التراجع في نهاية الأغنية .

* هل يعني ذلك أن هناك رسالة ما تحرصين على تقديمها من خلال أغنيات الألبوم؟

- بكل تأكيد أغاني الألبوم تعبر عن تجارب شخصية، سواء لي أو لمن حولي من الأصدقاء والمقربين، وكل أغنية لابد أن تكون في حالة وأنا أنحاز في أغنياتي للمرأة بصفة أساسية، كذلك أحب أن تقاوم وتواجه الصعوبات وتكون قوية ومتفائلة وترفض الضعف والاستسلام .

* تعاونت في الألبوم مع عدد من المصريين ماذا جذبك لهم؟

- أولا لابد أن أشير إلى حقيقة مؤكدة، وهي أني كنت موفقة جداً في اختياراتي المصرية وأبرز أغنيات الألبوم من وجهة نظري هي المصرية وأنا سعيدة بالتعاون مع الشاعر محمد جمعة والملحنين محمد رحيم ومحمد يحيى تحديداً، كذلك الموزع كريم عبد الوهاب .

* ما الذي يحكم اختياراتك بشكل أساس؟

- الجديد والمختلف فأنا أحب المغامرة وعدم تقديم أي كلمات أو ألحان متشابهة مع أحد، وأتحمس دائماً مع أي أحد يقدم لي ما هو غير تقليدي .

* ما حكاية الاستعانة بلحن أغنية ldquo;ليلة حبrdquo; للموسيقار محمد عبدالوهاب، ولماذا اخترت تقديم كلام ldquo;وطنيrdquo; رومانسي عليها؟

- شركة ldquo;روتاناrdquo; أجرت جميع المفاوضات مع ورثة الراحل عبد الوهاب، وليست هناك أية مشاكل في ذلك، أما أنا فقد أحببت أن أقدم على هذا اللحن العظيم أغنية مختلفة تبقى وتعيش، لذلك فضلت أن تكون الأغنية وطنية تعبر عن الواقع العربي .

* وكيف جاء التعاون مع شركة ldquo;روتاناrdquo; لأول مرة؟

- المفاجأة التي لا يعرفها الكثيرون أن توقيعي مع ldquo;روتاناrdquo; ليس على تعاون غنائي لتقديم ألبوم، ولكنه توقيع على تقديم عرض مسرحي كبير بعنوان ldquo;السيدةrdquo;، وقد التقت رؤيتي مع هدف الشركة والعرض المسرحي هو المشروع الأكبر، والألبوم يخدم العرض المسرحي الذي سيستوعب الكثير من أغنيات الألبوم .

* تتعدد تجاربك المسرحية الغنائية فهل تحبين أن يقال عنك فنانة استعراضية؟

- أولا أنا عاشقة للمسرح وأحبه جداً، وهو ملعبي المفضل، لكن من منطلق أني مطربة أحب الغناء، وفي عرض ldquo;السيدةrdquo; الأساس هو الأداء الصوتي ثم بعد ذلك يأتي الاستعراض، وأنا لم أعد أحب لقب فنانة استعراضية، لأنه يطلق الآن على كثيرين لا يملكون الصوت أو الموهبة الحقيقية .

* قدمت تجربة ldquo;الشحرورةrdquo; فهل ستكون التجربة الأولى والأخيرة في الدراما؟

- أبداً لن تكون الأخيرة لكن المسلسل عالم آخر، ومن أجله توقفت حياتي لمدة عام وأنا أحب الموسيقا ولا أحب أن أبتعد عن الغناء كثيراً .

* وما تقييمك لتجربة التحكيم في برنامج ldquo;إكس فاكتورrdquo;؟

- تجربة جميلة وأنا مستمتعة بها، وقد حاولت ألا أغضب أحداً مني لأني مطربة وفنانة ولابد أن أوازن في حكمي بين الأصوات وبلادهم، وفي بعض الأحيان أكون صارمة ldquo; X Factorrdquo; هو الموسم الأول لنا، وأتمنى في الموسم الجديد أن تتلاشى أخطاء الموسم الأول .