جهاد الخازن

ربما كان رجب طيب أردوغان أفضل رئيس وزراء تركي في العصر الحديث، والاحتجاجات التي بدأت من بعض أنصار البيئة وواجهتها الحكومة التركية بقوة مفرطة، انتشرت في مدن تركية عدة واستهدفت شخص رئيس الوزراء. أقول رُبَّ ضارة نافعة، لأن نجاح حزب العدالة والتنمية نجاحاً فاق كل التوقعات جعل أردوغان يتصرف كحاكم فردي متكبر لا يقبل النقد أو الآراء المعارِضة، وجاءت التظاهرات لتردّه إلى أرض الواقع، فربما نرى منه شيئاً من التواضع في المستقبل.

لا خطر إطلاقاً على أردوغان أو حزبه، فرئيس الوزراء يتمتع بشعبية هائلة جعلته يقول إنه قادر على تنظيم تظاهرة من مليون شخص تأييداً له، والحزب له قاعدة ثابتة من الأتراك المسلمين المحافظين جعلته يفوز بثلاثة انتخابات نيابية متتالية، كان آخرها سنة 2011.

أتابع أيام التظاهرات والتعليقات الخارجية عليها، وأقول إن أردوغان ربما يقول في سره:

جزى الله الشدائد كل خير/ عرفْتُ بها عدوي من صديقي

أو هو لا يحتاج إلى تحدٍّ لحكمه حتى يعرف العدو من الصديق. وعندي نماذج على الإناء الذي يفيض بما فيه:

- مجلة laquo;كومنتريraquo; الليكودية تقول إن السلام بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني سيفشل. لماذا؟ لأنها وليكود إسرائيل يتمنون ذلك، فأقول: موتوا بغيظكم.

- والمجلة تشير في مقال آخر إلى بناء مسجد (كأن بناءه خطيئة أو خطأ) وإبعاد بيع الخمور عن المساجد مئة متر، ولا تتطرّق إلى إن القرار يبعد بيعها عن المدارس أيضاً.

- وهي تقارنه بحسني مبارك، وتنسى أن مبارك كان تجاوز الثمانين، ومريض يعمل نصف ساعة في اليوم، وأن تركيا تحت قيادة أردوغان زاد اقتصادها 100 في المئة خلال عشر سنوات، ورفعت دخل الفرد من ثلاثة آلاف دولار في السنة إلى 11 ألفاً.

- أحد رموز ليكود أميركا دانيال بايبس، كتب مقالاً حقيراً مثله، بعنوان laquo;أخبار طيبة من تركياraquo;. الخبر الطيب لي هو أن يحاكَم بايبس مع أركان حكومة بوش الابن وأنصارهم الذين تسببوا بموت مليون عربي ومسلم في حروبهم.

- موقع إلكتروني ليكودي يتحدث عن laquo;صيف تركيraquo;، ويتهم أردوغان بأسلمة تركيا تدريجياً، لذلك يواجه انفجار بركان. أقول: سوف يخمد خلال أيام فيما لا يزالون يزمجرون.

- laquo;تركيا تُتَّهم بفاشستية إسلامية في التعامل مع بيع الخمورraquo; كان عنوان خبر في جريدة laquo;الديلي تلغرافraquo;، قرأته ووجدت أن الكلام منسوب إلى مالك متجر لبيع الخمور، وهكذا أصبح صاحب خمارة مرجعاً في الفاشستية الإسلامية المزعومة...

كانت هناك عناوين منصفة، أو تعكس الوضع كما هو لا كما يتمناه ليكودي أو يميني أو أوروبي، مثل: laquo;أزمة؟ هي ستنتهيraquo;، و laquo;رئيس وزراء تركيا الواثق من نفسه يطير إلى شمال أفريقياraquo;، وأيضاً laquo;ابقوا هادئين. تركيا لن تنهارraquo;.

أتجاوز المتحامِل والمنصف لأقول إن على القيادة التركية أن تتعامل مع التظاهرات بما يبدد مخاوف أتراك كثيرين من حكم إسلامي فردي يحاول فرض قناعاته على العلمانيين الكثيرين في تركيا. وأنصار أردوغان استقبلوه بالهتاف لدى عودته إلى تركيا، وبدا أنه لا يزال يتخذ موقفاً معانداً، وكنت أفضل موقفاً مهادناً.

عندما رأيت رجب طيب أردوغان قبل أسابيع، كان جو الحديث بعيداً من التظاهرات، التي لم يتوقع حجمَها أحد، خصوصاً أن أسبابها محدودة جداً. كانت مصادر رئيس الوزراء تتحدث عن تحويل تركيا إلى دولة رئاسية، مثل الولايات المتحدة، فتنقل سلطات كثيرة من رئيس الوزراء إلى رئيس الجمهورية، ويخوض أردوغان انتخابات الرئاسة السنة القادمة واثقاً من أن الشعب سيؤيده.

ربما تحتاج هذه الطموحات إلى مراجعة بعد أحداث ميدان laquo;تقسيمraquo; والتظاهرات في أنقرة والمدن التركية الأخرى. وإذا كان المتظاهرون شَكَوْا من انعزال أردوغان عن الرأي الآخر وتفرُّدِه في الحكم، فإن أردوغان أمامه فرصة ليتجاوب مع طلبات المتظاهرين ويثبت أنه ليس ديكتاتوراً، ولن يكون.

جمال الدين الأفغاني قال إن المسلمين بحاجة إلى الحاكم laquo;المستبد المستنيرraquo;، وابتُلينا قرناً من الزمان بمستبدين لا يعقلون، صُمٍّ عن مشاكل الناس، بُكْمٍ عن الحوار معهم، عُمْيٍ عن مصائبهم.

أقول: نريد حكماً مستنيراً من دون استبداد، في تركيا وكل بلد عربي وإسلامي.