&سخرية في مواقع التواصل بعد إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك في قضية اختلاس أموال قصور الرئاسة


منار عبد الفتاح

& أثار حكم محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في معهد قوات الأمن بطره، بقبول الاستشكال المقدم من كل من علاء و جمال مبارك نجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك على انقضاء مدة العقوبة المحكوم عليهما بها، في القضية المعروفة إعلامياً بـ»القصور الرئاسية» واخلاء سبيلهما، الكثير من الجدل على الساحة السياسية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض للحكم.


وصدر الحكم برئاسة المستشار صلاح محجوب وعضوية المستشارين خليفة الجيوشي وخالد حماد رئيسي المحكمة بحضور صلاح حمودة رئيس نيابة الأموال العامة العليا، وأمانة سر احمد الهادي و هشام طلعت.
وأكد مصدر أمني في مصلحة قطاع السجون، أن إجراءات الإفراج عنهم تمت عقب إرسال النائب العام «فاكسًا» لمصلحة السجون، لإخطارها باجراءات الافراج عن المتهمين، وخرجوا من سجن طرة مساء اليوم نفسه.
وكان فريد الديب قد تقدم لهيئة المحكمة بما يفيد بانقضاء مدة العقوبة الصادرة بحق موكليه في قضية «قصور الرئاسة» وهي الحبس 3 سنوات، وقدم الديب إفادات بأنهما قضيا 3 سنوات و6 أشهر و18 يوم في السجن، وهو ما يغطي الثلاث سنوات، وبالنسبة للستة أشهر فقال الديب إن المتهمين بالإضافه لثلاث سنوات قضيا 3 أشهر عن مبلغ الرد و3 أشهر عن مبلغ الغرامة وهو ما قبلته المحكمة.


وعقب صدور قرار إخلاء السبيل قام جمال وعلاء بتهنئة بعضهما بعد فرحتهما بإخلاء السبيل، كما ابتسم وجه فريد الديب وقام فريق الدفاع من مكتبه والصحافيين بتهنئته بقرار إخلاء السبيل، وعلق المحامي فريد الديب، على قرارالمحكمة قائلا: إنه كان يتوقع ذلك الحكم لانقضاء فترة الحبس عنهما في قضية «القصور الرئاسية».


وكشفت مصادر مقربة من رئيس الجمهورية المخلوع محمد حسني مبارك، عن سعادته بقرار محكمة جنابات شمال القاهرة، بإخلاء سبيل نجليه علاء وجمال في قضية القصور الرئاسية، وقال مبارك حسب المصادر « الحمد لله محمود ده وش السعد علينا» في إشارة إلى حفيدة الجديد محمود جمال مبارك. وأكد مقربون من أسرة الرئيس المخلوع أن مبارك غمرته سعادة بالغة وظل مبتسمًا ويحمد الله، فور سماعه خبر قبول الاستشكال المقدم من نجليه أمام محكمة جنايات شمال القاهرة.
وتصدر هاشتاغ «القصور الرئاسية»، قائمة الأعلى تداولا لدى موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عقب قرار إخلاء سبيل نجلي مبارك في قضية القصور الرئاسية. وتنوعت تعليقات رواد مواقع التواصل والنشطاء، بين السخرية من الإفراج عن نجلي مبارك، والاندهاش مما حدث، فيما رأى آخرون أنه شيء متوقع، ونعى البعض ضياع الثورة.


وعلقت الكاتبة الكويتية فجر السعيد على إخلاء سبيل نجلي الرئيس المعزول حسني مبارك في القضية المعروفة إعلاميا بـ«القصور الرئاسية»، وقالت في تغريدة في موقع التدوين المصغر «تويتر»: «سوزان مبارك تحملت ما لا يتحمله الجبال.. والحمد لله قرت عينها بأولادها أخيراً بعد سنوات من الفراق والعذاب النفسي.. الف مبروك يا هانم». وأضافت السعيد في تغريدة أخرى: «هاتفت قبل قليل «الهانم» سوزان مبارك وباركتلها خروج أولادها وكانت سعادتها لا توصف والفرحه تزغرد في نبرات صوتها والدموع لا تتوقف».
وهنأت صفحة «آسف يا ريس» علاء وجمال مبارك؛ لإخلاء سبيلهما في قضية «القصور الرئاسية»، وفضلت الصفحة تهنئة الشقيقين قائلة «مبروك يا أبو عمر ومبروك يا أبو محمود»، وكتبت «‏آسف ياريس» تدوينة على «فيسبوك»، قالت فيها: «قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار صلاح محجوب، بقبول الاستشكال المقدم من السيد جمال وعلاء مبارك نجلي الرئيس حسني مبارك، على انقضاء مدة العقوبة المحكوم عليهما بها، في القضية المعروفة إعلاميًا بالقصور الرئاسية، كما قضت المحكمة بإخلاء سبيلهما».
وتنوعت تعليقات رواد مواقع التواصل والنشطاء، وتساءل«ابراهيم» مندهشًا: «جمال وعلاء ومبارك والعادلي وعز ونظيف كله براءة؟ طيب مين اللي خرب البلد وقتل الثوار.. أمي مثلا؟ آه يا بلد». وعلق « عمرو « ساخرا: «يعني عاوزينهم ياخدوا حكم ولا إيه؟ دي بلد أهلهم».


وسخر «محمد» قائلا: «كان يجب على القضاء الشريف استدعاء الشعب المصري لحبسه، ومصر بتفرح حسبي الله ونعم الوكيل»، وقال «ايهاب»: «إن من حق جمال مبارك قانونًا أن يرشح نفسه في الانتخابات ويكمل مسيرته السياسية وطموحه وحلم حياته أن يحكم مصر».


وقال أحد الغاضبين: «حسرة عليكي يامصر الثورة/ اخلاء سبيل علاء وجمال في قضية القصور الرئاسية»، وعلق آخر قائلًا: «ربنا يعوض على الثورة».
وأعرب آخر قائلا: «الحمد لله والشكر لله، مبروك يا ولاد الغالي وربنا يسعدكم جميعا يا رب ويتم نصره عليكم كلكم إن شاء الله»، وقال آخر: «والله ناس محترمين وأبوهم راجل محترم، امتثلوا للقضاء مع إنهم كان يقدروا يهربوا، معملوش زي مرسي اللي قال للقاضي انت مين يا عم انت».

&