جنبلاط غاضب ويحتقر موقف كيري ولم يراهن يوماً على الموقف الأمريكي ونائب المستقبل: أمريكا قررت بيع سوريا لإيران ولسنا هنودها الحمر


سعد الياس

&&لم تتلق قوى 14 آذار ولا رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط تصريح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حول التفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد بإرتياح بل تعاملت معه بازدراء واستهجان.
وقال الزعيم الدرزي وليد جنبلاط «لا أجد الكلمات المناسبة للتعبير عن الغضب إن لم أقل الاحتقار لموقف كيري الأخير»، وعاد جنبلاط ليتهم ضمناً النظام السوري باغتيال والده كمال جنبلاط قائلاً «يبدو أن البعض يتناسون وقائع أساسية تتصل مباشرة بالسادس عشر من آذار رغم أنهم افتراضاً من الذين عايشوا تلك الحقبة بكل تفاصيلها السياسية والأمنية ولم يخف عليهم من خطّط ونفذ اغتيال كمال جنبلاط سنة 1977».


وتابع في موقفه الأسبوعي لجريدة «الأنباء»، «فللتذكير، كان كمال جنبلاط شهيد العروبة والقضية الفلسطينية التي دافع عنها حتى الرمق الأخير، وشرفٌ لنا أن نكون في خانة فلسطين والدفاع عنها. وللتذكير ايضاً أن الدخول العسكري إلى لبنان سنة 1976 حصل نتيجة غطاء امريكي واضح حدده هنري كيسنجر لضرب المقاومة الفلسطينية والحركة الوطنية واليسار اللبناني الذي كانت تعتبره الولايات المتحدة الامريكية أنه بمثابة الإرهاب». وأضاف «لقد رفض كمال جنبلاط دخول السجن العربي الكبير الذي رفع جدرانه حافظ الأسد، وهو ذاته السجن الذي يدافع عنه اليوم جون كيري. لم أراهن يوماً على الأمريكيين لتغيير النظام في سوريا، بل على العكس، نصحتُ كل الذين راهنوا على ذلك بالتوقف عن ذلك الرهان. فأمريكا لا تكترث إلى مصالح الشعوب بل إلى مصالحها».
وختم «فهل أصبح معيباً استهجان كلام وزير الخارجية الامريكية الذي يمس تضحيات الملايين من الشعب السوري الذين إما قتلوا أو هجّروا أو شردوا من بيوتهم وأملاكهم وأرزاقهم لمجرد أنه قال بضرورة معاودة التفاوض مع بشار الأسد؟ من هنري كيسنجر إلى جون كيري ومن حافظ الأسد إلى بشار الأسد، تغير اللاعبون ولكن السياسة واحدة!».


وتعليقاً على موقف وزير الخارجية الامريكية جون كيري بأن التفاوض مع رئيس النظام السوري بشار الأسد يبدو أمراً لا مفر منه لإنهاء الحرب الأهلية، غرّد رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع قائلاً:Mr. Kerry, don’t beat a dead horse. @JohnKerry وهو مثل يعني أنه «لا يجب ضرب أو جلد حصان ميّت لأن ذلك لن يؤدي إلى أي نتيجة أو بالأحرى لن يوصل إلى أي مكان».


كما علّق عضو كتلة «المستقبل» النائب محمد كبارة على ما قاله وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من توجّه للتفاوض مع بشار الأسد، محذراً في تصريح من أن «تكون أمريكا بصدد بيع سوريا لإيران»، داعياً العرب إلى «إعلان موقف صريح وواضح من هذه المؤامرة كي لا نشهد نكبة جديدة بعد نكبة ضياع فلسطين». وقال: «يبدو أن أمريكا قررت أن تبيع سوريا لإيران لقاء توقيع اتفاق معها ينقذ ماء وجه باراك أوباما ويخرجه من ورطته مع الكونغرس، لذلك أفلتت وزير خارجيتها جون كيري ليعلن عما تعتبره واشنطن ضرورة التفاوض مع قاتل الشعب السوري بشار الأسد لإيجاد حل سياسي للثورة السورية التي تدخل عامها الخامس وقد قتل التحالف الإيراني – الأسدي 250 ألف شهيد من أهلها، وهجّر أربعة ملايين إلى خارج أرضها ودمّر اقتصادها».
وتابع كبارة «إنها لحظة حقيقة زلّ خلالها لسان كيري بالصدق وبوقاحة سمحت له أن يذل العرب من أرض العرب، من مصر، من دون أي اعتبار للإحراج الذي يتسبب به هذا الموقف للعرب الذين شاركوا في مؤتمر شرم الشيخ».
ورأى أن «ما تقرره أمريكا لا يعنينا، فنحن لسنا هنودها الحمر كي تأسرنا في محميات كما المخلوقات المنقرضة ثم تبيدنا تحت عنوان أنها تطورنا وتحدثنا. ما يعنينا تحديداً هو أن نطالب القادة العرب الذين تقاطروا إلى مؤتمر شرم الشيخ قبل أن يحوله كيري إلى منبر لإذلالهم، بأن يقولوا لشعوبهم بصراحة ما هو موقفهم من صفقة بيع سوريا لإيران في سوق النخاسة الامريكية؟».
وقال: «لم يفاجئنا ما قاله كيري وكنا نتوقعه ونحذر منه منذ انطلاق ثورة الشعب السوري ضد الطاغية بشار الأسد. كما لم يفاجئنا رئيسه أوباما عندما رفض ضرب الأسد، وكما لم يفاجئنا المجتمع الدولي عندما تسلم الأسلحة الكيميائية من نظام الأسد من دون محاسبة الأسد، كما يتسلم شرطي مغمور سلاح جريمة من قاتل ولا يوقفه. لم يفاجئنا صدق كيري بعد طول كذب امريكا، ونسأل الله ألا يفاجئنا موقف عربي يوقع على بيع سوريا لإيران ويسقطنا في نكبة ثانية بعد نكبة التخلي عن فلسطين». أضاف «إن القادة العرب مطالبون بموقف واضح، صريح، لا لبس فيه مما قد يتطور إلى مؤامرة القرن الحادي والعشرين التي ستقضي على ما تبقى من عرب وتلقي بهم في تاريخ الأمم حفاة عراة من أي كرامة».

&
&