القاهرة ـ أحمد عبدالعظيم ومحسن محمود ونعمات مجدي: بحضور ملوك وأمراء ورؤساء وقيادات وفود من نحو 100 دولة، وفي احتفالية خاصة، يعطي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم، إشارة البدء في افتتاح مجرى قناة السويس الجديدة، وسط احترازات أمنية مشددة، وبهجة في محافظات مصر، واحتفالات مصاحبة في الشوارع والميادين، وإجازة رسمية منحتها الحكومة للمصريين للمشاركة في الاحتفالات.

وذكرت مصادر مطلعة، لـ «الراي»، ان «السيسي، هو من كتب الخطاب التاريخي الذي سيلقيه بنفسه». ولفتت إلى أن «الخطاب، يتكون من 3 محاور أساسية ورئيسة، وهي: محور يخاطب فيه الشعب المصري، ومحور يخاطب فيه العالم العربي والإسلامي ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ومحور يخاطب فيه العالم، علاوة على مقدمة عامة يشكر فيها الضيوف ويعلن فيها عن بدء تشغيل القناة الجديدة ويشكر المشاركين في إنجاز هذا العمل».

وأشارت، إلى أن «كل محور من المحاور الثلاثة الرئيسة، تتفرع منه رسائل مهمة، ومن أبرز ملامح تلك الرسالة بالنسبة لمحور مخاطبة الشعب المصري:

- الإعلان عن نحو 12 مشروعا قوميا جديدا، ستتم بسواعد وأموال المصريين، أبرزها مشروع قومي للزراعة بزراعة مساحات أخرى غير المليون فدان، والإعلان عن مشروع قومي صناعي ينقل مصر نقلة كبرى في المجال الصناعي.

ومشروع قومي يضمن زيادة التعامل والتبادل التجاري المصري من خلال تطوير الموانئ البحرية أو الجوية والبرية، والإعلان عن حزمة قوانين تساعد على جذب الاستثمار ورؤوس الأموال للعمل في مصر.

- تقديم الشكر للشعب المصري على مساندته للسلطة الحالية في كل خطواتها داخليا وخارجيا، وسيطالب بالاستمرار في الجهد والعمل والاصطفاف من أجل النهوض بالبلد وأن نترك «تركة خير» للأجيال القادمة.

- الإعلان عن خلو سيناء من الإرهاب والبدء في إقامة تنمية حقيقية بها.

- الإعلان عن قرارات تتعلق بتطوير المنظومة العلمية والبحث العلمي وتطوير منظومة الصحة وغيرها.

- ضرورة العمل على مواجهة الإرهاب الداخلي وعدم السماح بأي قوة متطرفة السيطرة أو إفساد المجتمع المصري.

وحول شكل الاحتفالية، ذكرت مصادر مصرية لـ «الراي»، انه»سيتم استكمال وصول الملوك و الأمراء والرؤساء حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا، ثم الانتقال إلى مكان الاحتفال على القناة، ما بين الساعة الواحدة إلى الساعة الثالثة بتوقيت القاهرة«.

ويتوجه الملوك والرؤساء والأمراء إلى المنصة الرئيسة، بينما يستقبل السيسي، بقية الرؤساء والملوك والأمراء حتى الساعة الرابعة.

ويبدأ الحفل النهاري بشكل فعلي في تمام الساعة الرابعة بالتوجه إلى المنصة الرئيسة ليبدأ عزف النشيد الوطني في تمام الساعة الرابعة وخمسة دقائق، ويليه عرض فيلم وثائقي عن قناة السويس في تمام الساعة الرابعة وعشر دقائق، ليستغرق خمس دقائق متواصلة.

ويقوم رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، بإلقاء كلمته في تمام الساعة الرابعة والربع، وتستغرق 5 دقائق متواصلة، يليها كلمة السيسي في تمام الساعة الرابعة والثلث، لتستغرق ربع ساعة متواصلة.

ويشهد الحفل توقيع وثيقة افتتاح قناة السويس الجديدة في تمام الساعة الرابعة و35 دقيقة، ويعقبها إعطاء الرئيس السيسي، الإذن بالافتتاح ليسمح لسفينتين المرور بشكل متقطع، ليختتم الحفل النهاري في تمام الساعة الخامسة مساءً بالتوجه إلى غرب القناة. ويبدأ الحفل المسائي في تمام الساعة السابعة بتوقيت القاهرة، ويبدأ أولا العشاء الرئاسي في منطقة غرب القناة، ليستمر ساعة متواصلة، يعقبه التوجه إلى مدرجات الأوبرا في تمام الساعة الثامنة مساءً.

وتبدأ الفقرات الفنية والعرض المسرحي وأوبرا عايدة في تمام الساعة الثامنة والنصف، وتستمر تلك العروض طيلة ساعة ونصف الساعة متواصلة، ليختتم الحفل المسائي في تمام الساعة العاشرة مساءً.

وقال وزير الطيران المدني الطيار حسام كمال، إن»جميع شركات وهيئات الوزارة والعاملين في الشركات التابعة وجميع الهيئات العاملة في مطار القاهرة جاهزون لاستقبال ضيوف مصر المدعوين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة من جميع دول العالم«.

من جهته، قال رئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب، إن»الاحتفال سيشمل كرنفالا بحريا وآخر للأوبرا«،

لافتا إلى مشاركة 100 دولة في حفل الافتتاح، مضيفا، ان»يوم افتتاح قناة السويس الجديدة فرح للمصريين».

وقال محلب الذي بعث برقية تهنئة للسيسي بالمناسبة: «مبروك لشعب مصر وكلنا هنبني البلد بالعرق. ومحدش هيبني مصر غير المصريين».

من ناحيته، تفقد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، الاستعدادات النهائية لتنظيم وتأمين الافتتاح العالمي لقناة السويس الجديدة ومتابعة تنفيذ الخطط والمهام المشتركة التي تنفذها تشكيلات ووحدات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية لوزارة الداخلية.

كما تفقد قائد الجيش الثالث الميداني اللواء أركان حرب محمد عبداللاه، وحدات تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس والعناصر الموجودة شرق القناة.