طلاب يشاركون في ملتقى سابق للمبتعثين (الوطن)

طلاب يشاركون في ملتقى سابق للمبتعثين (الوطن)

 

الرياض: عبدالله السليمي

فوجئ المتقدمون للمرحلة الثانية عشرة من برنامج الابتعاث الخارجي بشروط جديدة لوزارة التعليم، تلزمهم بالتعهد بعدم الاعتراض على تأخر الإجراءات أو عدم الترشح، أو سرعة إتمامها. ونفت الوزارة أن تكون أسباب تأخير الإجراءات متعلقة بإجراءاتها، مؤكدة أنها مرتبطة بجهات التوظيف في الداخل والجامعات بالخارج.

من أبرز التعهدات

عدم المطالبة بأسباب التأخر أو عدم الترشح

اختيار الجهة لا يضمن التوجيه إليها

الترشح لا يعني القبول بشكل نهائي

ألا يكون المتقدم للبعثة موظفا

توزيع المتقدمين وفق التخصصات وحسب المفاضلة


ألزمت وزارة التعليم المتقدمين للابتعاث الخارجي في مرحلته الثانية عشرة "وظيفتك وبعثتك"، والتي بدأ التقديم عليها عبر بوابتها الإلكترونية مساء الأربعاء الماضي بالتعهد والإقرار بعدم مطالبة الوزارة بسرعة إجراءات الابتعاث أو تعليقه لأي سبب من الأسباب.
وحذرت التعليم طالبي الترشيح للابتعاث من الاعتماد على التقديم للبرنامج كخيار وحيد، إضافة إلى إقرارهم بعدم اتخاذ حجة تأخر تلك الإجراءات أو التعليق، سواء قبلت طلباتهم أم رفضت، بالتقصير، مشددة على أن التعهدات والإقرارات الإلكترونية في استمارة طلب الترشيح تعد مستندا قانونيا على من يوافق عليها. ونفت الوزارة أن تكون أسباب تأخر الإجراءات متعلقة بإجراءاتها، مؤكدة أنها مرتبطة بجهات التوظيف المشاركة في الداخل، إضافة إلى الجامعات والهيئات التعليمية في الخارج.

محدودية المقاعد
أشارت الوزارة إلى أن التخصصات محددة ومرتبطة بالمؤهلات السابقة المطلوبة للتقديم على كل تخصص، والتي تعد من الشروط الأساسية للمرحلة والتخصص المتقدم عليها.
وأكدت أن المقاعد محدودة في كل جهة وبكل تخصص، وتخضع لمعايير الوزارة وللمفاضلة، كما تخضع لمعايير وشروط جهات التوظيف، ولذلك سيكون الترشيح والاختبار النهائي للمتقدمين مبنيا على المفاضلة وفقا للمعايير الأكاديمية، إلا أنها لم تعلن تلك التخصصات، فحسب مؤهلات المتقدم ستظهر له التخصصات المتاحة والمناسبة لمؤهله السابق، إضافة إلى جهات التوظيف التي تختلف باختلاف اختيار بلد الدراسة. وأكدت وزارة التعليم أن اختيار المتقدم للجهة لا يعني ضمان توجيهه للجهة ذاتها، إضافة إلى أن ترشيح الوزارة لا يعني القبول بشكل نهائي، ويحق لها توزيع الطلاب على التخصصات والجهات حسب المفاضلة.

وسائل التواصل للمتقدمين
لجأ عدد كبير من العازمين على التقديم لبرنامج الابتعاث الخارجي إلى وسائل التواصل الاجتماعي، على وجه التحديد "تويتر"، لمعرفة آلية التقديم أو التخصصات المتاحة ودول الابتعاث، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التعليم انطلاق البرنامج في صمت، مكتفية بموعد إعلان التقديم على لسان متحدثها الرسمي الذي بين أن التقديم في منتصف الشهر الجاري. ووصف التخصصات بالنوعية.
كما أسهم المبتعثون السابقون عبر وسم #وظيفتك_وبعثتك في إرشاد المتقدمين للمرحلة الحالية، والتي تأخرت الوزارة في إعلانها على غير العادة، في ظل تأخر بعض الجهات التوظيفية في المرحلة السابقة في إنهاء إجراءات ابتعاث مرشحيها.

مراعاة النسب السكانية للمناطق
بينت وزارة التعليم في خطوة الإقرار المتضمنة 39 محورا، أن المفاضلة على المقاعد المحدودة في المرحلة الدراسية والتخصص والدولة حسب التحصيل الأكاديمي والنسب السكانية للمناطق والمحافظات بموجب إحصائية السكان الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء، وذلك لاختيار الأفضل علميا مع تحقيق التنمية المتوازنة في جميع مناطق المملكة.
واتضح من خلال بوابة التقديم للابتعاث على موقع وزارة التعليم، أن المراحل التعليمية التي يستهدفها البرنامج في نسخته الثانية عشرة هي: الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، إضافة إلى ثبات الشروط العامة لكل مرحلة تعليمية.

مراحل الابتعاث
الدبلوم
ما بعد الثانوية
ما بعد البكالوريوس
البكالوريوس
حملة الثانوية
التجسير

الدراسات العليا

 ماجستير
دكتوراه
زمالة

أبرز التعهدات والإقرارات

1- عدم مطالبة الوزارة بأسباب التأخر أو عدم الترشح
2- التأكد من مطابقة الشروط وصحة المعلومات

3- اختيار الجهة لا يضمن التوجيه لها

4- يحق للوزارة توزيع المتقدمين وفق التخصصات والجهات وحسب المفاضلة
5- الترشيح لا يعني القبول بشكل نهائي
6- عدم قبول إفادات التخرج أو توقع التخرج أو من تبقى على تخرجه متطلبات

7- ألا يكون المتقدم للبعثة موظفا
8- ألا يكون لديه بعثة سابقة في المرحلة الدراسية المتقدم عليها

9- ألا يكون لديه منحة داخلية في المرحلة الدراسية المتقدم عليها