محمد صلاح

 لا حاجة إلى أدلة كثيرة لإثبات تردي مستوى التعليم في مصر. تكفي الإشارة إلى أن ذلك البلد العربي الكبير حَكَمَه لمدة سنة رئيس إخواني حصل على درجة الدكتوراه، فكان أداؤه بهذا المستوى المزري. الأمر لا يتعلق بمحمد مرسي وحده، أو حتى «الإخوان المسلمين»، فهناك أبناء جيل ركبوا موجة الثورات ونفَّذوا، بوعي أو من دون وعي، توجهات جماعات وتنظيمات وجهات خارجية لم تكن تريد الخير للوطن، وإنما تدميره وتفتيته وإسقاطه، وأصبحوا الآن يتهكمون على كل نجاح، ويسخرون من كل إنجاز.


دخل الإخوان سريعاً على خط المواجهة بين أهالي تلاميذ المدارس والمدرّسين من جهة وبين وزير التعليم المصري الدكتور طارق شوقي من جهة أخرى، بعدما أفصح الوزير عن خطة ستطبق مع العام الدراسي الجديد لتطوير التعليم. ولأن كل مشروع جديد أو تطور تقني حديث يتسبب، على رغم إيجابياته، بضرر للبعض، فإن مشروع تطوير التعليم في مصر سيُربك الأهالي الذين ألِفوا نظاماً تعليمياً ظل يضمن نجاح الغالبية العظمى من التلاميذ من دون تحصيل للعلم، كما أنه النظام الذي أفرز فئة من المنتفعين من أباطرة المدارس و «حيتان» الدروس الخصوصية ومراكز مجموعات التقوية، وهؤلاء شكلوا نظاماً تعليمياً موازياً للتعليم الرسمي، كان «الإخوان المسلمون»، على مدى عقود، أكثر المستفيدين منه، وحققوا من ورائه أرباحاً مالية، وربطوا مصالح الناس بوجود الجماعة، ما انعكس في صناديق الانتخابات ولجان الاقتراع، وكذلك في التظاهرات والاعتصامات ومظاهر الفوضى. يُحرض «الإخوان» الناس الآن ضد مشروع تطوير التعليم ويخدعون الأهالي بأن أبناءهم سيتعرضون للضرر ويحذرون المدرسين بأن مصالحهم ستتعرض للأذى، ويستخدمون الدعم المادي القطري واستقرار عناصرهم في تركيا والآلة الإعلامية الضخمة واللجان الإلكترونية للإساءة إلى المشروع والحؤول دون تنفيذه، ليس فقط لأنه سيفتح العقول ويحدّ من تقبل الناس لأفكار «الإخوان»، ولكن أيضاً لأن الجماعة بالأساس ضد أي تعليم يكشف زيف ادعاءاتها ويفضح خططها.

من دون الدخول في تفاصيل كثيرة، فإن المشروع ضد كل توجهات «الإخوان» وأهدافهم، فتحديث منظومة التعليم ظل هدفاً للحكومات المصرية المتعاقبة، لكن من دون إجراءات جادة، إلا بعض «الرتوش» البسيطة التي ربما ساعدت في مزيد من تدهور التعليم، حتى باتت مصر في المرتبة قبل الأخيرة، متقدمة على غينيا، وفقاً لتصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي للنظم التعليمية في 140 دولة في العام 2016. لم يسعَ الوزير شوقي إلى تجميل ما هو قبيح، بل أعلن للمصريين أن نظامهم التعليمي يحتاج إلى «الهدم التام». ومنذ تسعينات القرن الماضي، كان كل وزير للتعليم يتحدث عن أن مشروعه الرئيس هو تطوير التعليم، ويسعى إلى تجريب ما هو مُجرّب من دون جدوى، أما شوقي الآتي من أروقة «يونيسكو» فطرح مشروعاً طموحاً يتجاوز الأفكار التقليدية، ويجعل نحو 20 مليون تلميذ في مراحل التعليم قبل الجامعي، وأقل من مليون مدرس، مطالبين بعد شهور قليلة بالتعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة كمصدر أساسي للتعليم.

ووفقاً للمشروع فإن مرحلة التعليم الأساسي سيُلغى فيها نظام التدريس بالمواد، وسيتم اعتماد الموضوعات على أن تتاح المعلومات عبر «بنك المعرفة»، وسيتولى المُعلمون تبويب تلك الموضوعات لتلاميذهم، وتحديد المتعلق بها من مقالات ومواد فيلمية ودراسات علمية مُحققة حصلت عليها مصر من شركات عالمية، بعد تعريبها. وستتيح المناهج الجديدة للطلاب أكثر من 7000 فيديو ثلاثي الأبعاد لشرح مواد علمية، وسيتعامل الطلاب مع برامج تفاعلية لشرح الرياضيات، وستتاح لهم خرائط ثلاثية الأبعاد في الجغرافيا، وسيتحولون إلى باحثين لا مُتلقّين، بعد «هدم النظام القائم وبناء آخر جديد».

الوزير شوقي أكد أن المشكلات اللوجيستية المرتبطة بالمشروع مأخوذة في الاعتبار، وسيتم التعامل معها بالتعاون مع مختلف الجهات في الدولة، وستتيح الوزارة للطلاب شريحة مجانية للاتصال بالإنترنت تعمل في أي بقعة على أرض مصر، لتتساوى الفرص بين أفقر طالب وأغنى طالب، فالوضع الحالي «ليس أسوأ منه شيء يخشاه المتخوفون».

بغض النظر عن تفاصيل المشروع فإن «الإخوان» يقحمون أنفسهم دائماً لتحويل كل إنجاز إلى مصيبة وتسخين الأجواء في كل كارثة وسرقة فرحة المصريين بعد كل نجاح، وهم خرجوا فاشلين من أداء دورهم في كارثة السيول وفشلوا في النيل من لاعب ليفربول المصري محمد صلاح، والآن يجيشون أنفسهم ويصوبون منصاتهم الإعلامية ضد مشروع تطوير التعليم... وكالعادة سيفشلون.

شارك المقال