شيخ الأدب، الذي اُعتُبِرَ، «أعلم الشعراء، وأشعر العلماء»، ابن دريد (ت 321 هــ)، في قصيدته الشهيرة، (المقصورة)، وهي من أشهر شعر العرب، وضمن جواهرها قوله: وَالناسُ أَلفٌ مِنهُمُ كَواحِدٍ وَواحِدٌ كَالأَلفِ إِن أَمرٌ عَنا ومن عجنته الدُنيا، ودعكته التجارب، آمن بشاعرية هذا البيت، وواقعية معناه. بيت ابن دريد الآنف، يصدُقُ في حق الرجل الذي نتحدثُ عنه اليوم. ولا أحسبها مصادفةً، أن يتطابق جميل هذا الشعر، مع جميل صنيع صاحبنا، اللافت، الـ «جميل». نتحدث عن رائدٍ في وطنه، يتقدم فيبرّز، يَبُزُّ الأقران، ويخطف الأبصار، وتذوب فيه نواظر النُظّار. ينطلق في كل ميدانٍ، «يمشي رويداً، ويجي في الأول»! إنه الشيخ جميل بن إبراهيم الحجيلان، الوزير السعودي، والديبلوماسي، الأديب، الأريب، رجل الدولة، والإداري الفَذ، الجريء بحكمة، التقدمي بأصالة. والحجيلان سليل «العقيلات»، وهم من أبناء نجد، وسط السعودية، الذين جابوا البلاد العربية، في رحلات ذهاب وعودة، متاجرين بالخيول والجِمال وغيرها.

ومن العقيلات والد جميل، الشيخ إبراهيم الحجيلان، الذي يصدق فيه وأقرانه، قول ابن زريق: ما آبَ مِن سَفَرٍ إِلّا وَأَزعَجَهُ رَأيُ إِلى سَفَرٍ بِالعَزمِ يَزمَعُهُ كَأَنَّما هُوَ فِي حِلِّ وَمُرتحلٍ مُوَكَّلٍ بِفَضاءِ اللَهِ يَذرَعُهُ يحكي محمد السيف، بـ(المجلة العربية) أنه: «كان لإبراهيم الحجيلان، والد جميل، تجارة بالخيل والإبل، يسعى فيها بين البلدان، وكان له إسطبلٌ في مدينةٍ وادعة في شرق الشام، تشرف على نهر الفرات إشرافاً لم يمح عنها الطابع البدوي، تلك هي«دير الزور»، التي ولد فيها جميل، وعاش طفولته، بين صهيل الخيل وعدوها، وراء النوق وحنينها، ومجالس رجال العقيلات، ومعاهد أطفالهم». في دير الزور، يتلقى الفتى جميلٌ تعليمه الأولي، وتضع الأقدار في طريقه أستاذاً أديباً، سيكون له شأن وأي شأن في حياة الفتى، وحياة الناس في البلاد فيما بعد، بفضل ذلك الفتى! وهو الشيخ علي الطنطاوي، الذي حبب إلى تلميذه العربية وآدابها، فإذا هو -مدى حياته الباقية- أديبٌ يتقن انتقاء الكلام، كما يبرع الصائغ في انتقاء الجواهر.

يُعرب الكلم، ويبرأ من اللحن، ويتعاطى الشعر، ويتذوق الأدب. ويتلقى -فيما يتلقى- اللغة الفرنسية في دراسته بدير الزور ثم بدمشق، بعدها يذهب إلى القاهرة، فيتقن الفرنسية بمدرسة فؤاد الثانوية. ولأن التعدد هو سَمْتُ جميل الحجيلان الطاغي، وسِمَتُهُ الفارقة، انقسمت روحه بين الأدب الذي يهواه قبلاً، والقانون الذي حُبِّبَ إليه لاحقاً، فيختار القانون، ويتتلمذ في جامعة فؤاد (القاهرة لاحقاً)، على أستاذ القانونيين: عبدالرزاق السنهوري. حين اختار جميلٌ القانونَ، لم يهمل الأدب... وآية ذلك، أنه كان خطيباً مفوهاً، وشاعراً مترنماً، ألقى خطاباً أمام الملك فاروق، أذيع على الهواء مباشرة. يتخرّج جميل الحجيلان، متعدداً، قانونياً بحكم التخصص، أديباً بحكم الميول، فيه شركاءُ متناغمون لا متشاكسون، ويسافر إلى جدّة موظفاً في وزارة الخارجية، فيذهب الطالب، ويولد المستشار القانوني، ولكن نفس جميل المطبوعة على تجاوز النمط، وكسر القوالب، تجعله كائناً متعدداً، موظفاً في وزارة الخارجية، وأديباً وقاصّاً، وإعلامياً يذيع قصصه بصوته على إذاعة بلاده، ويسوقه القدر لأن يصبح إضافةً إلى ذلك التنوّع: رباً لأسرتين! أسرة والدته وضحى الحجيلان وأشقائه بدير الزور، وأسرة زوجة أبيه وإخوانه منها بالقاهرة.

انتقل الأب «الشيخ إبراهيم» إلى رحمة الله، وجميلٌ موظفٌ حديث عهد بالوظيفة، يضطلع وهو في مطلع العشرينيات بعبء رعاية زوجتي أبيه وإخوته الأيتام الصغار، فيا له من محاربٍ، على جبهات مختلفة، مفتوحة الاتجاهات. فمن ميوله المتعددة في داخله، إلى صروف المقادير من خارجه! وكأنه يردد قول الشاعر القديم: «ولو كان سهماً واحداً لاتقيته»! بين دير الزور، ودمشق، والقاهرة، وجدة، عاش الفتى المتعدد هموماً في الماضي، لكنّه سيعيش في المستقبل بين مدنٍ أخرى، ثم يطير على بساط الديبلوماسية إلى السفارة السعودية في طهران، وبعدها السفارة في كراتشي، عاصمة باكستان آنذاك، قبل أن يجني عليه «تعدده» جنايةً حميدةً، إذ يختاره الفيصلُ مديراً لمديرية الإذاعة والصحافة والنشر، بعدها بقليل يتنحى جميل الدبلوماسي، ويبرز جميل الإعلامي والإداري، ولكن مؤقتاً. وعندما كان جميل يمثل بلاده في مؤتمر دولي، وصلته برقية مستعجلة من الديوان الملكي، تطلب عودته على وجه السرعة، فعاد فوراً تلبية للتوجيه، يملأه الفضول لمعرفة المهمة المقبلة.

عينه الملك سعود سفيراً للمملكة لدى الكويت، ليكون أول سفير فيها بعد الاستقلال، ما جعله يصبح عميداً للسلك الدبلوماسي فيها، لم يطل به المقام بالكويت، وقبل أن يغفو الدبلوماسي - مؤقتاً أيضاً- ويحزم جميل حقائبه، عائداً إلى الوطن، في 1963، ليجلس على مقعدٍ يبدو وثيراً، لكنه مليء بالأشواك! إنه مقعد «وزير الإعلام»، ليكون أول وزير للإعلام في السعودية! يقول ابنه الروحي الدكتور عبدالرحمن الشبيلي في كتابه (قصة التلفزيون)، إن الشيخ جميل كان في ذهنه حين تعيينه وزيراً، ثلاث أولويات: «إنشاء التلفزيون السعودي، وإعادة تنظيم وضع الصحافة، التي تحولت من صحافة أفراد إلى المؤسسات الأهلية، وإنشاء إذاعة العاصمة الرياض».

قاد جميل الحجيلان وزارةَ الإعلام، في وقتٍ صعب، وأبحر بها، ضد تيارٍ مجتمعي ضخم، مخالف له بضراوة، وكان إبحار الوزير بروحٍ تقدميةٍ، معارضوها في المجتمع السعودي -آنذاك- يُشكلون جبهة شرسة، لم تتوان ولم تتراخ في مهاجمة الوزير ومشاريعه... ومنها، إطلاق التلفاز السعودي، وتنويع البث الإذاعي، مضيفاً إليه دعم الأغنية السعودية لأول مرة، وإدخال صوت المرأة «الذي كان عند الخصوم آنذاك عورةً» في الإذاعة. أظهر الفنانة الشهيرة فيروز تغني على الشاشة الفضية، صمد كجبل، أمام كل الممانعة من مجموعات ذات ثقل مجتمعي ضخم.

في العام 1966 قُدمت له مسرحية «جابر عثرات الكرام»، لتصويرها، فكتب على النص بشجاعة نجني ثمارها اليوم: «لا مانع من ظهور المرأة على أن يكون دورها فاضلاً ولباسها محتشماً»، وكأنه يتمثل بيت أبي الطيب المتنبي: وكل شجاعةٍ في المرء تغني... ولا مثلَ الشجاعة في الحكيمِ يقول حسين شبكشي: «يبقى الأب الروحي للإعلام السعودي هو الشيخ جميل الحجيلان أو كما يعرف بالمسؤول اللبق الأنيق». (عكاظ).

التعدد، يلاحق أبا عمادٍ من جديد، لتسند إليه وزارة الصحة، إضافة إلى وزارة الإعلام، ثم يفرّغه الفيصل لوزارة الصحة، التي عرفت فيه وزيراً، مفتوح الباب، قوي الحضور، عالي الانضباط، يذكره مرؤوسوه بالخير، ويتذكر الكل مواقف معه، فهو الرجل المتعدد، الذي يملك أن ينيل الكل قسطاً من حضوره، وهو الوزير «الملتزم الجاد»، الذي لا يلزم مكتبه وحسب، بل يجده العاملون في الميدان إلى جانبهم، ليلاً ونهاراً، أخاً ومرشداً ومحفزاً، وصانعاً للرؤى، ومكتشفاً للمواهب، وملماً بالتفاصيل. ولم يزل الحجيلان، يتأرجح، بين الإدارة، والسياسة، والدبلوماسية، حاملاً معه في كل قفزة، لساناً طليقاً، ووجهاً إعلامياً بارعاً، وروحاً إدارية فريدة، ومواهب متعددةً، وقدرة مذهلة على التأقلم مع كل مسؤولية جديدة تسند إليه! ها هو جميل يترك مقعد الوزارة، ليطير إلى أوروبا، سفيراً للملكة، في ألمانيا، ثم ليمضي عشرين حولاً في باريس، سفيراً للمملكة بها، قبل أن يعود إلى الرياض ثانيةً، ليكون أول أمين عام سعودي لمجلس التعاون الخليجي، لفترتين، أحبّه الخليجيون وأعجبتهم لباقته، فصار علامةً في ذاكرة الملوك والرؤساء، والوزراء، يذكرونه بالخير إلى يومنا هذا.

نصف قرنٍ من العمل في خدمة بلاده، تقلّب فيها أبو عمادٍ بين مناصب مختلفة، وحارب في جبهات متعددة، ترك في كل واحدة منها بصمته، وركز رايته... ولم يكن تقاعده عن العمل الحكومي، تقاعداً عن الحياة، بل كان باباً لترحال من لون جديد، ترحال الرجل الطليق من قيد الوظيفة وحجل الدبلوماسية، في آفاق الأرض المختلفة، وفياً لدأب أسلافه العقيلات، الذين لا يحطون عصا التسيار، ولا يسأمون الضرب في الأرض.

«من أتقن فن الحوار، أتقن الدبلوماسية»، هكذا اختصر لي أبو عماد، قبل سنوات، معادلة التحوّل من دنيا الإعلام إلى عوالم الدبلوماسية. وأيم الله إنه لاختصار بارع ومجيد، من ربّان في بحريهما، والبرازخ. لذلك وصفه د. نزار مدني وزير الدولة للشؤون الخارجية الأسبق: «وإذا أعملنا المثل السائد: (أن كلاً له من اسمه نصيب)، فإن للشيخ جميل من اسمه النصيب الأوفر، فقد كان جميلاً في مظهره، جميلاً في تسامحه، جميلاً في أدبه وثقافته، وقد تجسد الجمال في نِتَاجِه وعطائهِ، وانعكس على كل مراحل حياته، واستحق أن يكون قدوة ومثلاً بكل المقاييس». أما سمير عطا الله، فقال في جميل، إنه «أستاذ في آداب الكتابة وأخلاق الرواة وأمير من أمراء التواضع». (الجزيرة).

حياة جميلٍ حياةٌ عجيبة، طويلةٌ وعريضة، يتصل أولها بآخرها في تعدد واحد، ووحدة متنوعة، هي أشبه شيئاً بقطيفةٍ تجتمع فيها خيوطٌ يندر اجتماعها في حياةِ إنسان واحد، أو هي أشبه بلوحةٍ التقت فيها خطوط مختلفات، فرسمت زخرفة عجيبة، ذات جمالٍ بهيج فريد، هو ثمرة حياة هذا الرجل، الذي ترك حيثما حلّ أثراً يصعب أن يمحى، وخلف شواخص يستحيل أن تنحتها سوافي النسيان، أو تأتي عليها عوادي الأيام!

جميل الحجيلان في سطور:

• من مواليد العشرينيات ميلادية في دير الزور، وسجّل والده في أوراقه الرسمية أنه من مواليد بريدة، المدينة التي تعود إليها أصولهما. • تخرج في كلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول (القاهرة) عام 1950م.

• التحق بعد تخرجه بوزارة الخارجية وعمل في ديوان الوزارة وفي سفاراتها في الخارج.

• عين في شهر ديسمبر عام 1960م مديراً عاماً للإذاعة والصحافة والنشر (قبل إنشاء وزارة الإعلام) برتبة وكيل وزارة.

• عين في شهر أكتوبر عام 1961م أول سفير للمملكة العربية السعودية لدى الكويت، وكان أول سفير في الكويت بعد استقلالها.

• اختاره الملك فيصل بن عبد العزيز أول وزير للإعلام وعضواً في مجلس الوزراء في شهر مارس عام 1963م، وبإشرافه أقيمت شبكات الإذاعة والتلفزيون وصدر نظام المؤسسات الصحفية، وشاركت المرأة السعودية في برامج الإذاعة والتلفزيون، وأنشئت برامج باللغة الإنجليزية والفرنسية، وحقق الإعلام في السعودية قفزات من التطور.

• في عام 1970م، عين وزيراً للصحة بالإضافة لعمله وزيراً للإعلام، ثم تفرّغ بعد ذلك لوزارة الصحة، لأربع سنوات. • في شهر مارس عام 1974م، عاد –بناء على طلبه- للسلك الدبلوماسي السعودي سفيرا للسعودية لدى ألمانيا.

• في عام 1976م، عين سفيراً لبلاده في باريس.

• وفي الثاني من شهر أبريل 1979م، صدر أمر الملك خالد بن عبد العزيز باختياره أول مندوب للمملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة وأبلغت أمانة المنظمة بذلك، ثم اقتضت المصلحة بقاءه في باريس سفيراً نحو عشرين عاماً وكان عميد السلك الديبلوماسي العربي هناك. • في شهر ديسمبر 1995م، اختاره قادة مجلس التعاون أميناً عاماً للمجلس لمدة ثلاثة أعوام، ثم جرى تجديد تعيينه لمدة ثلاثة أعوام أخرى. • تقاعد برغبته عن العمل في شهر أبريل عام 2002م. • له مؤلف باسم «الدولة والثورة» يجمع ما كتبه من مقالات سياسية عام 1965-1966م دفاعاً عن سياسة بلاده آنذاك. • يتقن اللغتين الفرنسية والإنجليزية كما هو أستاذ في لغته العربية.