"عيد وطننا.. سلمان ومحمد.. عيد وطننا ألفة ومحبة وعمق ترابط.. عيد وطننا فخر وعزة وشموخ لبلد عانق إنسانه وأرضه عنان السما"..

تحتفل مملكة العز والحزم والعزم مملكة النماء والعطاء مملكة السِلم والسلام مملكة الإنسانية المملكة العربية السعودية باليوم الوطني الثالث والتسعين لتوحيد المملكة في الثالث والعشرين من سبتمبر الموافق للأول من الميزان من كل عام. وهذا التاريخ المرصع بلالئ الذهب وأنفس وأندر وأثمن الأحجار الكريمة في منظومة "عقد الوطن" المنثور جمالاً وبهاءً على جِيد رياض الأماجد ودرعية التأسيس مروراً بالصحارى والفيافي والقفار، التاريخ الوارف حضوراً ونقاءً وعلواً وهامة كما هو "طويق" وطميّة وقطن وفيفاء، ورواسي السروات.. التاريخ الراسخ مجداً وخلوداً وأنفة وشموخاً كما هي "طيء" بقممها أجا وسلمى، التاريخ الممزوج بعبق الماضي التليد المجيد، والحاضر الباهر المزدهر، والمستقبل الحالم الوضاء، يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره المؤسس العظيم المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رقم 2716، وتاريخ السابع عشر من جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس الحادي والعشرون من عام 1351 هـ الموافق للأول من الميزان، والموافق ليوم 23 سبتمبر من عام 1932م.

هذا التاريخ الذي لا تكاد تُطل علينا ذكراه المجيدة إلا وتجد جُل وسائل التواصل الاجتماعية وقبلها أمهات وكالات الأنباء والقنوات العالمية تضج عرفانًا وذكراً وشكراً بذكرى ‏Saudi National Day.

السعودية اليوم تتجلى في ذكرى عيدها الوطني حضوراً لا مثيل له بين أوطان المعمورة.. ففي هذا العصر الزاهر بقيادة القائد الوالد لكل سعودي وسعودية سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله ورعاه- وعضده سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمل السعودية الشابة الفتية شباباً وشيبة، أمير الطموح، وأيقونة الإبهار المتقدة عزاً وحباً وانتماءً لهذا الوطن الأشم..

تتجلى "المملكة العربية السعودية" في حضورها الدولي الأميز على مستوى دول العالم فعلاً وعملاً لا قولاً فقط.. ولم تكن لتحضر وتتجلى "السعودية العظمى" اليوم بالحُلة والحُلي الذي يسعد الصديق ويزيد العدو كمداً وغيظاً.. لولا فضل الله ونعمته ثم حكمة رجال العهد الزاهر الحاملين لواء الأمانة وأداء الرسالة التي خلفها وحملها على عاتقه بعد المؤسس الباني العظيم جُل أبنائه البررة -رحمهم الله-.

السعودية اليوم في عيدها الوطني الكبير تتذكر مقولة المغفور له المؤسس العظيم "أنا وأسرتي وشعبي، جند من جنود الله، نسعى لخير المسلمين".. واليوم ينطق البشر والحجر بالشكر والثناء لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وساعده الأيمن الأمين ولي عهده للخير الذي تنشره سعودية النماء والعطاء وتقتفي أثره حيثما كان..

إنسان اليوم إنسان متجرد من براثن الطائفية والحزبية وبراثن العنصرية يشهد لـ"السعودية العظمى" وشعبها الأبي لما وصلا إليه من رفعة بين الأمم والشعوب.. وما ذاك إلا لبيئة البيت الواحد المتمثلة في إعطاء الحقوق الكاملة لبذرتي الأسرة نواة الأمم والشعوب "المرأة والرجل والرجل والمرأة" لتبرز تلك الحقوق بمواثيق المشاركة العظيمة التي تنتج حتماً في البيئات السليمة السوية بيئة مُنتجة طموحة يظهر أثرها الجلي على البيئة الاجتماعية التي تُعتبر المحرك الأساس لكل وثبة قوية في التطور في شتى مناحي الحياة الاقتصادية والسياسية والرياضية والتنموية، وما يشهد به القاصي والداني اليوم قد يفوق وصفه كامل ما شهدته العقود الماضية في مملكة الخير؛ العقود التسعة من عمر الزمن التي أسست للقفزات العالية الواثقة الواثبة بكل فخر وطموح واعتزاز.

أخيراً أقول: من يتابع الإنجازات التي باتت تضاهي الإعجازات وصفاً وواقعاً فلن يستطع حصراً لها اليوم مطلقاً ولو كتب المجلدات، ولكنه شعور النفوس المطمئنة القائمة على آليات الفرح والبهجة والاعتزاز بالإنسان السعودي وارتباطه بوطنه وقادته، تبقى هي الشاهد على حاضر بتنا نفخر ونفاخر به، يسنده تاريخ عظيم جاوز الثلاث مئة عام لم يعرف إنسانها السعودي الاستعمار حتى يجني الاستقلال، ولم يشهد على التشرذم بعد الألفة التي أوجدتها بعد الله -جلت قدرته- وحدة أصبحنا نحسد عليها.. فحق لنا بعد كل هذه النعم شكر الله سبحانه، ثم الدعاء لمؤسس مملكتنا العظيم ولجل أبنائه البررة -رحمة الله عليهم-، والدعاء بالحفظ والتمكين لقائد السعودية والعالمين العربي والإسلامي مولاي خادم الحرمين الشريفين ورائدها الفتي القوي ولي عهده الأمين.. وكل عام والوطن بخير وعافية وسؤدد وأمن وأمان.