: آخر تحديث

النزعة الصوفية قرينة الفطرة الانسانية تُستهدف ارهابيا في سيناء مصر

النزعة الصوفية، او التيار الصوفي هي من اجمل  ابتكارات العقل المسلم، وإذا كانت الصوفية Mysticism قد أخذت في جانب منها ، عن علي بن ابي طالب ، لانه لَبْس الصوف وتمجد بفقره الى الله، وانه تهجد بشعر صوفي سابق ، فان محي الدين بن عربي والشاعر الكبير ابن الرومي ، وكذلك الشاعر الساحر الشهيد ابو منصور الحلاج ، قد نسجوا على غرار الغزالي والسهروردي فكرهم الصوفي شعريا 

لم تك ممارسات الامام علي بن ابي طالب العبادية صوفية، او حتى ذات  نزعة صوفية، بل كان على العكس ، يؤثر الوعي الكامل وحضور التركيز التام في العبادات والتجليات، لكن طريقة الامام علي بن ابي طالب في التأوه والتهجد والتوسل والتواضع فهمت على انها جذور أسست للصوفية زاد عليها ذكر الصوفيين لعلي وال بيته في حلقات الذكر 

ومن  شعر علي:

هي حالان ِ شدَّةٌ ورخــاءُ

                 وسجالان : نعمةٌ وبــلاءُ

والفتى الحاذقُ الأريبُ إذا ما

                 خانهُ الدَّهرُ لم يخنْهُ عــزاءُ

جذبت الصوفية المستشرقين وعموم الباحثين الغربيين ، لما لها من تأثير على الوعي الباطن والقدرة على الغوص في  معترك البلاغات الجميلة للغة نثرا وشعرا، وأوجدت قدرة للطاقة الداخلية للإنسان، القدرة الشفاهية في صياغة المعاني لتوجيه منظومة الوعي الإنساني برمته، بل ان دوائر غربية ارادت تبني الفكر الصوفي كممثل وحيد  للإسلام  لتنمية نزعة التسامح والسلام لدى الفرد المسلم ، مع ان الصوفية تسبح في فضاءات كونية خارج الدين والمذهب والجغرافيا   

اثرت الصوفية في الفنون الاخرى كالموسيقى والتشكيل والنحت والغناء ، وأخذت معالم الأبنية في الأندلس وإشبيليا وبلد الوليد وبغداد والقاهرة أشكالا منحنية متشابكة لتبرز الترابط الروحي بين الأنوية والجوهر 

ظهرت رابعة العدوية متاثرة بالنزعة الصوفية وتأثر الموسيقار السنباطي بالمقامات التي جسدت السكينة واللوعة الباطنية للعاشق  

عدت الصوفية في فترات تاريخية بمثابة تطهير من الذنوب ، وهو ما حدا بالخليفة العثماني سليمان القانوني، الى حبس  نفسه في صومعة صوفية جنوب قونيا لتطهير نفسه من آلام جلد الذات 

تقترب الصوفية من الرهبنة المسيحية والقبالة اليهودية ، في دليل على انها قريبة من الفطرة الانسانية ومنها قول الشاعر العبقري زهير بن ابي سلمى قبل ظهور الاسلام

ولا تكتمن الله ما في نفوسكم

ومهما يكتم،  فالله يعلمُ 

يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر 

ليوم حساب،  او يعجل فينقمُ 

 

- والسؤال الاهم، لماذا حارب بن تيمية وكذلك الحركات المتطرفة الاخرى  الصوفية ؟؟ 

- والجواب ان المنهج الصوفي بطبعه المسالم النقي ، يرتكز على أفكار الجهاد الفردي والتطهر الروحي، على مستوى الفرد أولًا ، قبل الجماعة، ولا يولي نفس الاهتمام بالمجال السياسي،  باعتباره مجالًا فاسدًا ويُفسِد كل من فيه، مفضلًا أن يبتعد عنه بالكلية، وهو ما يعتبره أصحاب المصالح السياسية منهجًا جيدًا، ليسير عليه المسلمون المتدينون بشكل عام

وهو نهج يتضارب مع الفكر السلفي الصدامي ، في المواجهة مع المختلف عقائديا ، ومع الغرب ومع الفكر الاخر 

والصوفية تنتشر في عموم الوطن العربي والعالم أوسع، وهي لا تعترف بمذهب ويمارسها الجميع من سنة وشيعة، كطريقة للتأمل والاقتراب من الصفاء الروحي للاقتراب من الله، كونه جوهر كل جوهر حسب معتقدات الصوفيين، كالرفاعية والجيلانية والجعفرية وغيرها  

انا من اهوى ومن اهوى انا 

اننا روحان حلا بدنا 

كما يقول الحلاج  

الاٍرهاب يستهدف الصوفيين ويعدهم كفره وخارجين على الدين ، والبلاء كله انبثق من الاخوان ، الذين اعتمدوا جذور بن تيمية، ومنه انبثقت التعاليم السلفية التي مهدت لظهور اعتى التركيبات الشاذة والمتطرفة كالوهابية والسلفية والإخوانية والحركات الجهادية 

بن تيمية وفِي مجمع فتاويه لا يفرق بين تارك الصلاة وبين القاتل والمتهتك ، فاغلب عقوباته تذهب الى القتل والجلد والتعزير والرجم 

بن تيميه الفقيه الكردي اليتيم ، لا دخل لقوميته ونشأته في اتجاهه المركب من القسوة والنزعة لإفناء الذات البشرية ، بن تيميه هو  واحد من آلاف الفقهاء الذين يعتمدون القسوة المفرطة وعدم احترام الذات الانسانية، لكن الكارثة التاريخية وقعت حين تبنت دولا هذا النهج الدموي لتحمي حدودها وقتها من هجمات الروم والصليبيين 

اخطر ما  يمكن تأويله من فكر بن تيميه، هي ما عرفت فيما بعد بالحاكمية الإلهية وتنصيب المتطرف لنفسه، كوكيل مطلق عن السماء 

اكثر من ٣٥٠ شهيد مصري برئ قضوا نحبهم في مسجد للطريقة الصوفية الجريرية في العريش في سيناء، لا لشئ الا لانهم صوفيون بسطاء يعوضون عّن فقرهم وعذاباتهم بالشعور الصوفي، ويقتربون من  ربهم روحيا عبر خلاص أبدي ...  بالشعر والتراجيع

الرحمة لأرواح الأبرياء

الشاعر البغدادي 

ابو منصور الحلاج 

 

إذا هجرت ... فمن لي 

ومن يجمل كلي 

ومن لروحي وراحي

 يا أكثري وأقلي

 

أحبك البعض مني 

وقد ذهبت بكلي 

 

يا كل كلي

فكن كلك لي 

فإن لم تكُ لي 

فمن لي

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 30
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الملاحدة يريدونها جنازة
كي يشبعوا فيها لطم - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 10:26
الملاحدة واخوانهم الكنسيون وكل من له عداء مع الاسلام السني يجدها فرصة يستغلها وجنازة يشبع فيها لطم ويمرر اجندته الخبيثة ولا يأبه للضحايا ولا يرى متهماً الا السلفيين والاخوان. واقولها شهادة سوف اسإل عنها ، أن الجماعات المسلحة طوال تاريخها فى مصر لم تستهدف المساجد أبدًا، اقول هذا ردًا على الدعوات الغريبة التي خرجت على الفضائيات مما يطرح العديد من علامات الاستفهام كونه الأول من نوعه."هل سبق لجماعة إرهابية مسلحة في تاريخ الإرهاب في مصر أن استهدفت مسجدا؟ طول عمرهم السلفيين يرون مساجد الصوفية لا يجوز الصلاة فيها.. فهل استهدفوا من قبل مسجدا؟ ومسجد العريش تابع للطرق الصوفية لكنه في الوقت ذاته يصلي فيه غير المتصوفة لأنه يقع على الطريق الدولي؟ سمي لي جهة لها سوابق في اجتياح المساجد وعدم احترام قدسيتها؟.مشيرا إلى أن المسجد تابع للطريقة الجريرية، وليس فيه قبر ولا ضريح ! كما أتساءل لماذا نستبعد احتمال أن تكون إسرائيل او النظام وراء الحادث الإجرامي؟ ألا تعد هذه العملية الإجرامية بغض النظر عن مرتكبها دليلا على فشل عبد الفتاح السيسي ومن معه، خاصة وسيناء منطقة مغلقة، ومعه قانون الطوارئ ومع ذلك ثبت عجزه وفشله في المواجهة؟ ألا تمثل هذه الجريمة مبرراً لأن ينقل السيسي مكتبه إلى سيناء؟ ألا يكفي هذا سبباً لاستدعاء الجيش من أعمال الصيادة والفلاحة لمهمته الأصلية وهي التصدي للارهاب؟،
2. ابن تيمية المفترى عليه
بين الملاحدة والمتشددين - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 10:31
هناك ضوابط ضرورية لفهم خطاب ابن تيمية بطريقة صحيحة، وهي ضوابط تحاول فهم خطاب الرجل في ضوء ما يفترض أنه نظريته الفقهية التي تحكم بشكل كلي مختلف فتاويه وآرائه، وهذه الضوابط هي: أ ـ ضرورة قراءة وتجلية موقف شيخ الإسلام في ظروف عصره، مقارنته بين نظره وتطبيقه ورأيه وممارسته حتى يصح الفهم. ب ـ ضرورة التفرقة الواضحة بين الفتاوى الجزئية والتاريخية وبين ما هو مبدأ عام وقاعدة كلية وتأسيسية غير مرتبطة بزمان أو مكان محددين. ج ـ ضرورة إدراك مراحل تطور خطاب ابن تيمية وترتيب مؤلفاته وتطور قراءاته للمسألة الواحدة أو مجموعة مسائل وربطها ببعضها، فبعض كتبه متقدمة وبعضها الآخر متأخر، وهو أحيانا يشير إلى كتبه السابقة في مؤلفاته الجديدة، فذكر في النبوات العديد من كتبه السابقة الجواب الصحيح، د ـ عدم اعتبار الشوارد والآراء التفصيلية والفتاوى التاريخية بعيدا من أسس هذا الخطاب ومنظومته. ه ـ تقدم خطاب ابن تيمية على المرويات عنه وفي سيرته، فبعض تلامذته يروي سماعا ولم يكن شاهدا، وقد يضمن رأيه غير رأي ابن تيمية. تلك مقتطفات ومحاولة استخلاص زبدة كتاب شامل ومكتنز بالمعلومات والأفكار، جول أخطاء الجهاديين في فهم شيخ الإسلام ابن تيمية، وهو كتاب مهم للباحثين والدعاة والمهتمين بعملية الإصلاح والتوجيه جميعا، وذلك لكون ابن تيمية أهم مراجع السلفيين التكفيريين والجهاديين وأكثرها تكرارا في فتاويهم وخطاباتهم، فهو نقاش لمصادرهم من مصادرهم، وذلك أقوى أنواع الاحتجاج.
3. الدولة التي تقتل مواطنيها
خارج القانون هي الارهابية - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 10:41
توضيح لمن لا يعرف لم تعترف الدوله المصريه على مدار أربع سنوات من الحرب بمقتل مدني واحد جميع من قتلتهم وعددهم خمسة آلاف وفق بيانات المتحدث الرسمية هم ارهابيين وتكفيريين وتعتقل وتهدد كل صحفي يخالف روايتها وسأذكرك باعتقال صحفي المصري اليوم احمد ابو دراع لمجرد وثق روايه مختلفة من التكفيري والإرهابي الدولة او الناس ؟!!
4. ارهاب الدولة
وارهاب الأفراد - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 11:34
لا شيء يضارع ارهاب الدولة مقارنة بإرهاب الأفراد او المجموعات انظروا ماذا فعل سفاح الشام العلوي المجرم بشعبه وما يفعله الانقلابي العسكري المصري بشعبه والذي دشنه بمذبحة احرق فيها البشر وكنسهم بالجرافات واحرق المساجد وفجر الكنايس
5. في الاسلام السني
دماء البشر معصومة - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 11:41
دماء البشر كل البشر معصومة في الاسلام السني الا بحقها و في مسألة التكفير لا يجوز اتهام بلا دليل ولا إيقاع العقاب على فرد اورجماعة من جهة آحاد الناس وإنما هذا منوط بالحاكم الشرعي و بعد تحقيق مستوف ونقاش ورد شبهة وتصحيح مغالطة وإيجاد عذر لدرء الحد الشرعي ما أمكن عن المتهم
6. اقرأ الخبر دا في ايلاف
ستعرف من وراء المذبحة - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 12:35
تضامنت اسرائيل الرسمية مع مصر بعد مجزرة مسجد الروضة بالقرب من العريش، وكان لافتاً تقديم التعازي للشعب المصري عبر تويتر وفيسبوك من قبل شخصيات اسرائيلية رسمية ورسمية سابقة باللغة العربية. ايهود باراك رئيس الوزراء ووزير الدفاع السابق نشر على حسابة في تويتر تعزية للمصريين واستنكارًا للجريمة باللغة العربية، وكذلك فعل موشية يعالون وزير الدفاع السابق وايضًا يتسحاك هرتسوغ رئيس المعارضة الاسرائيلية وبالطبع حساب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو باللغة العربية نشر استنكارًا وتعزية للرئيس المصري والشعب المصري. كما اضاءت تل ابيب مبنى بلديتها بالعلم المصري تضامنا مع ضحايا العمل الارهابي في سيناء. المجزرة التي نفذها الارهابيون في مسجد الروضة تقلق الاسرائيليين وتجعلهم يفكرون انهم المستهدفون في المرة المقبلة ويعودون للتفكير مجددًا بضرورة التعاون الامني مع مصر، فرئيس لجنة الخارجية والامن في الكنيست افي ديختر يقول إن على السلطات المصرية ان تعمل في مجال جمع المعلومات الامنية، وهذا الامر غير متوفر لهم في شبه جزيرة سيناء ولا تكفي عملية عسكرية وزيادة القوات في سيناء بدون المعلومات الامنية لتحركات الارهابيين لافتًا الى ان اسرائيل لن تعارض نشر قوات امنية مصرية اضافية في سيناء اذا اقتضى الامر بموجب اتفاقية السلام بين البلدين.
7. هو حال الاسلام والمسلمين
ابو ايمان - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 14:58
هو حال الاسلام والمسلمين بالامس واليوم وغدا الدماء لن تقف فكل حزب بما لديهم فرحون الاسلام الذي تعدد الى عشرات المذاهب والمدارس والطرق وكل منها جعل من مذهبه وطريقته وكيل حصريا لله . ما جرى بحق الصوفيين في مصر هو ليس بابشع ما جرى قبل 180 سنه بحق الشيعه في كربلاء والنجف بعد غزو الوهابيين لها وقتل الاف منهم ووتسوية مقابر علي والحسين والعباس وزرع الشعير في مناطقها حتى لا يتعرف على اماكنها وقد اشار لها حافظ وهبه المستشار الخاص للوهابيين حول هذه الغزوه المباركه الحروب بين السنه والشيعه لن تقف ولكن ما ذنب الصوفيين الذين لم يحملوا سلاحا ابد وتقربهم الى الله فطرة انسانيه صرفه ؟
8. اجرام الشيعة العلوية
واجرام الشيعة الاثناعشرية - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 15:05
على الكاتب ان يكون موضوعيا بكلامه وإلا فإن الشيعة الجعفرية الموسوية الأمامية في ايران والعراق والباطنية في سوريا فعلت ما لم يفعله السُنة ولا يقارن بما فعله غيرهم خذ مثلاً الباطنية العلوية النصيرية المستترة بالعلمانية الحاكمة في سوريا ( ارهاب دولة ضد مواطنيها ) التي قتلت حتى الان قرابة مليون سوري وهجرت نصف سكان سورية ودمرت مدن ضمت بشراً وآثاراً هي إرث للانسانية جمعاء الامر يقتضي من الكاتب الانصاف ومثلهم فعل الشيعة الاثنا عشرية المجرمين الذباحين في العراق والبحرين واليمن ويتوعدون بالذبح عرب سنة الجزيرة العربية كافة
9. التصوف لا يعني مهادنة
العدو الصائل ولا مداهنته - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 15:14
مطلب الغرب - الصليبي في العمق - من الصوفية وتغنيه بها هو ترويض واستئناس المسلمين السنة ليسهل ذبحهم تاريخياً كان هناك فريق من المتصوفة ماشى الصليبيين الغربيين وداهنهم وفريق قاتلهم أشد القتال . الغرب والصهاينة يريدون مسلمين مستأنسين وقنافذ ملساء بلا اشواك . هل هادن علي بن ابي طالب المشركين والمنافقين والظالمين والخوارج ورضي بتجاوزاتهم ؟! ام انه قاتلهم ما داموا معتدين .
10. قبول الضيم والظلم
ليس من الفطرة أبداً - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 15:44
كلا الفطرة الانسانية ترفض الضيم وترفض الظلم العدوان بغير حق ، و النفس البشرية التي على الفطرة لديها نزوع فطري للدفع الصائل والمعتدي ، لقد دعا الله سبحانه الى التخفيف من غلواء النفسية وتهذيبها بالعفو ، والصبر الجميل غير المخل بالكرامة الانسانية وقبول الذل ، من جهة ثانية فإن في كل الاديان هناك مسطرة معيارية للإيمان والكفر تقول ان من فعل هذا او ترك ذاك فهو كافر ولكن الاسلام يفرق عن الاديان الاخرى انه ترك المخالفين وما يعتقدون في ربهم وضمن لهم حرية العقيدة وحرية ممارستها وضمن لهم حق الحياة والمعاش ما داموا ملتزمين بالنظام العام وبآداب الاسلام مثلهم مثل غيرهم من المسلمين وصان دماءهم وأعراضهم واموالهم الا بحقها لا يمكن القبول ان أقلية فكرية ملحدة او علمانية او حتى صوفيه فيها ابتداع وزندقة انها تصادم معتقد الأغلبية في مجتمعها بل يجب عليها احترام الأغلبية ولا تستفزها بدعوى حرية التفكير او التعبير او السلوك لا فهذا مرفوض تماماً لها ان تُمارس حريتها داخل جدران بيوتها اما اذا خرجت الى الفضاء العام فالاحترام واجب ولازم .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.