: آخر تحديث

أنا أتفرج إذن أنا أتفجر

في روايته (قنديل أم هاشم) يتحدث يحيى حقي عن طبيب عيون مصري يعود من بعثة دراسية في ألمانيا، ليحارب الخرافة المعشّشة في العقول، حيث يكتشف أن سبب زيادة أمراض العيون في الحي هو استخدامهم قطرات من زيت قنديل مليء بالتراب والهباب ومعلق في مقام المسجد، وكيف أن لحظات القهر والانكسار تجعل الناس يبحثون عن كذبة يصدقونها.

بعد قرن من الزمان على هذه الرواية تعرض لنا القنوات الفضائية ما هو أمرّ وأدهى.. إنها هذه الدكتورة التي تخوض في الغيب، وتفسر الأحلام، وتسّوق الأوهام والأقدار والأعمار الطويلة لمن تشاء.. وكل هذا يحدث على قناة (محترمة) طبعاً.. أما على قناة (محترمة) أخرى، فنجد فناناً من فناني الخراب واليباب، وقد تحول إلى (مذيع) بقدرة قادر، بينما على قناة ثالثة تتلألأ الزينات والأضواء، فيتملكنا الأسى على بعض مشاهير النجوم عندما يكونون لأنفسهم أشد الخصوم.. فتمشي البدلات والفساتين الفارغة من أجل السؤال الفارغ:

- من هو مصمم البدلة والفستان؟

- وماذا عن المجوهرات؟

- ومن صمم لك الحذاء وتسريحة الرأٍس؟

ويجيب الفنان الذي هو (ضمير الأمة) على مثل هذه الأسئلة، متباهياً متفاخراً بماركة بدلته، غير مترفعٍ عن التفوه بمثل هذه الاساءات التي تمسه وتهين الغالبية العظمى من أهلنا الفقراء.. ولأن التعفف بالغنى مطلوب أكثر من التعفف بالفقر، فإنه يصعب علينا أن نحترم فناناً بقامة وقيمة كبيرتين، وهو يصب في الآذان رغوة لزجة من الإجابات على

مثل هذه الاسئلة التافهة التي تقتل صورة الانسان داخل الفنان سواء عن غفلة منه، أو عن سبق اصرار ورصد وافتخار..

ولست هنا لأحكم على مثل هؤلاء بأنهم شياطين، ولا أنهم زيفوا الواقع الذي نعيشه، ولكنه حزن شعرت به على الفنانة التي حضرت المهرجان بفستانها الذي يشبه قميص النوم، والأخرى التي بصق الماس على موبايلها أو أظفارها أو فستانها، والثالثة التي عطست وقالت الحمد لله رب العالمين على توفيقه لها بأعمالها الهابطة والخادشة للحياء؟؟!!! ومع الأسف لا توجد على الكيبورد، الذي أكتب عليه الآن، سوى علامات الأستفهام والاستغراب، وهي ليست كافية أبداً للتعبير عن العجب الذي يتملكنا من هذه الكائنات التي أصبح وجودها المسيء للذوق العام مفروضاً على كل الشاشات ذات الخيال السطحي والفكر التافه.. وأحياناً نشاهد من المتناقضات ما هو أمرّ وأدهى.. عندما تحتل الشاشة كائنات أخرى مثل الشيخ الوحيد الصادق في عالم الروحانيات.. مع الشيخة المغربية لعلاج كل أنواع السحر والمس والأمراض المستعصية والمشاكل الأسرية وجلب الحبيب في ثلاث ساعات.

ها هم قد جاؤوا لنا بداعش في ثلاث ساعات.. وكل الأفكار المتطرفة التي ابتلينا بها هي وليدة التناقض الرهيب الذي نعيشه بين إعلام مستفز منقول عن برامج أمريكية، وبين مُشاهد يائس يتفرج على تلك البرامج، فينقلب على أهل بيته بالتشدد أكثر وأكثر... أمريكا برامجها وأفلامها تمثلها خير تمثيل، ولها مصادرها ومرجعياتها الموضوعية.. فلا تنقلوها إلينا بالحرف الواحد، واصنعوا لنا فكراً جديداً يلائم عقولنا التي أصبحت محشورة داخل مغارات أموال الفواصل الاعلانية، يدخل عليها كل من هب ودب من الصغير وباقي الصغار المهتزين في زمن الإعلام الذي تتحكم به إعلانات الحفاظات والملابس الدخلية ومساحيق الغسيل وأدوات الماكياج والمعطرات والأكسسوارات، حتى يكاد يصل بنا التمني إلى أن تكون هناك محكمة عالمية لمحاكمة الفنانين على تحولهم إلى أثرياء خراب، وصناع الدراما على تحولهم إلى صناع مخدرات يخلفون ورءاهم هذا الكم الهائل من التفاهة والشراهة والاستهتار بمشاعر الناس، إلا من رحم رب العالمين من آخر الرجال المحترمين.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 20
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. عوده لمعنى الحب
Omar..jordan - GMT السبت 27 يناير 2018 07:59
ما هو الحب؟؟ هل هو شعور خيالي او شيء هلامي؟؟ هل هو قيمه ام سلوك؟؟ هل هو مجرد فكر ذهني ام فعل عملي؟؟ *** هل يمكن القول ان الحب ما هو الا سلوك اختياري محسوس؟؟.. فالحب ليس هوى فارغ .. الحب هو بلورة القيم الى عمل بحيث يكون التصرف والسلوك في فعل واداء العمل يصب في تعزيز تلك القيم وتكريمها واعلاء شأن كل متعلقاتها .. اي يمكن القول ان الحب هو الاختبار العملي للقيم .. فيصبح الحب سلوك وتصرف وفعل اختياري ارادي مبني على قيم اختياريه اراديه اي مبني على ايمانيات عاقله .. فلو قلنا ان قيس يحب لبنى .. فالمعنى المقصود والمحسوس هو سلوك و تصرف و فعل قيس وفق ما يرضي لبنى .. اي ان مجموعة اجتهادات قيس لمعرفة ما يرضي لبنى والتصرف وفق لذالك هو الحب ذاته .. حب قيس للبنى .. وحب الانسان لله ان كان حقيقي وليس هوى فارغ فهو يوصف بالايه 31 من سورة المائده(قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) وسبق هذه الايه في نفس السورة الاشاره اكثر من مره الى كتاب الله والى التوراة والانجيل والى العلماء .. كما سبقتها الايه رقم 23 (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ) فيكون الاعراض عن كتاب الله الى كتب الاحبار ورواياتهم ليس من حب الله بل من حب الهوى .. هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم.. واعلى...
2. الاستقامه فوق التصطح
Omar..jordan - GMT السبت 27 يناير 2018 08:22
سورة الشمس الايات رقم 1 الى رقم 4 (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا*وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا*وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا*وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا).. يتبين من الايات ان النهار هو الذي يجلي (يكشف او يظهر) الشمس لنا وان الليل هو الذي يغشي (يغطي او يحجب) الشمس عنا .. هذأ يعني ان الشمس ليست الفاعل بل مفعول بها .. اي ان النهار والليل لا ينتجان عن حركة الشمس.. من هنا نفهم ان صيغة النص توحي ان الارض كرويه وبحركتها حول نفسها تفعل فعلها بالشمس .. فتكشفها لنا وتحجبها عنا..********* سورة النازعات الايه رقم 30 (وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا).. صيغة النص ب (دحاها) .. من معاجم اللغه العربيه نجد الاتي .. (وفي حديث أَبي رافع: كنت أُلاعِبُ الحَسَن والحسين، رضوان الله عليهما، بالمَدَاحِي؛ هي أَحجار أَمثال القِرَصَة، كانوا يحفِرون حُفْرة ويَدْحُون فيها بتلك الأَحْجار، فإن وقع الحجر فيها غَلَب صاحِبُها، وإن لم يَقَع غُلِبَ.........والمطر الداحي.........وقال الليث: الدَّحْداحُ والدَّحْداحَة من الرجال والنساء: المستدير المُلَمْلَم) ** *****سورة المعارج الاية رقم 40 ورقم 41 (فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ*عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ)..ظهور الشمس وغيابها تتمثل في سلسلة مكانيه متتابعه ففي كل لحظة تطلع وتظهر الشمس على بقعة اخرى وعلى خلق وبشر اخرين وفي نفس كل لحظه تغرب وتغيب عن بقعة اخرى وعن خلق وبشر أخرين.. انظر عظمة صيغة النص في الايتين بمفردات مشارق ومغارب وتبدل البشر فيهما توافق ينسجم مع المعنى.. وتوافق هذأ مع كروية ودوران الارض حول نفسها **** سورة .. يتبع
3. إعلام المستبدين العسكر
ماذا نتوقع منه ؟!! - GMT السبت 27 يناير 2018 09:21
في زمن الاستبداد العسكري العلماني والذي يحكم مصر من ١٩٥٢م ينحو الاعلام الرسمي والخاص المتحكم فيه امنياً الى تغييب عقل الشعب ونشر وإذاعة التفاهات وإشغال الشعب بقضايا السحر والشعوذة والأفلاك والظهورات واشعال الحروب الأهلية بين مكونات المجتمع ونشر الانحلال والتفسخ ومحاربة الفضيلة ًالاخلاق
4. هذا الفنان من هذا الشعب
فول على طول - GMT السبت 27 يناير 2018 13:48
سيدتى وبعد التحية : هذا الفنان هو ابن هذا الشعب وابن هذة الثقافة . ثقافة الشعوذة والجن والعفاريت ودهان الهواء دوكو والنصب والاحتيال والفهلوة وقنديل ام هاشم وبول البعير وزبل الحمام والحجامة وحبة البركة والرقية الشرعية ..والشمس تغرب فى عين حمئة ..والبرق والشهب هم ملائكة بمخاريق من نار ..والنجوم هى رجوم للشياطين ..ولو نسيت البسملة قبل الجماع فان الشيطان يشاركك الجماع ويأتى بمولود جن أو شيطان ... ...ويذهب عند العرافة لمعرفة مستقبلة ...ويعالج بالسحر عند المشعوذين ..نقول تانى أم هذا يكفى ؟ أما الفقرة الأخيرة فى مقالك بأن داعش صناعة غربية أو نتيجة مشاهدة الأفلام الامريكية أو صناعة الفنانين فهذة شعوذات كبرى لا تقل عن الشعوذات السابقة . داعش هم أبناؤكم وأزواجكم وبناتكم واخوتكم ومن بنات نصوصكم وكتب السيرة .. ما الذى يفعلة داعش ولا يوجد فى كتب السيرة أو لم يفعلة السلف الصالح ؟ نقطة ومن أول السطر .
5. الفكر الجديد
خوليو - GMT السبت 27 يناير 2018 15:04
تطالب السيدة الكاتبة في مقالتها بان ياتوا لنا بالفكر الجديد ،،فكر التنوير الانساني ،،ونحن نسال من اين سيأتوا بهذا الفكر ؟ امن تعليم شريعة وانكحوا وقاتلوا منذ الصفوف الاولى في المدارس ،،ام من تحفيظ ذلك الكتاب للعقول الغضة فيدمروها تدميراً ،، ام من البرامج الأزهرية التي تعلم احتقار الاخر وتكفيره ومحاربته وكلها تنبع من البحر المالح لذلك الكتاب ،، الفنانة التي عطست وحمدت رب العالمين كما يسمونه فهل هذه الجملة غريبة على إنساننا من المهد الى اللحد ؟ الانسان يعلم ما تلقى من تعليم،، فان كان هناك من يقدس زيت قنديل مملوء غبار آحذية الذين امنوا والجميع متفق على تلك القداسة فمن اين سيظهر المعلم المغاير ؟ وعلى الرغم من كل ذلك هناك استثناءات ظهرت فكفروها وأعدموها ،، هل حقاً تريدون فكر جديد ؟ ازرعوا بدل القديم الرطب الفاقد للصلاحية فكراً جديداً ،، وسيخرج معلمون بافكار جديدة وجيل جديد ،، الاناء بما فيه ينضح وهذه هي أوعية مجتمعنا مملوءة غبار وجراثيم تنضح بما فيها ،،طلب الكاتبة للجديد معقول ولكن من اين نات به ؟ ومن هو الذي سياتي به ؟
6. الفكر الجديد
خوليو - GMT السبت 27 يناير 2018 15:05
تطالب السيدة الكاتبة في مقالتها بان ياتوا لنا بالفكر الجديد ،،فكر التنوير الانساني ،،ونحن نسال من اين سيأتوا بهذا الفكر ؟ امن تعليم شريعة وانكحوا وقاتلوا منذ الصفوف الاولى في المدارس ،،ام من تحفيظ ذلك الكتاب للعقول الغضة فيدمروها تدميراً ،، ام من البرامج الأزهرية التي تعلم احتقار الاخر وتكفيره ومحاربته وكلها تنبع من البحر المالح لذلك الكتاب ،، الفنانة التي عطست وحمدت رب العالمين كما يسمونه فهل هذه الجملة غريبة على إنساننا من المهد الى اللحد ؟ الانسان يعلم ما تلقى من تعليم،، فان كان هناك من يقدس زيت قنديل مملوء غبار آحذية الذين امنوا والجميع متفق على تلك القداسة فمن اين سيظهر المعلم المغاير ؟ وعلى الرغم من كل ذلك هناك استثناءات ظهرت فكفروها وأعدموها ،، هل حقاً تريدون فكر جديد ؟ ازرعوا بدل القديم الرطب الفاقد للصلاحية فكراً جديداً ،، وسيخرج معلمون بافكار جديدة وجيل جديد ،، الاناء بما فيه ينضح وهذه هي أوعية مجتمعنا مملوءة غبار وجراثيم تنضح بما فيها ،،طلب الكاتبة للجديد معقول ولكن من اين نات به ؟ ومن هو الذي سياتي به ؟
7. الفول والسوس والازهر
Omar..jordan - GMT الأحد 28 يناير 2018 06:48
الفول يفضل الزنا والاغتصاب عوضا عن النكاح .. يفضل السرقه بكل انواعها سلب ونهب وغش واحتيال ورشوه ومخادعه وتزوير ووو عوضا عن قطعها .. يفضل الخيانه والفساد والظلم والخنوع و الاحتلال عوضا عن القتال والنصره والمقاومه ... الفول يفضل الربا عوضا عن البيع .. الفول يفضل الجراثيم والمايكروبات والامراض عوضا الدواء والعلاج .. فول فيه سوس اكثر من سوس الازهر ..
8. بعض خرافات الأنجيل المحرف
ADEL - GMT الأحد 28 يناير 2018 11:28
بعض خرافات الأنجيل المحرف فقط للأخوة المسيحيين الذين يدلسون *أشعيا 33 10لكنَّ الرّبَّ يقولُ: ((الآنَ أقومُ. الآنَ أرتَفِعُ وأتَعالى.11تحبَلونَ بالحشيشِ وتَلِدونَ قشيشا، وأنفاسُكُم نارٌ تأكُلُهُم 12وتكونُ الشُّعوبُ كالكِلسِ المُحتَرِقِ، وكشَوكٍ مَقطوعِ يُحرَقُ بالنَّارِ)) *سفر القضاة [ 15 : 4 ] ( وَانْطَلَقَ شَمْشُونُ وَاصْطَادَ ثَلاَثَ مِئَةِ ثَعْلَبٍ وَرَبَطَ ذَيْلَيْ كُلِّ ثَعْلَبَيْنِ مَعاً وَوَضَعَ بَيْنَهُمَا مَشْعَلاً، 5ثُمَّ أَضْرَمَ الْمَشَاعِلَ بِالنَّارِ وَأَطْلَقَ الثَّعَالِبَ بَيْنَ زُرُوعِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ، فَأَحْرَقَتْ حُقُولَ الْقَمْحِ وَأَكْدَاسَ الْحُبُوبِ وَأَشْجَارَ الزَّيْتُونِ. ) ملوك الثانية .. اصحاح 6 *26وبينَما كانَ مَلِكُ إِسرائيلَ عابِرًا على السُّورِ، إذا باَمرأةٍ صرَخت إليهِ تقولُ: ((أغِثْني يا سيِّدي المَلِكُ)). 27فقالَ لها: ((لم يُغِثْكِ الرّبُّ، فَمِنْ أينَ أُغيثُكِ أنا؟ أمِنَ البيدَرِ أم مِنَ المَعصرةِ؟)) 28ثُمَ سألَها: ((ما بِكِ؟)) فأجابَت: ((قالَت لي هذِهِ المرأةُ: هاتي إبنَكِ فنَأْكُلَهُ، وغدًا نأْكُلُ إبني. 29فطَبَخنا إبني وأكلْناهُ، وقُلتُ لها في اليومِ الثَّاني: هاتي إبنَكِ لِنَأكُلَهُ فأخفَتْهُ)). 30فلمَّا سَمِعَ المَلِكُ كلامَ المرأةِ مزَّقَ ثيابَهُ وهوَ عابِرٌ على السُّورِ، فنظَرَ الشَّعبُ إليهِ فإذا على جسَدِهِ مِسْحٌ مِنْ تَحتِ ثيابِهِ. 31وقالَ المَلِكُ: ((الويلُ لي مِنَ اللهِ إنْ بَقيَ رأْسُ أليشَعَ بنِ يوشافاطَ علَيهِ اليومَ)).
9. الفكر الجديد أو تجديد الفكر
- GMT الأحد 28 يناير 2018 12:23
طالما أن العقول ممنوعة عن التساؤل أو السؤال ، حول مصدر الفكر الإسلامي الذي لا يطاله التحريف والخطأ على مر العصور ، لا يمكن أن تأتي الأمة العربية الإسلامية بفكر جديد يا حضرة الكاتبة ، وستبقى ترزح تحت نير ذلك الفكر المتحجر والغير قابل للتطوير . الحل الوحيد هو الجراحة والبتر ولا فائدة من الأدوية والمسكنات بتعمية النفس عن الحقيقة ، أو محاولة تجميل الذي لايمكن تجميله .
10. شعوذات المشعوذين
فول على طول - GMT الأحد 28 يناير 2018 18:20
تقول السيدة الكاتبة : ها هم قد جاؤوا لنا بداعش في ثلاث ساعات.. وكل الأفكار المتطرفة التي ابتلينا بها هي وليدة التناقض الرهيب الذي نعيشه بين إعلام مستفز منقول عن برامج أمريكية، وبين مُشاهد يائس يتفرج على تلك البرامج، فينقلب على أهل بيته بالتشدد أكثر وأكثر...انتهى الاقتباس . ما الفرق سيدتى الكاتبة بين الفقرة السابقة وبين شعوذات الفنانين اياهم والتى تنتقدينها ؟ هل بالفعل داعش ولدت من التناقض أو من امريكا أو مشاهدة البرامج اياها التى لا تعجبك ؟ مصيبتكم هو نقص الشجاعة والصدق . ربنا يشفيكم من الشعوذة قادر يا كريم .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.