: آخر تحديث

الجزائر إلى أين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أوضاع الجزائر الحالية تثير القلق والمخاوف على الجزائر نفسها وعلى المنطقة ، ومنذ 2011 ونحن ندخل في كارثة بعد أخرى، أريد لها أن تكون ربيعاً فإذا بها كل الجحيم. فأكثرية الحاكمين في العالم الثالث متشبثون بالكرسي حتى النفس الأخير ، والعقلية والممارسات السياسية العربية لا تعرف الحلول الوسطى.

السيد بوتفليقه إصر على الولايات المتتابعة ، رغم العمر والمرض. ومعارضوه من كل الاتجاهات يصرون على إقصائه، والصراع حاد ، والمزاج الجزائري ساخن كما هو معروف . والخوف كل الخوف هو وقوع ما يشبه حرباً أهليةطاحنة  أو فوز الإسلاميين. الجزائر دولة عربية مهمة والتهابها يؤدي إلى تداعيات كبرى ، لاسيما وهناك جحيم الحرب الأهلية الليبية وتحركات اسلامية في تونس.

المعجزة في أن يتراجع بوتفليقة في اللحظة الأخيرة. ولكننا لسنا في زمن المعجزات. الوضع الجزائري إذا انفجر لن يترك أوربا سالمة، ولاسيما فرنسا ، ويصبح المجتمع الدولي أكثر عجزاً على حل الأزمات العربية. ومؤلم ، مؤلم ، أن تزداد الأوضاع العربية والدولية خطورة بعد خطورة. ومن السيئ إلىالأسوأ، وآسفاه.

• وأنا اختم المقال وصلني خبر انتخاب الصديق الدكتور قيس جواد العزاوي لمنصب الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية بالإجماع، فألف مبروك وأتمنى له النجاح الدائم.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا يحبون الربيع العربي
الملاحدة والكنسيون - GMT الجمعة 08 مارس 2019 08:35
الشيوعيون السابقون لا يحبون الربيع العربي - عيش حرية كرامة إنسانية - لانه لم يأت على هواهم الامريكي هههههه
2. الجزائر الى أين ؟
فول على طول - GMT الجمعة 08 مارس 2019 18:00
كل الدول الاسلامية الى أين وليس الجزائر فقط ؟ من يزرع الشوك لا يحصد عنبا أو زيتونا وهذا لا يحتاج الى ذكاء . قل لى ما هى ثقافتك وأقول لك ما هو مصيرك ؟ الاجابة بالصدق عن السؤال السابق تحدد وبكل دقة مصير بلاد الذين أمنوا ومصير المؤمنين أيضا . ..انتهى - لا تخف على اوربا ولن يساعدكم المجتمع الدولى بعد أن يئس من اصلاحكم بل أفضل للمجتمع الدولى أن يترككم الى مصيركم المحتوم . المسلم دائما شاهرا سيفة فى وجة الأخرين أو فى وجوة بعضهم والعالم فهم هذة الأدبيات ويفضل أن تشهروا سيوفكم لبعضكم فهذا أكثر راحة للعالم وبلا تكلفة بل فائدة للعالم . نؤكد لكم هذة ليست أمنياتى بل هو واقعكم . يتبع
3. الحمام الشرقي والحمام الغربي
Omar - GMT الجمعة 08 مارس 2019 18:31
ذكرني المقال بمن قال .. ان الحاكم وشلته في الدول العربيه مثل الحمام الشرقي .. لا يمكن استبداله الا بتكسير الحمام مع البلاط والارضيه ..
4. من هم الاسلاميون ؟
فول على طول - GMT الجمعة 08 مارس 2019 18:40
ونسأل من يهمة الأمر : من هم الاسلاميون ؟ وهل يختلفون عن المسلمين ؟ وهل يستقون تعاليمهم من البوذية مثلا أم من المسيحية ؟ ولماذا تخشون حكمهم مع أنهم يطبقون الشريعة ؟ هل تخشون شريعتكم ؟ اذا كانوا مسلمون ويطبقون الشريعة ما الذى يضايقكم فى ذلك ؟ واذا كانوا غير ذلك لماذا لا تحاكمونهم وتناظرونهم وتثبتون أنهم على ضلال ؟ ولماذا لا يظهر الاسلام على حقيقتة حتى الأن أى الاسلام الوسطى الذى صدعتوا أنفسكم والعالم بة اذا كان موجودا بالفعل أم هو سراب فقط ومجرد أوهام تخدرون به أنفسكم وأولادكم ...العالم يعلم تماما كذبة الاسلام الوسطى حتى تستريحوا ؟ تأكد أن العالم أيقنن تماما عدم اصلاحكم وسوف يترككم تتقاتلون براحتكم .
5. دخول الثور الى محل بيع الخزف
اوعي الصليبي فولبتير يرفس مناخس - GMT الجمعة 08 مارس 2019 19:00
يدخل شماس الجهالة والخيابة الصليبي العجوزالارثوذوكسي فولبتير على مقالات ايلاف ومواضيعها دخول الثور الى محل الخزف عمال ينطح يمين ويسار قدام ويرفس مناخس ! لا يفرق بين الكتاب و منطلقاتهم الفكرية. الذين قد يكونون في صفه كصليبي حاقد ، ولو كانوا ابناء مسلمين لكنهم ملاحدة ! ودي رسالة للذين الحدوا من ابناء المسلمين ان الصليبيين لا يفرقون بينكم وبين المسلمين ولن يرضوا عنكم حتى تتبعوا ملتهم الفاسدة الباطلة التي تركوها الى الهرطقة ؟! تستفزه بعض المصطلحات الاسلامية التي لم تعرفها اوروبا الأبعد الثورة الفرنسية وازالة سلطة الكهنوت بعد عقود طويلة ومذابح عظيمة بين بتوع المحبة والسلام ! الصليبي فولبتير عامل نفسه أستاذ وذكي وبيدي مواعظ وربه خلق منه كتلة غباء سكوب وأطلقه في البرية
6. أين يختفى الذين أمنوا ؟
فول على طول - GMT السبت 09 مارس 2019 13:54
أين الاجابة عن تساؤلاتنا السابقة وأين اختفى الذين أمنوا ؟ نكرر الأسئلة : من هم الاسلاميون الذين يقصدهم السيد الكاتب وكل الكتاب المؤمنين ؟ هل يختلف اسلامهم عن الدواعش ؟ أو هل يختلف اسلامهم عن السلف الصالح أو هل لهم مصادر أخرى غير الاسلام يستقون منها تعاليمهم وايمانهم ؟ وما الذى يفعلة الاسلاميون - الدواعش يعنى حتى يفهم المؤمنون - خارج عن تعاليم الاسلام ؟ نقول تانى أم هذا يكفى ؟ الى متى تضحكون على أنفسكم وعلى أولادكم ؟ هل تعتقدون أن أحدا يصدقكم بعد الان وحتى أولادكم وأحفادكم ؟ ربنا يشفيكم .
7. ماذا فعل سلفنا الصالح بالارثوذوكس قوم فولبتير
هل غلوهم في قدور الزيت او سحلوهم بالخيل ؟ - GMT السبت 09 مارس 2019 16:56
رداً على الصليبي الافاق فولبتير نقول :في الواقع وتأريخيا نذكر الصليبي فولبتير الارثوذوكسي ان سلفنا الصالح من المسلمين هم الذين اوقفوا جرائم الرومان الكاثوليك في مصر تجاه المسيحيين الأرثوذكس والمضحك !! لأن شر البلية ما يضحك أن أولئك العازفين على وتر وعصور الاستشهاد عوضا عن إبراز الحقيقة ! يهاجمون ويقدحون بالذين أوقفوا جرائم القتل بحق أسلافهم بالعصور الاستشهادية إياها !! ، فلولا الحكم الإسلامي الذي نزع السلطة من يد الرومان في مصر لإنقرضوا أو أصبحوا في العقيدة كالرومان الكاثوليك مع مر الزمان واستمرار الاضطهاد والقتل !! ، هذه حقيقة تأريخية يحاول البعض إخفاءها ! ، لكن هيهات فالتأريخ لا تحرف حقائقه ولا تطمس بوائقه !! ، ولكن ما سبب جرائم الرومان وهم أصلا مسيحيون في حق أرثوذكس مصر وهم أيضا مسيحيون مثلهم ؟! هل هو خلاف سياسي ؟! قطعا لا !! ، بل خلاف عقائدي بحت ! يُكفر كل منهما الاخر بسببه و ادى بالكاثوليك الى قتل الارثوذوكس بالتعذيب والغلي في قدور الزيت والى سحلهم بالخيول فوق حصيرة من عيدان القصب المدببة الرؤوس حتى يتمزقون الى اشلاء ، فهل فعل بكم سلفنا الصالح شيئاً من هذا ؟!
8. لا تعيرونا بداعش يا صليبيين وَيَا ملاحدة
فتاريخ مسيحيتكم والحادكمو يشخب بالدم - GMT السبت 09 مارس 2019 17:01
يا أيها الذين كفروا حتى بربهم يسوع الانجيلي وتعاليمه ووصاياه وهرطقوا يا صليبيين حقدة. لا تعيرونا بداعش يا صليبيين ويا ملاحدة مشارقة فداعش تنظيم استخباراتي مشبوه ستبين الأيام شكله ومن يقف خلفه ، و اذهبوا يا صليبيين الى تاريخ مسيحيتكم و دواعشكم فيه مثلاً محاكم التفتيش الداعشية المسيحية التي ابادت اكثر من خمسين مليون انسان منكم ومن غيركم ، وابادتكم لشعوب قارات العالم الجديد ، ولم نحسب ضحايا الحروب الأهلية بينكم في اوروبا وفي الامريكتين ، و لا تعيرونا يا ملاحدة يا اخوان الصليبيين بداعش فدواعشكم ابادوا ملايين البشر كما فعل اخوانكم الصليبيين ، خذوا عندكم احصائية قديمة يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد. . يا ارثوذوكسي مع كل مقال وموضوع في ايلاف اخرج الصليبي الكامن بداخلك ههههههه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي