قرار ملكي متوقع خلال يومين
القلاب أم دودين لقيادة الإعلام الأردني ؟

نصر المجالي من لندن: مع انتهاء مدة ولاية مجلس الإعلام الأعلى الذي خلف وزارة الإعلام قبل أكثر من عام، فإن الترشيحات لمنصب رئيس المجلس وكذلك الأعضاء صارت حديث الشارع الإعلامي والسياسي الأردني جنبا إلى جنب مع الشائعات بقرب تعديل وزاري وشيك على حكومة فيصل بن عاكف الفايز يطال حقائب وزارية مهمة.

وحسب مصادر "إيلاف" فإن الترشيحات لرئاسة المجلس الأعلى للإعلام أوردت أسماءا كثيرة وخصوصا من وزراء الإعلام السابقين وبعض الدبلوماسيين أيضا، لكن التكهنات تعطي وزنا ثقيلا في احتلال المنصب لوزيرين سابقين للإعلام وهما في الوقت ذاته عضوان في مجلس الأعيان الرديف للسلطة التشريعية وهو مجلس النواب.

الوزير محمد داوديهترشح صالونات عمان السياسية إما مروان دودين أو صالح القلاب لرئاسة مجلس الإعلام الأعلى، حيث علم أن الإعلامي المخضرم ووزير الإعلام الأسبق والرئيس الحالي للمجلس إبراهيم عز الدين أبلغ صاحب القرار الأعلى عزوفه عن تجديد ولايته لعامين مقبلين، معربا عن رغبته في التقاعد والاستراحة من بعد عناء إعلامي وسياسي طويل على الساحة الأردنية.

يذكر أن مروان دودين عمل وزيرا للإعلام في الأردن في منتصف سبعينات القرن الماضي من بعد أن كان مديرا عاما للإذاعة، وتسلم حقائب وزارية مهمة في تلك الفترة والتي تلتها في الثمانينات ومن ضمنها حقيبة وزارة شؤون الأرض الفلسطينية المحتلة التي ألغيت لاحقا. وقبل ثلاثة أعوام أنيطت به مهمات المفوض العام لإقليم العقبة الاقتصادي الذي يعتبر الهدف الاستراتيجي في سياسات العاهل الأردني، لكن المهمة أنيطت من بعد ذلك لصهره عقل بلتاجي الذي عين قبل شهور مستشارا للملك عبد الله الثاني.

أما المنافس الآخر، حسب صالونات عمان، لتولي رئاسة المجلس الأعلى للإعلام، فهو الصحافي صالح القلاب الذي تولى وزارة الإعلام في فترتين قصيرتين في السنوات الخمس الماضية، وهو عضو في مجلس الأعيان حاليا، وكان تولى مهمة المستشار العام لفضائية (العربية) التي تبث من دبي، كما أنه كاتب تنشر له صحف عديدة مقالات يومية من بينها صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية و"الرأي" الأردنية.

وأخيرا، يحتمل أن تصدر في غضون اليومين المقبلين إرادة ملكية بتشكيل مجلس الإعلام الأعلى مع اسم رئيسه الجديد الذي سيكون هو الرئيس الثالث خلال عمر المجلس منذ ثلاث سنوات، حيث كان أول رئيس له هو الدكتور كامل أبو جابر الوزير والدبلوماسي السابق والأكاديمي المعروف.